أخبارحصريات و شروحات

احذر : لوحة المفاتيح تكشف عن كلمات المرور الخاصة بك، ما الحل إذن ؟؟

أظهر الباحثون أنه من الممكن كشف كلمة المرور عن طريق تصوير لوحة مفاتيح بكاميرا حرارية. أكثر الأشخاص تعرضًا هم أولئك الذين يكتبون بإصبعين، ولهذا كن حذرا فإن لوحة المفاتيح تكشف عن كلمات المرور الخاصة بك .

 لوحة المفاتيح تكشف عن كلمات المرور الخاصة بك ؟


هذا هجوم غير عادي. أظهر باحثون في جامعة كاليفورنيا أنه من الممكن كشف كلمة مرور المستخدم ببساطة عن طريق تصوير لوحة مفاتيحه بكاميرا حرارية، بعد وقت قصير من الدخول. كما نعلم أن الإنسان يعتبر من الثدييات ذو الدم الحار ، ينقل حرارة جسده إلى كل شيء يمسه ، وخاصة المفاتيح الموجودة على لوحة المفاتيح ومن هنا يمكن أن نقول ان لوحة المفاتيح تكشف عن كلمات المرور الخاصة بك .

 لوحة المفاتيح تكشف عن كلمات المرور الخاصة بك.
لوحة المفاتيح تكشف عن كلمات المرور وفق مبدأ تبديد الحرارة

لا يمكن لأثار الحرارة أن تحدد فقط الأحرف المستخدمة ، ولكنها أيضًا تكشف عن الترتيب الذي تمت بها الكتابة. يتم ذلك عبر مبدأ تبديد الحرارة ، فإن المفتاح الذي قمت بالنقر عليه في الأخير سيكون أكثر سخونة مقارنة بالمفتاح الذي نقرت عليه قبله.

كيف للوحة المفاتيح تكشف عن كلمات المرور الخاصة بك.

 لوحة المفاتيح تكشف عن كلمات المرور الخاصة بك.
لوحة المفاتيح تكشف عن كلمات المرور عبر هذه المراحل

من الواضح أن سيناريو مثل هذا الهجوم ، الذي أطلق عليه الباحثون اسم “Thermanator” ، غريب بعض الشيء. لإنجاح العملية ، من الضروري أن يترك الضحية لوحة مفاتيحه مباشرة بعد كتابة كلمة المرور الخاصة به، ونادرا ما تصادف هذا. ثم من الضروري أن يكون المهاجم في مكان قريب حتى يتمكن من أخذ لقطة بهدوء من لوحة المفاتيح للضحية. تظهر التجربة أن الآثار تبقى مرئية حتى 30 ثانية بعد الكتابة.

بعض الناس أقل عرضة للخطر من الآخرين، مثل الأشخاص ذوو الأظافر الزائفة (أكريليك) لا يتركون أي حرارة على لوحات المفاتيح الخاصة بهم ، لأن جسد أصابعهم لا يلامس المفاتيح تقريبًا. وحتى الأشخاص الذين لديهم مهارات جيدة في الكتابة لا يتركون آثارًا كثيرة جدًا ، لأن أصابعهم قريبة من لوحة المفاتيح وتنزلق على عدة مفاتيح في الوقت نفسه. في كلتا الحالتين، تكون قراءة الصور الحرارية معقدة. الأشخاص الأكثر تعرضًا لهجوم Thermanator هم أولئك الذين يكتبون بأصبعين، لأن آثار الحرارة التي يتركونها محددة بشكل جيد وبالتالي يمكن قراءتها بوضوح.

ما الحل؟ هل هو التمرير على المفاتيح بعد الكتابة


لحماية نفسك من هذا النوع من الهجوم ليس بالأمر السهل. من الصعب أن تطلب من المستخدمين دائمًا ارتداء القفازات عند كتابة كلمة مرور! من ناحية أخرى ، من الممكن توليد “ضوضاء حرارية” « bruit thermique » عن طريق التمرير على مفاتيح لوحة المفاتيح. بدلاً من ذلك، اِسْتَبْدِلْ لوحة المفاتيح البلاستيكية بلوحة مفاتيح معدنية. بما أن الموصلية الحرارية للمعادن أكبر بكثير من البلاستيك، تختفي آثار الحرارة بسرعة أكبر. ووفقا للباحثين  فإن هذا هو السبب أيضا في أن آلات البيع تحتوي على لوحات مفاتيح معدنية. لكن بالنسبة لأجهزة الكمبيوتر المكتبية ، من الصعب العثور عليها.

وإلى هنا أتمنى قد عرفت لماذا لوحة المفاتيح تكشف عن كلمات المرور الخاصة بك .

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

الرجاء منك دعمنا عن طريق اضافة موقعنا إلى القائمة البيضاء على اضافة Adblock و اعادة تحميل الصفحة