أخباربرامج و تطبيقات

Triada: برنامج خبيث وخطير لنظام اندرويد، فيروس مثبت مسبقًا على بعض الهواتف

وفقًا لما كشفته Google في تقرير جديد، قد تم تثبيت  برنامج خبيث وضار Triada على بعض الهواتف الذكية التي تعمل بنظام Android  ، للأسف يتم تثبيت هذا البرنامج الخبيث أو الفيروس قبل مغادرة الهاتف للمصنع. وفقًا لتحقيق الشركة ، تم تثبيت الفيروس من قبل مطوري الطرف الثالث دون علم الشركات المصنعة. يوجد قيد التشغيل منذ 2016 ، تم تصميمه من أجل عرض الإعلانات غير المرغوب فيها على شاشة بعض الأجهزة.

كما شرحت Google في منشور  مخصص للأمن الفضاء الالكتروني ” قد تم إدراج فيروس Triada ضمن النظام أثناء تثبيت الاندرويد ” التقرير هنا يتهم بالأساس مطوري الطرف الثالث. لأنه من أجل تطوير واجهة المستخدم المخصصة لنظام اندرويد ، فلا بد من الاتصال بمزودي الطرف الثالث. والتقديرات تشير إلى أن الشركات المصنعة لهذه الهواتف، ليست المسؤولة عن وجود هذا الفيروس ضمن هواتفها، فالمسؤولية تقع على عاتق شركائها الذين يطورون البرامج الثابتة التي تعمل عليها تلك الهواتف.

اقرأ أيضا:برامج خبيثة للاندرويد : أكثر من 58000 هاتف مصاب ببرامج التجسس في عام 2018

تكتشف جوجل عن برنامج خبيث مثبت مسبقًا على  بعض الهواتف


تحذر Google من أن موفري هذه الخدمة بإمكانهم أحيانًا اغتنام الفرصة لإدراج تعليمات برمجية ضارة في الهواتف الذكية. بنفس الطريقة ، يمكن دمج برامج خبيثة أو برامج البريد العشوائي أو برامج إعلانية في تحديث رئيسي ، مثل Android Pie أو Android Q ، دون علم الشركة المصنعة.

لا تشير Google في تقريرها إلى الشركات المعنية بهذا الفيروس. بينما ، تشير دراسة أجريت في معهد أبحاث الويب، على أن هذا الفيرس منتشر في بعض الهواتف الذكية الرخيصة الصينية ، فيما يلي بعض النماذج المعنية:

Leagoo M5 Plus 

Leagoo M8

Nomu S10

Nomu S20

من المحتمل أن تكون بعض الأجهزة الأخرى مصابة بواسطة فيروس أو برنامج خبيث آخر. بالشراكة مع العلامات التجارية المعنية، تمكنت Google من وقف انتشار فيروس Triada وإغلاق جميع انتهاكات الأمان.

منذ هذه الحالة ، تقوم شركة Mountain View بإجراء مراجعة نهائية لأمان النظام بعد تثبيت نظام التشغيل Android. بهذه الطريقة ، يتم مسح أي برامج ضارة مخبأ في الواجهة.

ويذكر أن فيروس Triada هو ليس أول فيروس يهدد الهواتف الذكية ، بل هناك عدة فيروسات يتم اكتشافها مع الوقت، وليس من المستغرب أن نقول بأن هناك فيروسات لم يتم اكتشافها بعد.

اقرأ أيضا: برنامج خبيث يُغرق 238 تطبيقا بالإعلانات المزعجة،

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

عذرا! تستخدم أحد إضافات منع الإعلانات

من أجل دعمنا لكي نستمر في تقديم محتوى عربي مفيد ومميز نتمنى أن تقوم بإضافة موقعنا إلى لائحة الإستثناء في مانع الإعلانات لديك