أبلجوجل

محرك بحث قوقل افتراضي على سفاري … وآبل تجني الملايير من وراء ذلك

بدأت السلطات البريطانية في إجراء تحقيق مُعمّق لفحص وتدقيق الإتفاقية المشتركة بين شركتي قوقل و آبل والتي بموجبها يتم جعل محرك بحث قوقل افتراضي على سفاري على جميع هواتف آيفون مقابل دفع Google لمبالغ ضخمة جدا لشركة Apple.

اتفاق بملايير الدولارات في صالح كلى الطرفين

أعلنت هيئة مراقبة الأسواق و المنافسة في بريطانيا عن قيام شركة قوقل بدفع 1.5 مليار دولار لشركة آبل خلال سنة 2019 من أجل جعل محرك البحث قوقل بشكل افتراضي على هواتف آيفون المستخدمة في المملكة المتحدة لوحدها.

يُصعّب هذا الإتفاق على باقي المنافسين توفير محركات البحث الخاصة بهم على هواتف آيفون، وتقترح الهيئة البريطانية خيارين إما أن يتم توقيف عملية الدفع مقابل الحصول على هذا الوضع الاستثنائي أو أن يتم منح المستخدم حرية اختيار محرك البحث المفضل له على متصفح سفاري.

ومنذ أربع سنوات ومحرك سفاري على آيفون يوفر محرك بحث بشكل افتراضي، هذا الأمر يمنح محرك بحث قوقل الريادة والتفوق على باقي المنافسين.

وتم سنة 2014 الكشف عن وثائق تؤكد دفع قوقل مليار دولار لشركة آبل من أجل الإحتفاظ بمحرك بحثها على هواتف آيفون المستخدمة في الولايات المتحدة الأمريكية.

ويؤكد الخبراء على أن هذه المبالغ ارتفعت بشكل كبير مؤخرا ويقدرونها حاليا بتسعة مليار دولار، مما يعني بأن آبل تجني ثروة ضخمة للغاية من عقدها مع قوقل لوحده.

لكن، هل يوجد حقا منافسون لمحرك بحث قوقل ؟

لنكن قليلا واقعيين، كم من واحد منا يستخدم محرك آخر غير محرك قوقل، فقط محرك بحث مايكروسوفت بنج Bing هو الأقرب قليلا -شخصيا لا أحبذه ولا استخدمه- أو محرك بحث ياهوو أو DuckDuckGo، لكن جميع هؤلاء بعيدين جدا عن قوة محرك بحث Google.

أيّ محرك بحث تستخدم ؟ شاركنا رأيك عن طريق صندوق التعليقات أسفله

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

عذرا! تستخدم أحد إضافات منع الإعلانات

من أجل دعمنا لكي نستمر في تقديم محتوى عربي مفيد ومميز نتمنى أن تقوم بإضافة موقعنا إلى لائحة الإستثناء في مانع الإعلانات لديك