أبلايفون

ميزة الخصوصية الجديدة في إصدار iOS 14 تفضح تطبيقات مشهورة تقوم بنسخ بياناتك

أعلنت شركة آبل عن ميزة الخصوصية الجديدة في إصدار iOS 14 والتي تسمح بتنبيه المستخدم إلى التطبيقات التي تتجسس على حافظة Clipboard وتقوم هذه التطبيقات بالإطلاع على ما قام المستخدم بنسخه مسبقا من مواقع و تطبيقات أخرى، وتبيّن من خلال نسخة البيتا التجريبية أن العديد من التطبيقات المشهورة تقوم بالإطلاع على Clipboard دون إذن مسبق من المستخدم.

هل هو حقا انتهاك للخصوصية أم فقط ثغرة برمجية ؟!

كشف تحديث iOS 14 على أن العديد من التطبيقات مثل LinkedIn و TikTok و Reddit وغيرها (اطلع على اللائحة أسفله) تقوم بقراءة والإطلاع على ما يوجد ضمن حافظة clipboard دون أي سبب مقنع لذلك ودون طلب إذن مسبق من المستخدم.

وقد نفهم سبب القيام بهذا في بعض التطبيقات التي تحتاج إلى الإطلاع دوما على clipboard من أجل تحسين تجربة المستخدم وتكون الميزة ضرورية لتشغيل التطبيق على أكمل وجه، لكن عندما تجد بعض التطبيقات التي لا تتضمن أصلا حقلا لإدخال النصوص ولا تحتاج إلى الإطلاع على ما قام المستخدم بنسخه سابقا ومع ذلك تمنح لنفسها حرية الإطلاع على الحافظة فهنا يجب أن نتساءل عن مصداقية هذا التطبيق و احترامه لخصوصية مستخدميه.

بيانات حسّاسة ومُهمة يمكن الإطلاع عليها بهذه الطريقة

تُوفّر آبل ميزة Universal Clipboard والتي تسمح بمزامنة مع تقوم بنسخه بين أجهزة iOS و iPadOS و macOS بحيث عندما تقوم بنسخ شيء ما على جهاز يكون متوفرا على الجهاز الآخر.

مما يجعلنا نستحضر أهمية هذه الميزة والتي يستخدمها الكثير من المستخدمين حتى في نسخ كلمات المرور وبيانات الولوج إلى مواقع و تطبيقات قد تكون بنكية، حتى نسخ البيانات البنكية و بيانات البطاقات الإئتمانية والعناوين المنزلية وغيرها الكثير من البيانات الشخصية المهمة.

فتصور أن تقوم بنسخ هذه البيانات وأن يقوم تطبيق آخر بالإطلاع عليها و تسجيلها وربما تخزينها على سيرفرات خارجية دون إذن مسبق منك 😱.

تطبيقات مشهورة مُتّهمة بإنتهاك الخصوصية

من بين التطبيقات (اللائحة غير نهائية) التي اكتشف على أنها تقوم بالإطلاع على بيانات clipboard دون أخذ إذن مسبق من المستخدم نجد التالي :

  1. LinkedIn
  2. Call of Duty
  3. Fruit Ninja
  4. PUBG Mobile
  5. Accuweather
  6. AliExpress
  7. Google News
  8. Tik Tok
  9. Reddit
  10. Overstock
  11. Paetron
  12. ABC News
  13. Al Jazeera English
  14. CBC News
  15. CBS News
  16. CNBC
  17. Fox News
  18. News Break
  19. New York Times
  20. NPR
  21. ntv Nachrichten
  22. Reuters
  23. Russia Today
  24. Stern Nachrichten
  25. The Economist
  26. The Huffington Post
  27. The Wall Street Journal
  28. Vice News
  29. Hotels.com
  30. Hotel Tonight
  31. The Weather Network
  32. Sky Ticket
  33. TruCaller
  34. ToTalk
  35. Tok
  36. Viber
  37. Weibo
  38. Zoosk
  39. 8 Ball Pool
  40. Amaze!!!
  41. Bejeweled
  42. Block Puzzle
  43. Classic Bejeweled
  44. Classic Bejeweled HD
  45. Golfmasters
  46. Plants vs Zombies Heroes
  47. Bed Bath & Beyond

وعود بإيقاف الإطلاع على حافظة بيانات المستخدمين

قام العديد من المطورين والشركات بنشر بيان يؤكدون فيه توقفهم على القيام بهذا الأمر بما فيهم LinkedIn و  Tik Tok و Reddit.

وللإشارة فقط لا يتعلق الأمر بنظام iOS فقط بل مستخدمو نظام آندرويد معرضون لنفس الأمر، ودرجة الخطورة على آندرويد أكبر من iOS لأنها التطبيقات تتطلع على بيانات clipboard وهي في الخلفية الأمر الذي أوقفته قوقل في تحديث Android 10.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

عذرا! تستخدم أحد إضافات منع الإعلانات

من أجل دعمنا لكي نستمر في تقديم محتوى عربي مفيد ومميز نتمنى أن تقوم بإضافة موقعنا إلى لائحة الإستثناء في مانع الإعلانات لديك