أبلأندرويدتطبيقاتهواتف و لوحات ذكية

تفوق واضح لمتجر تطبيقات الآب ستور على متجر بلاي ستور

رغم كون نظام تشغيل الآندرويد الخاص بشركة قوقل يُهَيْمِن على سوق الهواتف الذكية بحصة تتجاوز 85%، لكن هذه الهيمنة لاتترجم إلى أرباح ضخمة كما هو الحال مع نظام تشغيل iOS الخاص بشركة آبل، هذا الأمر يظهر جَلِيّا عندما نلقي نظرة على الأرباح التي يتم جنيها من متاجر التطبيقات، فنجد تفوقا كبيرا لمتجر تطبيقات الآب ستور الخاص بشركة Apple على متجر بلاي ستور الخاص بشركة Google

App Store و Play Store : فرق شاسع في الأرباح

كشفت احصائيات لمركز Sensor Tower على أن 100 أفضل تطبيق على متجر الآب ستور جلبت حوالي 83.8 مليون دولار خلال الربع الأول من سنة 2019 في المقابل 100 أفضل تطبيق على متجر جوجل بلاي ستور جلبت فقط 51 مليون دولار خلال نفس الفترة (فرق 65% بين المتجرين).

هذا الفرق في المداخيل المالية بدأ يتوسع شيئا فشيئا مع مرور الزمن (لاحظوا الصورة أعلاه الفرق ما بين الربع الأول من 2014 Q1 إلى غاية الربع الأول من 2019 Q1).

التطبيقات لوحدها دون احتساب ألعاب الموبايل جنت على App Store مبلغ 23.3 مليون دولار في حين ان هذا الرقم لم يتجاوز 7 مليون دولار على متجر Google Play Store (فرق شاسع للغاية بنسبة 232%).

مداخيل  أفضل 100 لعبة موبايل على الآب ستور وصلت إلى 70 مليون دولار مقارنة بـ48 مليون دولار على بلاي ستور (اختلاف بمقدار 48% ودائما التفوق لصالح متجر آبل للتطبيقات).

المستخدمون على الآب ستور ينفقون أكثر مقارنة بالبلاي ستور

أنفق المستخدمون على نظام iOS خلال السنة الماضية مبالغ مالية أكبر بنسبة 88% مقارنة بما أنفقه المستخدمون على متجر قوقل بلاي ستور.

شخصيا، أرجع سبب هذا الفرق الشاسع في الأرباح إلى عدة عوامل لعل أبرزها هو رغم كون هواتف أندرويد منتشرة بكثرة لكن نسبة كبيرة منها في دول نامية أو متأخرة اقتصاديا، المواطنون في هذه الدول آخر ما يفكرون فيه هو انفاق مبالغ مالية تعتبر ضخمة (مقارنة بمتوسط الدخل الفردي في هذه البلدان) على تطبيقات أو خدمات على الإنترنت. وهذه الفكرة تروج حتى في الوسط التقني بأن مستخدمي منتجات آبل يكونون -فرضا- من ذوي الدخل المرتفع لذلك تجد أن آبل في الغالب تبالغ في أسعار منتجاتها وأجهزتها.

ثانيا، نظام تشغيل أندرويد يسمح بتواجد متاجر تطبيقات لأطراف ثالثة، مثلا متجر خاص بشركة سامسونج وهكذا، هذه المتاجر تشتت المستخدمين لذلك لايكون كل الإنفاق داخل متجر بلاي ستور عكس ما نجده على نظام iOS حيث كل شيء يتم قصرا على متجر آب ستور.

اقرأ أيضا

يمكن للمستخدمين متابعة آبل قضائيا بسبب أسعار التطبيقات على الآب ستور

تطبيق Steam Chat متوفر الآن لنظام Android و iOS للقيمرز

6 تطبيقات مشهورة تهدد الهواتف الذكية : قم بحذفها الآن

موقع يكشف لك لائحة جميع الخدمات و التطبيقات التي قامت جوجل بإغلاقها

لتبقى على اطلاع دائم بجديد موقعنا نبضات تقنية من فضلك تابعنا على :

حسابنا على الفيسبوك حسابنا على تويتر حسابنا على يوتيوب
  • انضم الى نشرتنا البريدية عن طريق النقر على الرابط التالي: القائمة البريدية.
  • ولا تنسى الاشتراك في ميزة تنبيهات الموقع. نشكركم متابعينا الأوفياء.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock