أجهزةألعابحصريات و شروحات
مختارات

FreeSync 2 : هل شاشات HDR تستحق الاقتناء حقا

تعتبر تقنية FreeSync 2 الجيل القادم لشاشات HDR المخصصة للألعاب، التقنية طورتها شركة AMD، و ستكتشفون معنا في نبضات تقنية مقارنة عملية لتقنية FreeSync 2، و هل تستحق حقا شاشات HDR الاقتناء حاليا.

FreeSync-2

المقارنة التي تمت استعمل فيها شاشة Samsung C49HG90، و هي شاشة داعمة لتقنية الصورة FreeSync 2 و HDR،

و نلفت انتباهكم إلى أن من يمتلك هذه الشاشة و شاشات أخرى من سامسونج فهي لا تدعم FreeSync 2 إلا بعد تحميل و تثبيت تحديث للفريموير firmware الشاشة، رغم أن الكثير منا لا يقوم بتحديث فريموير التلفاز لكن لن تستمتع بمميزات مثل FreeSync 2 بدون هذه التحديثات.

FreeSync

HDR و FreeSync 2 : إعدادات كثيرة لتفعيلها

و تجدر الإشارة إلى أن شاشات سامسونج بعد تحديث الفيرموير سيبدأ شعار FreeSync 2 يظهر في شاشة الإقلاع عند تشغيلها.

بالنسبة لملاك بطاقات جرافيك من AMD يوجد مشكل تقني على الشركة إصلاحه في القريب العاجل، و هو أن برنامج Radeon الخاص ببطاقات الرسوميات AMD لا يميز بعد ربط شاشتك بحاسوبك كون هذه الشاشة تدعم تقنية FreeSync 2 أو فقط FreeSync (جيل الأول)، حتى و إن كانت شاشتك داعمة لهذه التقنية.

و تذكر أنه يجب تفعيل خيار FreeSync في برنامج Readon إن كنت من ملاك بطاقة جرافيك من AMD.

AMD-freesync

كما أنه يجب دائما تفعيل ميزة HDR فتقنية FreeSync لا تعمل إلا أن كان HDR مفعلة، مثلا في الويندوز 10 تجد هذا الخيار في قائمة الإعدادت ثم خيارات الشاشة ثم تقوم هناك بتفعيل خيار HDR and WCG، و بهذا سيقوم الويندوز بتفعيل خيار HDR على جميع البرامج التي تدعم HDR10، أما البرامج التي تعمل فقط بتقنية SDR فسيقوم الويندوز 10 بمحاكاة لمعيار  HDR10.

و لا زالت مايكروسوفت تعمل على تحسين تقنية HDR في نظام الويندوز 10، فالتقنية تعاني من مشكل كبير، و الكثير يقوم بتعطيل خيار  HDR and WCG و لا يقوم بتفعيله على الويندوز 10 إلا إذا كان سيستخدم برنامج يدعم HDR بشكل افتراضي.

خصوصا بالنسبة لطريقة محاكاة برامج SDR و توفير نسخة HDR خاصة بها، بحيث أن الصورة تظهر باهتة و ينقصها سطوع واضح، و بعض البرامج عندما يحاول ويندوز تفعيل HDR عليها تتعطل مثل متصفح كروم.

FreeSync-2-windows

تجربة HDR و تقنية FreeSync 2 على الألعاب

للأسف النتائج كانت مخيبة للأمال، فلا زال مطورو الألعاب لم يجدوا الطريقة المثلى لتوفير صورة بتقنية HDR على ألعابهم، فعند تجربة عدة ألعاب تدعم HDR بشكل افتراضي، نجد أن هناك الكثير من الفروقات من مطور إلى أخر.

FreeSync-2-HDR-games
مقارنة بين HDR و SDR

من بين المطورين الذين لم ينجحوا إلى الان في دمج تقنية HDR في ألعابهم نجد شركة EA، الشركة فشلت بشكل كبير في دعم هذه التقنية على لعبة Mass Effect: Andromeda، و لم تصل بعد إلى النتائج المرجوة على لعبة باتلفيلد 1 Battlefield و لعبة حرب النجوم الجديدة  Star Wars Battlefront 2.

كلى اللعبتين عند تفعيل خيار HDR في كل من الشاشة و الحاسوب و على اللعبة ستجد بأن الألوان باهتة بشكل واضح، إضافة إلى وجود درجة سطوع شاشة سوداء و قاتمة بشكل غير مقبول، فالشركة لم توفق أبدا في استغلال مميزات HDR منها خصائص المناطق الساطعة في الصورة.

حتى أننا ننصحك بعدم تجربة أي لعبة من EA تدعم HDR بأن تفعل هذا الخيار عليها، فاللعبة بتقنية صورة SDR العادية تظهر بأنها أفضل بكثير من HDR.

شركة EA تعاني من مشكل حقيقي في محرك ألعابها Frostbite فيما يخص تقنية HDR، و كيفية إدارته و تعامله مع هذه التقنية.

الأمل الوحيد هو أن الشركة ستقوم بإصلاح هذا المشكل في الألعاب القادمة.

HDR-games
لعبة Hitman بتقنية HDR و SDR

تعتبر لعبة القاتل المأجور Hitman من بين الألعاب الأوائل التي دعمت تقنية HDR، لكن للأسف عند تجربة اللعبة على شاشة HDR تظهر بانها قاتمة، ودرجة سطوعها جد منخفضة.

في حين أن تقنية HDR يفترض منها أن تقوم بالعكس، توفر ألوان أكثر واقعية و مشبعة بشكل أكبر في الصورة، و أن تكون درجة سطوعها أكثر من الصورة العادية.

لذلك إن كنت تريد لعب لعبة Hitman فخيار الصورة العادية SDR سيكون الأفضل لك بالتأكيد.

بالنسبة للعبة Assassin’s Creed Origins فلديك حرية تحديد درجة سطوع الصورة حتى تحصل على الدرجة المناسبة لشاشتك، و تجربة لعبة Assassin’s Creed Origins بتقنية HDR أفضل مقارنة بصورة SDR لكن للأسف في المشاهد النهارية فقط، لكن بعض المشاهد التي تلعب ليلا تعاني من بعض المشاكل، و لا تعطي الإنطباع بان المشهد يلعب ليلا، و هنا SDR يتفوق على HDR في اللعبة.

Assassin’s-Creed Origins-HDR

Far Cry 5 : أفضل لعبة تدعم HDR

تعتبر لعبة Far Cry 5 أول لعبة ستدعم تقنية FreeSync 2 من AMD، حاليا اللعبة تستعمل معيار HDR10، و Ubisoft عرفت كيف تتعامل مع هذه التقنية بشكل جيد.

عند تجربة لعبة  Far Cry 5 بتقنية HDR ستلاحز تدرجات لونية واضحة وألوان حقيقية بشكل مميز،  و الصورة غير باهتة بتاتا كباقي المطورين، فدرجة السطوع رائعة بامتياز، و بالتأكيد تجربتها بتقنية HDR أفضل بكثير من SDR.

لذلك تعتبر Ubisoft المطور الوحيد الذي عرف كيف يدمج تقنية HDR في ألعابه إلى حدود الان.

Far-cry-5-HDR

تفعيل HDR في الألعاب :

كل مطور وكل لعبة لديها طريقة مختلفة في التعامل مع HDR، فبعض الألعاب تتجاوز اعدادات HDR and WCG في الويندوز 10 لتقوم بتفعيل خيار HDR في اللعبة فقط ، و تترك نظام الويندوز بالصورة العادية SDR، و يعتبر أفضل خيار حاليا بما ان مايكروسوفت تعاني من مشاكل في دمج تقنية HDR في نظامها.

لكن بعض الألعاب لا تتوفر على هذه الخاصة فيجب عليك تفعيل خيار HDR and WCG في الويندوز 10 لكي تلعبها بقنية HDR.

تجربة HDR لا زالت في بدايتها

للأسف تجربة HDR خصوصا في الألعاب لا زالت لم تحقق نتائجها، أغلب الألعاب ستفضل أن تلعبها بالصورة العادية SDR على أن تلعبها بتقنية HDR.

لكن بعض الألعاب تمنحنا املا كبيرا بان هذه التقنية قد تتتطور و تنجح في المستقبل القريب، فألعاب مثل Far Cry 5 و  Shadow of War عرفت كيف تستغل مميزات HDR بتقدم صورا و مشاهد رائعة و أفضل بكثير من SDR.

F-12

وستنتقل HDR إلى عصر جديد عند بداية دعم معيار FreeSync 2،  و صرحت AMD أن العديد من الألعاب القادمة سيتم إصدارها بدعم FreeSync 2 بشكل افتراضي. و ستكون لعبة Far Cry 5 أول لعبة ستدعم هذا المعيار في الأسابيع القليلة القادمة.

FreeSync 2 ستقوم بنقل HDR إلى حقبة جديدة، و ستقوم بتحسين كبير في دمج HDR في الألعاب القادمة.

حاليا لا يوجد سبب وجيه لشراء شاشة بتقنية FreeSync 2 إلى حين إصدار ألعاب تقدم دعم كامل لتقنية HDR.
الوسوم

ياسين الحدوتي

مدون و كاتب مهتم بالتقنية وكل ما يتعلق بالتكنولوجيات الحديثة، و متابع لجديد الهواتف والأجهزة الإلكترونية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق