أندرويدحصريات و شروحات
مختارات

مراجعة شاملة لجديد إصدار أندرويد الفطيرة 9 Android Pie

اختارت جوجل هذه المرة اسم أندرويد الفطيرة Android Pie لإصدار 9 من النظام، وكما يعلم الجميع فإصدرات أندرويد كلها تكون بترتيب أبجدي و تدل على اسم حلوى معينة، و الإصدار أصبح متاحا الآن لهواتف بيكسل من جوجل بحكم أنها دائما تكون أول الهواتف التي تحصل على الإصدارات الجديدة من أنظمة أندرويد، لكن إصدار أندرويد الفطيرة 9 سيأتي إلى العديد من الهواتف الأخرى قريبا.

إصدار أندرويد الفطيرة 9

جديد أندرويد الفطيرة 9

الإعلان عن الإصدار Android P كان خلال مؤتمر المطورين السنوي الخاص بجوجل لتصدر بعد ذلك عدة نسخ بيتا للمطورين من اجل تجريب و اختبار النظام.

أندرويد 9 الفطيرة

الإصدار الجديد من أندرويد ركز أكثر على رفاهية المستخدم، و حاول أن يلبي احتياجاتهم و يفهم أكثر رغباته واهتماماته و ذلك عن طريق التعلم العميق لعادات المستخدم بفضل الذكاء الاصطناعي.

لوحة التحكم Dashboard

من بين الخصائص الجديدة التي أتى بها نظام أندرويد الفطيرة 9 هو لوحة التحكم Dashboard و التي ستمكنك من التحكم في طريقة استعمالك للجوال، و ستمنحك لوحة التحكم هذه معلومات أدق حول استعمالك للهاتف الذكي، مثلا كم من مرة قمت بفتح هاتفك في اليوم، عدد التنبيهات التي تتلقاها، كم من الوقت تقضي على كل تطبيق من التطبيقات التي تستعملها…

بهذه الطريقة تحاول جوجل من أن تجعلك غير مدمن على الأجهزة الإلكترونية و تركز أكثر على الاستفادة منها في الإنتاجية وفي الأمور العملية أكثر.

خصائص أندرويد 9 الفطيرة

ميزة عدم الإزعاج الجديدة

ميزة جديدة لعدم الإزعاج بحيث بمجرد قلب الهاتف ووضعه على الشاشة سيتم ايقاف جميع التنبيهات و اهتزازات الهاتف و الإضاءة، فقط سيتم السماح للمكالمات من جهات اتصالات تحددها انت على انها مكالمات مستعجلة.

نمط أسود استعدادا للنوم

سيتحول الهاتف إلى الثيم الأسود، و سيتم الغاء جميع الألوان، و هذا استعدادا للذهاب إلى السرير من أجل أخذ قسط من الراحة و النوم بعيدا عن هاتفك المحمول.

مميزات أندرويد 9 الفطيرة

بطارية أكثر ذكاء

بطاريتك ستتكيف مع تطبيقاتك، فالميزة الجديدة ستتعلم من عاداتك و ستحدد أي تطبيق ستقوم بتشغيله خلال الساعات القادمة و ما هي التطبيقات التي نادرا ما تستخدمها (مرة في الأسبوع أو في أسبوعين) و بفضل التعلم العميق لعادات المستخدم سيتم توفير ما يقارب 30% من بطاريتك، بحيث أن المعالج لن يتم استهلاكه من طرف التطبيقات التي لا تستخدمها بشكل يومي.

بطارية و ضبط ذكي لدرجة سطوع الشاشة
بطارية و ضبط ذكي لدرجة سطوع الشاشة

و الذكاء الاصطناعي في Android Pie 9 يجلب ميزة أخرى و هي ضبط درجة سطوع الشاشة بشكل تلقائي حسب عاداتك، في بداية الأمر النظام سيسمح للمستخدم بظبط يدوي لدرجة السطوع مع مرور الوقت سيتعلم كيفية تعاملك مع اضاءة الشاشة حسب الظروف المحيطة و سيقوم تلقائيا بظبط درجة السطوع مستقبلا.

اختصارات الأوامر

ستظهر لك أوامر بشكل تلقائي حسب ما تقوم به في الهاتف، مثلا عند ربط سماعة للأذن ستظهر بشكل تلقائي ايقونة تشغيل الموسيقى.

Android 9 Pie

ميزة أخرى و هي إظهار مهام معينة يقوم بها التطبيق في عدة أماكن في النظام، مثلا في شريط البحث سيظهر لك مباشرة اتجاهات معينة في تطبيق الخرائط دون الحاجة إلى الدخول إلى نفس التطبيق و تشغليه ثم البحث عن اتجاهات.

Android 9 Pie Features

طريقة جديدة للتصفح

تم الاستغناء عن زر آخر التطبيقات وتغيير طريقة عمل الزر الرئيسي و الإبقاء على زر العودة إلى الوراء، بالنسبة لزر آخر التطبيقات فقد تم تعويضه بطريقة جديدة للتصفح عليك أن تقوم بالحسب من أسفل الشاشة نحو الأعلى لتظهر لك قائمة بالتطبيقات التي قمت بتشغيلها مؤخرا مع ظهور اقتراح بخمس تطبيقات يعتقد أندرويد بأن هناك احتمال كبير بأنك سوف تقوم بتشغيلها لاحقا.

إيماءات أندرويد 9
إيماءات و حركات جديدة للتصفح في أندرويد 9

عند السحب مرة ثانية من الأسفل نحو الأعلى سوف تظهر قائمة أو درج التطبيقات، بالنسبة للإيماءات الجديدة التي أتى بها إصدار أندرويد الفطيرة فهناك الحسب ثم الافلات في الصفحة الرئيسية و التي سوف تحملك إلى التطبيق المستخدم سابقا. في حين أن السحب مع الضغط مطولا سوف تظهر لك سلايدر بآخر التطبيقات و يمكنك اختيار أي واحد تريد منها.

بالنسبة لتشغيل المساعد الشخصي Google Assistant فعليك النقر مطولا على زر الهوم، أما ميزة تقسيم الشاشة فعليك أن تقوم بالنقر على أيقونة التطبيق المتواجدة أعلى سلايدر التطبيقات عند السحب من الأسفل نحو الأعلى.

تغيير مكان الساعة في الشريط العلوي

لا نعلم لماذا، لكن جوجل قررت تغيير مكان الساعة، بالنسبة للغات الأجنبية فقد أصبحت في أقصى اليسار بعدما كانت في أقصى اليمين، لكن حسب الخبراء تم فعل هذا لكي تدعم ميزة النتوء Notch في الهواتف الجديدة.

تحديث أندرويد 9

تغيير على الإعدادات السريعة

تم جلب ايقونات دائرية و ملونة جديدة لشريط الإعدادت السريعة، مع ضاافة فراغ صغير من أجل التمييز بين الإعدادات السريعة و التنبيهات.

قائمة إعدادات ملونة

أصبحت قائمة إعدادت الهاتف مفعمة أكثر بالألوان مع إصدار أندرويد 9، مع أيقونات دائرية و ملونة عكس الايقونات الرمادية سابقا.

دعم النتوءات Notch

يجلب إصدار Android 9 Pie الدعم للهواتف بتصميم النتوء Notch، و يأتي بعدة اختيارات بين النتوءات العريضة أو المتوسطة أو الصغيرة.

شريط جديد للصوت

بالنسبة لتعديل مستوى الصوت في أندرويد الفطيرة سيظهر شريط للسحب في جانب الشاشة، و ستلاحظ تواجد أيقونتين، الأولى لتغيير مستوى الصوت عن طريق السحب نحو الأعلى أو الأسفل أو إغلاق صوت الميديا (الموسيقى و تطبيقات الأفلام و غيرها) و أيقونة خاصة بكتم صوت رنين الهاتف.

ميزة جديدة لتدوير الشاشة

عند اختيارك لإيقاف التدوير التلقائي للشاشة، بمجرد ما تقوم بقلب هاتفك بشكل أفقي سوف تظهر لك أيقونة في شريط التصفح الخاص بالتطبيق في حالة ما أردت تدوير الهاتف بشكل يدوي ( الأيقونة تظهر لبعض الثواني فقط إن لم تقم بالنقر عليها سوف يختفي شريط التصفح).

ميزة التدوير أندرويد 9
ايقونة تدوير الشاشة في أندوريد 9

اختصار لميزة التقاط صورة للشاشة

ميزة كانت متوفرة في أغلب الرومات الغير الرسمية لأندرويد منذ سنوات، لكن جوجل قررت أخيرا أنها مفيدة للمستخدمين، عند الضغط مطولا على زر تشغيل الهاتف Power، سوف يظهر لك شريط يتضمن خيار تصوير الشاشة screenshot، التي لم تكن متوفرة سابقا في نظام أندرويد الخام.

تصوير الشاشة أندوريد 9
اختصار تصوير الشاشة في أندرويد 9

تسلسل الرسائل في التنبيهات

أصبح مركز التنبيهات الآن يدعم الرسائل المتسلسلة، بحيث أنه لن تتوصل بكل رسالة على حدى، فعندما تكون الرسائل مرتبطة و من نفس المرسل سوف تظهر على شكل سلسلة متتابعة من الرسائل.

شعار أندرويد الفطيرة 9

كل إصدار أندرويد يأتي بشعار معين و التي تسمى Easter egg بالنسبة لشعار Android Pie 9 فهو شعار بحرف P  يتخذ لون مختلف كل مرة.

شعار أندرويد 9 الفطيرة

اقرأ أيضا

أفضل هواتف أندرويد Android لسنة 2018

جوجل تكشف رسميا عن أفضل تطبيقات و ألعاب أندرويد لسنة 2018

تثبيت نظام الصوت الرائع Dolby Atmos على إصدار أندرويد أوريو

Android: كيفية تشغيل التطبيقات بشكل أسرع على هاتفك أندرويد

شاهد التصميمات الرائعة لتطبيقات جوجل بلمسة الماتيريال ديزاين 2.0

لتبقى على اطلاع دائم بجديد موقعنا نبضات تقنية من فضلك :

  • تابعنا على الشبكات الإجتماعية فيسبوك و تويتر و يوتيوب و انستقرام و جوجل+
  • انضم الى نشرتنا البريدية عن طريق النقر على الرابط التالي: القائمة البريدية.
  • ولا تنسى الاشتراك في أهم ميزة و هي تنبيهات الموقع عن طريق النقر على الجرس الأحمر أسفل الموقع. نشكركم متابعينا الأوفياء.

website-notifications

الوسوم

ياسين الحدوتي

مدون و كاتب مهتم بالتقنية وكل ما يتعلق بالتكنولوجيات الحديثة، و متابع لجديد الهواتف والأجهزة الإلكترونية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق