أخباربرامج و تطبيقاتتطبيقات

هل يقوم تطبيق صراحة Sarahah للتراسل حقا بخرق خصوصية مستخدميه ؟!

يقوم مبدأ تطبيق صراحة Sarahah على إرسال رسائل مجهولة، الخدمة التي لاقت إعجابا كبيرا من طرف المستخدمين، لكن يبدو بأن التطبيق لا يحترم سياسة الخصوصية لمستخدميه، عبر جمع بياناتهم.

Sarahah

التطبيق يقوم بجمع قوائم الإتصال Contacts و البريد الإلكتروني الخاصة بك، دون أخذ تصريح مسبق من المستخدم.

التطبيق حقق أرقام كبيرة من حيث عدد التثبيتات، ما يفوق 18 مليون تثبيت نشط عالميا، التطبيق يعمل على مشاركة رأيك و ترك تعليقات بكل صراحة مع أو عن أصدقائك و زملاء العمل، مما سيجعل أراء الناس تكون أكثر صدقا لأن المرسل سيكون عبارة عن هوية مجهولة.

مطورو التطبيق يقومون بإدخال تحسينات بشكل مستمر على التطبيق مما سيحعله ربما تطبيق شهير للتراسل الفوري، لكن على المطورين العمل على بلورة سياسة خصوصية واضحة للمستخدمين و لا يشوبها أية شكوك.

فحسب مركز الأبحاث Bishop Fox security، التطبيق يقوم بجمع جميع الإيميلات و جهات الإتصال الخاصة بك، بل حتى التفاصيل المتعلقة بقوائم الإتصال كذلك، بعدها يقوم برفع هذه البيانات على خوادم التطبيق.

الفيديو التالي يبين بشكل واضح طريقة جلب البيانات الخاصة بك ثم إرسالها إلى خوادم تطبيق صراحة.

و قد قام مطور التطبيق زين العابدين توفيق في تغريدة على أن جمع البيانات يتم بناء على طلب تفعيل خاصية “العثور على أصدقائك”

الخدمة كانت ستمكنك من إيجاد أشخاص اخرين قد تعرفهم يستخدمون تطبيق صراحة، لكن يبدو بان المطورين قرروا الإستغناء عن هذه الخاصية نظرا للتحديات المتعلقة بالبرمجة التي واجهتهم خلال محاولة اضافة هذه الخاصية، لكن المشكل الذي حدث أن الشخص المكلف بحذف التطبيق ترك الشركة في وقت لاحق، و لم يقم بتعطيل خاصية جمع قوائم الإتصال عند حذف الخاصية.

حسب مطوري تطبيق صراحة البيانات لم يتم مشاركتها مع أي طرف ثالث، و لم يتم إستعمالها لأي غرض، لكن التاكد من هذا الأمر غير ممكن لان البيانات جمعت من طرف الشركة و هي الوحيدة المسؤولة عن مصير هذه البيانات.

و تجدر الإشارة إلى أن جمع البيانات المستخدمين أصبح هاجس يؤرق بال المهتمين بسياسة الخصوصية على الانترنت، العديد من الشركات تحاول جاهدة جمع بيانات حول المستخدمين لأغراض تسويقية و لدراسة السوق و غيرها من الأمور.

نتمنى صادقين أن يقوم مطورو تطبيق صراحة بوضع سياسة خصوصية صارمة و لا تقبل المساومة فيما يخص بيانات المستخدمين الذين وثقوا في تطبيقهم. خصوصا ان التطبيق بني على مبدأ الخصوصية.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock