حصريات و شروحات

متجر جوجل بلاي لا يعمل ؟ إليك جميع الحلول الممكنة لحل المشكلة

لسبب أو لآخر ، يتوقف متجر جوجل بلاي عن العمل ، مثلا لا يمكنك فتح تطبيق متجر جوجل بلاي أو تحميله، ولا يمكنك تنزيل تطبيقات وألعاب من المتجر وتثبيتها، وقد تتوقف عمليات التنزيل وتحديثات التطبيقات ولا تكتمل، يتعطل تطبيق متجر جوجل بلاي بعد فتحه . إذن لا تقلق إن كان متجر جوجل بلاي لا يعمل عندك، فتجد في هذه المقالة قائمة بالحلول التي من المحتمل أن تحل جميع مشاكلك إنشاء الله.

لا تقلق إذا كان متجر جوجل بلاي لا يعمل عندك

المشاكل الأكثر شيوعًا في متجر Google Play


هناك العديد من المؤشرات التي تدل على أن متجر جوجل بلاي لا يعمل . والمشكل الأكثر شيوعا هو أن التطبيق لا يفتح. ولكن قد تواجه مشكلات أخرى مثل تلك المدرجة أدناه:

  • لا يبدأ التنزيل (يظل عند 0٪)
  • يتوقف متجر Google Play على وضع “جارٍ التحميل …”
  • يتعطل متجر Google Play عند فتحه

في مواجهة كل هذه المشاكل أعلاه وغيرها ، إليك الحلول السريعة التي جمعناها.

1. تحقّق من توفّر اتصال بشبكة الواي فاي أو اتصال بيانات الجوّال


أولاً، تأكّد من وجود اتصال قوي بالإنترنت. ومن الأفضل الاتصال بشبكة Wi-Fi. وإذا لم تتوفّر لك إمكانية الوصول إلى شبكات Wi-Fi، تأكّد من توفّر اتصال قوي ببيانات الجوال ثم حاول التنزيل مرةً أخرى.

2. امسح ذاكرة التخزين المؤقت والبيانات لمتجر Google Play


في معظم الحالات عندما يكون متجر جوجل بلاي لا يعمل ، يكفي محو ذاكرة التخزين المؤقت والبيانات لتطبيق متجر Google Play لإصلاح المشكلة. للإشارة ذاكرة التخزين المؤقت هي مساحة يتم فيها تخزين البيانات حتى لا يضطر النظام إلى إعادة تحميلها في كل مرة عند تشغيل التطبيق. إذا كانت هذه الطريقة تسمح لنا بظهور واجهة وعمليات تحميل أسرع ، لكنها تعرقل أحيانًا التشغيل السلس للنظام.

محو ذاكرة التخزين المؤقت والبيانات لتطبيق متجر Google Play يوفّر ذلك بداية جديدة للتطبيق ويمكن أن يساعد في حل المشاكل .

لتفريغ ذاكرة التخزين المؤقت ، اتبع المراحل البسيطة التالية:

  1. افتح تطبيق “الإعدادات” على جهازك .
  2. انقر على التطبيقات والإشعارات ، عرض كل التطبيقات.
  3. انتقِل لأسفل الشاشة وانقر على متجر Google Play .
  4. انقر على مساحة التخزين  محو ذاكرة التخزين المؤقّت.
  5. انقر بعد ذلك على محو البيانات .
  6. أعِد فتح “متجر Play” ثم حاوِل التنزيل مرة أخرى.
متجر جوجل بلاي لا يعمل
حل لمشكلة متجر جوجل بلاي لا يعمل

3. قم بإعادة تشغيل جهازك


إذا استمرّ تعذّر التنزيل بعد محو ذاكرة التخزين المؤقت والبيانات في “متجر Play”، أعِد تشغيل جهازك.

  1. اضغط مع الاستمرار على زر التشغيل حتى تظهر القائمة.
  2. انقر على إيقاف التشغيل أو إعادة التشغيل إذا كان هذا الخيار متاحًا.
  3. إذا لزم الأمر، اضغط مع الاستمرار على زر التشغيل إلى أن يتم تشغيل الجهاز مرة أخرى.

4. تحديث متجر Google Play


إنه أمر سخيف ، ولكن Google Play قد يستغرق أحيانًا أيامًا قبل تقديم التحديث التلقائي لك. ولهذا يمكنك تثبيت التحديث لتطبيق متجر Google Play والحصول على آخر تحديث عبر APK

5. محو ذاكرة التخزين المؤقت لـ Services Google Play


فإن Services Google Play عندما لا يعمل لا تعمل معه تطبيقات اخرى أيضا، للإشارة  Services Google Play هو تطبيق مثبت مسبقا على جهازك ويساعد في تحديثات التطبيقات من متجر بلاي، يعمل أيضا كإطار عمل لجوجل وتطبيقاته على جهازك، لذا إذا كان هناك أي مشكلة مع Services Google Play ، فقد ينعكس ذلك على تطبيقات أخرى كذلك

بنفس الطريقة المستخدمة مع تطبيق متجر Google Play الموضحة في النقطة 2، تقوم كذلك بمسح ذاكرة التخزين المؤقت لخدمات Google Play كما هو واضح على الصورة، وإن استمرت المشكلة حاول ان تمسح البيانات MANAGE STORAGE أيضا.

متجر جوجل بلاي لا يعمل

6. تحديث  خدمات Google Play


كما هو الحال مع متجر Google Play ، قد يكون حل المشكل في تحديث خدمات Google Play ، الأمر سهل لتحديث خدمات Google Play ، انتقل إلى الإعدادات Settings على جهازك، اضغط على خيار التطبيقات والإشعارات Apps & notifications، ابحث على خدمات جوجل بلاي Google Play Services، اضغط على خيار تفاصيل التطبيق App Details ، اخيرا انقر على تحديث أو تثبيت.

إن لم يتم التحديث الأمر قد يطول إذا دخلنا في تفاصيل كيفية حل مشكلة تحديث خدمات Google Play (من أهمها تعيين التاريخ والوقت الصحيح، تمكين خدمات اللعب ثم تعطيل خدمات اللعب، إعادة تعيين تفضيلات التطبيق، إلغاء التحديثات…)

ما زال متجر جوجل بلاي لا يعمل عندك ؟ اطََّلِعْ على حلول أخرى

7. قم بتنشيط مدير التنزيل download manager


متجر جوجل بلاي لا يعمل إذا قمت بإلغاء تنشيط تطبيق Download Manager. لإعادة تنشيطه ، انتقل دائمًا إلى الإعدادات> التطبيقات> إظهار كل التطبيقات > مدير التنزيل download manager وانقر على “تنشيط ENABLE“.

إذا لم تتمكن من العثور على Download Manager ، فقد يكون ذلك بسبب عدم عرض عمليات النظام.

8. حذف وإعادة تسجيل حساب جوجل Google الخاص بك


كن مطمئنًا ، هذا لا يعني حذف حسابك بتاتا ، بل تقوم فقط بإلغاء تنشيطه على جهاز أندرويد Android. للقيام بذلك ، انتقل إلى الإعدادات settings > الحسابات accounts >ـ Google  ، ثم حدد الحساب الذي تتصل به بمتجر Play. ثم انقر على “حذف الحساب“. لإعادة تنشيط حسابك ، تقوم بنفس المراحل أيضا  مع تحديد خيار ”تنشيط الحساب”. بعده يمكنك تجربة تشغيل متجر جوجل بلاي ، والذي سيطلب منك البيانات الخاصة بك مباشرة.

متجر جوجل بلاي لا يعمل
لماذا متجر جوجل بلاي لا يعمل

9. اضبط هاتفك الذكي بتعيين التاريخ الصحيح والوقت


إذا كان متجر جوجل بلاي لا يعمل بعد ، فتحقق من الوقت والتاريخ على جهازك وقم بتصحيحهما إذا لزم الأمر. لأن إجراء بعض العمليات  تتطلب ضبط التاريخ حسب الموقع الجغرافي. لذا اضبط الوقت الصحيح حسب مكانك.

للقيام بذلك انتقل إلى الإعدادات Settings > التاريخ والوقت Date&Time أو الإعدادات Settings > النظام System > التاريخ والوقت Date&Time.   ومن الافضل أن تقوم بتمكين التاريخ والوقت تلقائيا.

10. تعطيل البروكسي PROXY أو VPN


 لنحاول ما إذا كانت هذه المشكلة تأتي من هناك. إذا  سبق لك وقمت بتمكين االبروكسي أو VPN ، فمن المحتمل أنك تعرف كيفية تعطيله ، للتذكير : انتقل إلى الإعدادات> Wi-Fi> إعدادات متقدمة Advanced. قم بتعطيل أي VPN أو تطبيقات أخرى قد يتم تمكينها على جهاز Android الخاص بك.

تعطيل البروكسي PROXY أو VPN

11. قم بتشغيل وضع الطيران


أوضح بعض المستخدمين في المنتديات المختلفة أن تنشيط وضع الطيران ثم إلغاء تنشيطه يحل المشكلة ويجعل متجر Play يعمل مرة أخرى. لا تتردد في اختبار هذا الحل.

وضع الطيران

12. احذف ملف hosts.txt ـrootـ


تعد افضل طريقة لحل مشكلة توقف تطبيقات النظام للاندرويد

ولكن العملية تتطلب تحميل برنامج root explorer ، عندما تقوم بفتح البرنامج ابحث في القائمة على ملف  etc ثم اضغط على hosts حدد text Editor واحذف كل ما يحتويه من كتابة. كن حذرا ، لا تفعل أي شيء عند لمس ملفات النظام.

متجر جوجل بلاي لا يعمل
متجر جوجل بلاي لا يعمل ؟ هنا الحل

13. أعد ضبط هاتفك على إعدادات المصنع


إذا كنت قد جربت كل شيء ، وإذا لم تعمل أي من النصائح المذكورة أعلاه ، فلديك خيار واحد فقط: أخرج المدفعية الكبيرة وأعد ضبط هاتفك الذكي بالكامل على الاعدادات الأصلية

 للأسف القيام بهذه العملية تؤدي بك إلى حذف جميع البيانات الموجودة على هاتفك. قبل البدء في العملية لا تنسى أن تقوم بنسخ ما هو مهم مسبقًا إلى جهاز الكمبيوتر الخاص بك مثلا.

لإعادة ضبط الهاتف على الإعدادات الأصلية، اتبع المراحل الآتية:

  1. افتح تطبيق “الإعدادات” على هاتفك.
  2. انقر على النظام > الإعدادات المتقدّمة > إعادة ضبط الخيارات. إذا لم يظهر لك خيار “الإعدادات المتقدّمة”، انقر على > إعادة ضبط الخيارات.
  3. انقر على محو جميع البيانات (إعادة الضبط على الإعدادات الأصلية  إعادة ضبط الهاتف.
  4. لمحو جميع البيانات من وحدة التخزين الداخلية على هاتفك، انقر على محو كل شيء.
  5. عند اكتمال عملية محو البيانات على هاتفك، فعِّل خيار إعادة التشغيل.
  6. ابدأ عملية إعداد جهازك واستعادة البيانات التي تمّ الاحتفاظ بنسخة احتياطية منها.

إذا لم تتمكن من فتح تطبيق “الإعدادات” على هاتفك، يمكنك تجربة إعادة الضبط على الإعدادات الأصلية للهاتف باستخدام أزرار الطاقة والتحكّم بمستوى الصوت.

ولا تغفل عندما تقوم بهذه العملية يجب أن يحتوي هاتفك على مستوى معين من البطارية لبدء العملية

هل جربت الطرق أعلاه وما زال متجر جوجل بلاي لا يعمل ؟ ردودكم ننتظرها في التعليقات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

عذرا! تستخدم أحد إضافات منع الإعلانات

من أجل دعمنا لكي نستمر في تقديم محتوى عربي مفيد ومميز نتمنى أن تقوم بإضافة موقعنا إلى لائحة الإستثناء في مانع الإعلانات لديك