أجهزةحواسيب

مقارنة : Intel Core i9 vs. Core i7 vs. Core i5 أي معالج يجب أن تختار ؟

 ما قال بان عصر الحواسيب قد مات ؟؟!!!

Intel Core i9 vs. Core i7 vs. Core i5
Intel Core i9 vs. Core i7 vs. Core i5

ستبقى الحواسيب أفضل اختيار لمن يبحث عن الفعالية في العمل، و القوة في العتاد، رغم أن الهواتف الذكية و اللوحات أخذت حصة كبيرة من سوق الحواسيب، لكن لن تستطيع إزاحتها من السوق أبدا حسب رأيي الشخصي.

شركة AMD و أنتل، تؤكدان تشبثهما بهذه الفئة، لتعودا هاتين الشركتين بمعالجين يعتبران الأفضل إلى حد الان، شركة إنتل أنتجت أسرع معالج موجه للمستخدمين العادين لحدود الان في تاريخها، إنه معالج Core i9. معالج Core i9-7900X بعشرة أنوية، و معالج Core i9-7980XE بـ18 نواة. لتتجاوز بكثير معالجات ثنائيات النواة و رباعيات النواة المعروفة سابقا.

التقنية المستعملة في انتاج هذا المعالج، اختلقت تماما عن سابقتها، طريقة جديدة للتعامل مع الذاكرة، تكنولولجيا جديدة لتقنية Turbo Boost، دعم أربع شرائح للذاكرة RAM من نوع  DDR4.

و بالموازاة مع اطلاق معالج Core i9، قامت شركة أنتل باطلاق اصدارين جديدن لمعالجيها السابقين Core i7 و Core i5، وسيدخلان ضمن سلسلة Skylake-X الجديدة لشركة أنتل، بحيث أنهما سيعملان بالشريحة الجديدة X299 و هي نفس الشريحة المستعملة في معالج Core i9. و هذا يعني بانك ستحتاج بطاقة أو لوحة أم motherboard جديدة. إن كنت تخطط لشراء أحد هذه المعالجات.

و تجدر الإشارة إلى أن شركة أنتل لا زالت تنتج و تسوق معالجات Core i3 و i5 و i7 بالشريحة القديمة، رغم صدور نسخ جديدة بالشريحة الجديدة كليا X299.

أي معالج أختار ؟!

معالجات core i9-i7-i5
معالجات core i9-i7-i5

للأعمال المكتبية :

core-i5

إن كنت تستعمل حاسوبك لتصفح الإنترنت، قراءة الايميلات، الدخول الى الشبكات الاجتماعية المختلفة، استعمال برامج مكتبية مثل الأوفيس، و في بعض المرات مشاهدة بعض الأفلام.

فمعالج القديم core i3 مناسب لك، هو معالج رخيص من حيث الثمن، لا يستهلك الكثير من الطاقة، و سيقدم لك تجربة جيدة مع الاستعمال الخفيف للحاسوب. لكن لا تنتظر من هذا المعالج أن يقدم لك أداء عالي. و لا تفكر في استخدامه مع البرامج القوية كبرامج التصميم و المونتاج و غيرها، لإنه عندما يتعلق الأمر بالرسوميات و الجرافيك فهذا المعالج محدود للغاية،

إن كنت تنوي شراء معالج من هذه الفئة فأنصجك بمعالج  Intel Core i3 7100.

إن كنت تنوي أن تبقى في نفس الفئة و بسعر أعلى بقليل من i3 و لكن بقدرات جرافيك أعلى فأنصحك بمعالج Core M.

للطلاب :

Intel Core M

لمشاهدة الأفلام، الاستماع إلى المقاطع الصوتية، تصفح الانترنت، اطلاع على الشبكات الاجتماعية باستمرار، استعمال تطبيقات التحرير المكتبية مثل الأوفيس، و برامج موجهة للطلاب.

لكن لست من محبي الألعاب، و ستحمل  الحاسوب في الجامعة أو الثانوية بشكل يومي، و لا تحتاج الحاسوب لبرامج التصميم و الجرافيزم و المونتاج و غيرها،

فسيكون الإختيار المناسب هنا معالج  Intel Core M أو Intel Core i5،

ان كنت ستختار  Intel Core i5 فأنصحك بنسخة 4 أنوية، و ربما اختيارك سيكون Core i5 7500 لأنه الأشهر.

لمحبي الألعاب:

core-i7

أحب أن ألعب اخر ألعاب الفيديو، و أقوم بتسجيل شاشتي و ما أقوم به على الحاسوب أثناء اللعب ، مع المحادثة الفورية خلال اللعب، كما أنني أستعمل الكثير من البرامج في نفس الان.

ستكون نصيحتي لك هو أحد المعالجات بالشريحة الجديدة X299، لكن هنا ستأتي الميزانية كعائق لك، لأنه إن أدرت فقط ترقية معالجك الحالي، فيجب أن تقوم بشراء لوحة أم جديدة تدعم الشريحة الجديدة من أنتل. فهنا سأنصحك بتنصيب معالج بثمانية أنوية سيكون الاختيار أفضل لك.

لكن إن كنت تريد تجميع حاسوب جديد مخصص للألعاب، فسيكون معالج من فئة Skylake-X أفضل اختيار لك، و بالنسبة لميزانيات المتوسطة فاختياركم سيكون معالجات  Core i5 أو معالجات Ryzen من شركة AMD.

بالنسبة لاقتراحي لك سيكون معالج  Intel Core i5-7640X الذي يتوفر على 4 أنوية إن كنت ستقوم بالترقية فقط، أما إن كنت تقوم بتجميع حاسوب جديد فأنصحك بمعالج  Core i5 7600K الذي يمكنك أن تقوم بكسر سرعته بدون أدنى مشكل.

أما إن كنت تبحث عن معالج أقوى مما سبق ذكره، فستجد معالج  Intel Core i7-7800X  بستة أنوية، و بتقنية hyperthreading التي ستمنحك 12 نواة وهمية، و سيكون هذا جد كاف لتلعب ألعابك و تقوم ببث مباشر لها و حتى أن تلعب ألعاب الواقع الافتراضي عن طريق خوذة.

للمحترفين :

core-i9

أريد معالج وحش، يستطيع تحمل جميع أعمالي، من برمجة و مونتاج و إعداد نماذج ثلاثية الأبعاد …..و غيرها من الأمور.

إن كنت من هواة التصميم، أو من مستعملي أدوات مونتاج الفيديو، أو أعمال الهندسة المعمارية، فإنني أنصحك بمعالج Intel Core i7-7820X، فطريقة معالجة الكاش لهذا المعالج ستقدم لك أفضل أداء، اضافة إلى أنه سيوفر لك 11ميغا من ذاكرة L3. و يدعم 4 شرائح ذاكرة عشوائية RAM من نوع DDR4 ، مما سيسمح لك بتوفير سعة رام تصل إلى 64GB. و غيرها من المميزات التي يوفرها هذا المعالج.

لتخطي الحدود:

Intel Core i9

أريد الأفضل. و لا شيء غير الأفضل.

ستكون الإجابة سهلة في هذه الحالة، تريد الأفضل إذن عليك شراء الأفضل معالج  Intel Core i9-7900X.

المعالج الأفضل بدون منازع لشركة أنتل، نقطة سلبية واحدة فقط بما أنه معالج جديد فهناك لعض المشاكل الطفيفة مع بعض بطاقات الرسوميات Graphic Card، لكن شيء أكيد أنه ستحل في القريب العالج بتحديثات لتتوافق مع المعالج الجديد.

أريد ترقية معالجي إلى معالج بشريحة X299 أي لوحة أم أختار؟

حاليا، لوحة الأم  Asus Prime X299 Deluxe من شركة أسوس هي الأفضل في دعم هذه الشريحة، إن كنت تبحث عن شيء أرخص فأقترح لوحة.

أي معالج ستختار يا ترى ؟
الوسوم

ياسين الحدوتي

مدون و كاتب مهتم بالتقنية وكل ما يتعلق بالتكنولوجيات الحديثة، و متابع لجديد الهواتف والأجهزة الإلكترونية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق