أنظمة التشغيلبرامج و تطبيقات

10 أشياء يجب القيام بها بعد تثبيت توزيعة Linux Mint 18.3 الرائعة

تطرقنا في مقالنا السابق حول أساسيات تثبيت نظام التشغيل لينكس أولى الخطوات نحو عالم لينكس المفتوج : كيف تثبت نظام لينكس Linux، و شرحنا أولى الخطوات لدخول إلى عالم مفتوح يستحق الاكتشاف لمحبي التقنية، و اليوم نستمر في سلسلة شروحاتنا لنظام الينكس بالكشف عن أهم 10 أمور عليك القيام بها بمجرد تثبيت نظام لينكس.

Linux-Mint

اختيار المتصفح المفضل لديك :

هناك احتمال كبير بأنك سوف تختار متصفح جوجل كروم، من أجل ذلك يكفي الدخول إلى هذا الرابط، ثم تحميل Deb package المناسب لنواة نظامك لينكس (32 بيت أو 64بيت)، بمجرد انتهاء التثبيت يكفي النقر على ملف Deb package كما تقعل تماما مع ملف exe في ويندوز و تتبع التعليمات.

 

النظام يأتي بمتصفح موزيلا فايرفوكس بشكل افتراضي، لكن يمكنك اختيار أي متصفح تريده مثل أوبرا أو غيرها، يكفي أن يتوفر ملف .deb في موقعهم الرسمي.

تثبيت ترميز الصوت Media Codecs :

نظام Mint يخيرك في مرحلة التثبيت إن أردت الحصول على تعريفات من جهات ثالثة (مثل تعريفات بطاقة الرسوميات graphics و الوسائط و الشبكة اللاسلكية wifi…..)، لكن في حالة نسيت تثبيت هذه التعريفات خلال مرحلة تنصيب النظام، فلديك الفرصة في فعل ذلك في أي وقت.

يكفي الذهاب إلى القائمة Menu، ثم الصوت و الفيديو Sound & Video، ثم النقر على تثبيت الكوديك Install Multimedia Codecs، بعدها سيمنكك قراءة جميع ملفات الوسائط من صوت و فيديو.

قم بتثبيت تعريفات القطع Drivers :

يقوم نظام Linux Mint بتثبيت التعريفات بشكل تلقائي، و لكن هذه الدرايفرز تكون مفتوحة المصدر، و هذه التعريفات لا تكفي في حالة بطاقة الجرافيك.

ننصحك بالتحقق من توفر تعريفات لقطع جهازك، و لفعل ذلك يجب أن تتأكد من وجود اتصال انترنت بحاسوبك، ثم تختار  القائمة Menu ثم الإدارة Administration ثم إدارة التعريفات  Driver Manager. بعدها تدخل كلمة المرور.

بعد ذلك ستظهر لك قائمة بالتعريفات المتوفرة لجهازك، شخصيا لا أنصحكم بتثبيت أي تعريف في حالة كان النظام يعمل بشكل جيد دون مشاكل، فقط ثم بتثبيت تعريفات بطاقة الجرافيك و الواي فاي في حالة وجود مشاكل فقط.

تثبيت برنامج ستيم Steam

1520273951_steam

لتثبيتب برنامج ستيم المخصص للألعاب على اللينوكس سكفي الذهاب إلى قائمة البرامج  Software Manager ثم كتابة Steam في خانة البحث، بعدها انقر على تنصيب و قم بالنقر على قبول شروط البرنامج.

بعد تشغيل البرنامج سيبحث أولا عن التحديثات و يقوم بتثبيتها، الأمر الذي قد يستغرق بعض الوقت.

تجدر الاشارة إلى تحديث نظام الفلترة في ستيم ليقوم بإظهار الألعاب المتوافقة مع نظام SteamOS + Linux فقط.

أخذ نسخ احتياطية للنظام :

linux-backupلتقوم بأخذ نسخة لملفاتك الشخصية أو للنظام بشكل كامل، يكفي الذهاب Menu>> Administration>> respective app.

استعمال تطبيق النسخ الاحتياطي الخاص بالنظام سهل جدا، يمنحك عدة خيارات، كما يمكنك استعمال تطبيق TimeShift المثبت مسبقا في نظام Linux Mint و الذي يمنحك خيارات أخرى أكثر تخصيصا، مثل صيغة النسخ EXT4  أو BTRFS، أو توقيت أخذ النسخ الاحتياطية و عددها، و مكان حفظ هذه النسح.

تغيير الثيم و خلفيات الشاشة :

linux-mint-theme

لتغيير خلفيات شاشة نظام لينكس Mint يكفي النفر بزر الفأرة الأيمن عل سطح المكتب، ثم اختيار تغيير خلفية المكتب. ثم قم باختيار أي صورة ترغب فيها.

لتغيير الثيم يكفي الذهاب إلى Menu > Preferences > Themes، من هناك يمكنك اختيار الثيم الذي يعجبك، و هذا سيقوم بتغيير شكل النوافذ والأيقونات و مؤشر الماوس. (Mint-X هو اسم الثيم الأصلي في حالة أردت الرجوع إليه).

و المزيد المزيد مع نظام اللينوكس :

لا يمكننا طبعا سرد جميع مميزات و خبايا نظام اللينوكس طبعا، لكن هناك الكثير يمكنك اكتشافه في هذا النظام الرائع خصوصا إن كنت من محبي البرمجة و البحث و الاكتشاف.

Redshift لحماية عينيك :redshift

يمكنك إيجاد و تفعيل هذه الخاصية من خلال الذهاب إلى Menu > Accessories.

أدوات و تطبيقات للإدارة نظام لينوكس :

System-Monitor

توفر لك بيئة لينوكس حرية التحكم في حاسوبك، و تعديل أي جزء تريد من النظام، و ذلك نظرا لكونه مفتوج المصدر. و لكن ربما هذا سيحتاج منك معرفة مبدئية بأساسيات لغة برمجة لينوكس.

لكن نظام لينوكس Mint بما أنه موجه بالأساس للاستخدام اليومي، فهو مزود ببرامج مشابهة للتي نجدها على الويندوز تسمح لك بإدارة نظامك.

System Monitor : لمراقبة موارد النظام و استخدامها.

Disks : لعمل فورمات للقرص الصلب أو انشاء مساحات جديدة عليه.

System Info : لمعرفة جميع المعلومات حول مواصفات حاسوبك و مكوناته.

قمنا باقتراح أهم الأشياء التي من المهم القيام بها عند تنصيب نظام لينوكس لأول مرة. لكن عالم اللينوكس غير محدود الامكانيات. و ستستمتع كثيرا باكتشاف خباياه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

عذرا! تستخدم أحد إضافات منع الإعلانات

من أجل دعمنا لكي نستمر في تقديم محتوى عربي مفيد ومميز نتمنى أن تقوم بإضافة موقعنا إلى لائحة الإستثناء في مانع الإعلانات لديك