أبلايفون

يمكن للمستخدمين متابعة آبل قضائيا بسبب أسعار التطبيقات على الآب ستور

قررت المحكمة العليا الأمريكية أنه يُمكن للمستخدمين متابعة شركة آبل قضائيا بسبب التحكم في أسعار التطبيقات على الآب ستور وحسب المحكمة فإن عملاق قطاع الهواتف الذكية ينتهج سياسات احتكارية عدة من بينها رسوم 30% التي تفرضها على المطورين وغيرها من السياسات التي تعتبر غشا في نظر خبراء القانون التجاري

آبل تتحكم في أسعار التطبيقات على الآب ستور

بعد الإستماع إلى الحجج و دفوعات شركة آبل وما قدمته لتدافع عن نفسها في شهر نوفمبر الماضي، توصلت المحكمة العليا الأمريكية إلى قرارها أخيرا وذلك بالسماح لجميع المستخدمين بمتابعة شركة آبل قضائيا بسبب التحكم في أسعار التطبيقات على متجر الآب ستور الأمر الذي يعتبر منافيا لقوانين محاربة الإحتكار.

احتكار آبل للتطبيقات التي يمكن استخدامها في هواتف آيفون أو لوحيات آيباد وفرض رسوم 30% على مطوري التطبيقات جعل المستخدم العادي يتأثر بالأسعار مقابل استفادة شركة آبل من هذا الإحتكار.

شركة آبل من جهتها تؤكد بأن للمطورين كامل الحرية في تحديد أسعار تطبيقاتهم، ولا يمكن لوم الشركة بأي حال من الأحوال بخصوص أسعار التطبيقات على متجر الآب ستور، وبأن الرسوم ليس المستخدم العادي الذي يقوم بدفعها بل المطور نفسه، وعوض الدفاع عن مطوري تطبيقاتها شركة آبل رمت الكرة في ملعبهم وصرحت للمحكمة بأن هذه القضايا يجب أن توجه ضدهم وليس ضد شركة آبل.

المحكمة الأمريكية العليا رفضت هذه الحجة، وصرحت بأن المستخدم يتعامل مع شركة Apple ويقوم بالدفع لها لذلك من حقه متابعتها قضائيا بسبب قوانين محافحة الإحتكار.

المحكمة أضافت بأنه لو كان للمستخدم خيار آخر لتثبيت التطبيقات على أجهزة iOS لكان الأمر خلق نوعا من المنافسة، وكان ليشكل ظغطا على شركة آبل من أجل تخفيض أسعار التطبيقات من خلال تخفيض نسبة الرسوم التي تفرضها على المطورين.

لكن ما هو كائن حاليا، نظام متكامل مملوك بالكامل وتتحكم فيه شركة واحدة وتحتكره بالكامل هي شركة Apple، هذه الأخيرة يمكنها أن تفرض على المطورين أي شيء ترغب فيه، هذا الأمر يرتد في الأخير على المستهلك الذي يدفع من أجل شراء التطبيقات.

متجر تطبيقات بديل للآب ستور !

المحكمة العليا تؤكد بأن قرار السماح للمستخدمين بمتابعة شركة آبل لايعاني بتاتا بأن الحكم الصادر سوف يكون في صالحهم، لكن فقط قامت بإلغاء اعتراض شركة آبل على مثل هذه المتابعات القضائية تحت قانون Illinois Brick وقررت بأن هذه القضايا لاتدخل ضمن نفس البند القانوني.

أسهم شركة آبل
أسهم شركة آبل

بمجرد صدور هذا الخبر، تعرضت أسهم شركة آبل لتدهور مخيف، وأكد الخبراء الإقتصاديون بان نزيفا ماليا حادا سوف يصيب الشركة خلال الأشهر القادمة بسبب اضطرارها لدفع الملايين من الدولارات من أجل التوصل إلى اتفاقات مع رافعي الدعاوي القضائية بسبب قانون محافحة الإحتكار.

شركة آبل ربما ستكون مرغمة على تخفيض رسوم 30% التي تفرضها على المطورين من أجل تجاوز هذا المشكل القانوني، وحتى البحث عن بديل يسمح بتثبيت التطبيقات على هواتف آيفون و لوحيات آيبود من متاجر آخرى غير App Store.

شركة آبل كانت قد قامت بدفع 450 مليون دولار سنة 2014 من أجل التوصل إلى حل قضائي وذلك بسبب قيامها بنهج سياسات احتكارية تخص خدمة ebooks.

هل تعتقد بأننا سوف نشاهد انخفاض في أسعار تطبيقات الآب ستور أو ظهور متاجر أخرى على الآيفون والآيباد ؟ شاركونا آرائكم القيمة عن طريق نظام التعليقات أسفله

اقرأ أيضا

آبل تنتهج سياسات احتكارية من أجل تدمير المنافسين والحجة حماية خصوصية المستخدمين

النتائج المالية الفصلية لشركة آبل : تراجع في مبيعات الآيفون و الماك و قطاع الخدمات هو المستقبل

انخفاض في مبيعات الهواتف الذكية : سامسونج في المقدمة وهواوي تنتزع المركز الثاني من آبل

مراهق يطالب آبل بدفع مليار دولار كتعويض له بسبب خطأ ارتكبته الشركة

لتبقى على اطلاع دائم بجديد موقعنا نبضات تقنية من فضلك تابعنا على :

حسابنا على الفيسبوك حسابنا على تويتر حسابنا على يوتيوب
  • انضم الى نشرتنا البريدية عن طريق النقر على الرابط التالي: القائمة البريدية.
  • ولا تنسى الاشتراك في ميزة تنبيهات الموقع. نشكركم متابعينا الأوفياء.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

الرجاء منك دعمنا عن طريق اضافة موقعنا إلى القائمة البيضاء على اضافة Adblock و اعادة تحميل الصفحة