أنظمة التشغيلحصريات و شروحات

لماذا يساهم تغيير إعدادت DNS في تسريع الإنترنت ؟!!

كلنا نعلم أن سرعة الإتصال لديك يتحكم فيها مزود خدمات الإنترنت الخاص بك، لكن هذا لا يعني بتاتا بأنه يمكنك التحسين منها من جهتك أيضا، فهناك بعض الخدع و الإعدادت التي ستمنحك أداء و جودة اتصال بالإنترنت أفضل، و سنتعرف على بعض هذه الطرق بالتدريج، و مقالنا هذا سنخصص لـ DNS.

ما المقصود بالـ DNS :

بمجرد كتابتك لرابط موقع معين مثلا www.teechbeats.com في المتصفح الخاص بك (كروم أو موزيلا فايرفوكس أو أوبرا….) فأنه يحتاج إلى أن يتم ترجمته إلى عنوان إي بي IP address من أجل استقبال و ارسال البيانات من و إلى هذا الموقع.

لذلك يمكنك إعتبار  نظام أسماء النطاقات Domain Name System أو ما يعرف اختصارا بـ دي إن إس DNS كدليل للهاتف، يقوم بمنح كل موقع رقم فريد و خاص به يسمى بعنوان الاي بي IP address.

مثلا عند كتابتك لرابط موقع فيسبوك www.facebook.com فنظام أسماء النطاقات DNS سيقوم بترجمته إلى عنوان اي بي عبارة عن رقم 157.240.18.35.

و نظام DNS عبارة عن أرشيف صخم لهذه العنوان، يعمل على ترجمه كل رابط الى اي بي، لذلك نجد DNS لديه دائما نوع من الذاكرة المؤقتة بحيث تسرع عملية الولوج الى الموقع دون الحاجة الى البحث عن اي بي الرابط كل مرة، لكن لو أدخلت رابط لا يوجد في الذاكرة هنا على نظام DNS الاتصال بسيرفر ليترجم لك هذا الرابط الى IP.

غالبا خدمات نظام DNS أي هذه الأرشيفات توفرها لك الشركة أو مزود الإنترنت لديك، مما لا يضمن أن يكون الأسرع و الأقوى.

و هنا تكمن الخدعة، فنظام DNS بطيء سؤدي بدون أدنى شك الى مدة أطول في الاستجابة لطلبك، عكس أنظمة DNS قوية و سريعة.

مسألة التموقع الجغرافي :

DNS

بالنسبة لأنظمة DNS فكلما كان السيرفر قريبا منك، كلما كانت سرعة الاستجابة أسرع.

Google_Public_DNS

لذلك يعتبر نظام DNS الخاص بجوجل الأفضل و الأسرع في العالم، لأنه يتمركز في عدة مواقع جغرافية عبر العالم، مما يضمن لك الاتصال دائما بالسيرفر الأقرب منك، و ذلك بفضل تقنية Content Delivery Networks (CDNs.

كيف أختار DNS الأفضل لي :

سنقدم لكم برنامج وفرته شركة جوجل يمكنك من تحديد DNS الأفضل بالنسبة لحالتك، ذا البرنامج سيقوم بتحليل اتصال الانترنت لديك، ثم سيقدم لك أفضل و أسرع DNS و الأنسب لك.

كيف أغير اعداد DNS  :

لتغيير إعدادت DNS الخاص باتصالك، الطريقة متشابهة تقريبا في أغلب الأجهزة، لكن الخطوات تختلف بالطبع.

شخصيا أنصح بتغيير هذه الإعدادا على الروتر الخاص بك، يكفي أن تبحث عن اعدادت الاتصال على صفحة الظبط الخاص بروترك (internet Setup) ثم البحث عن DNS، و بعدها تقوم بإدخال هذه الإعدادت بشكل يدوي :

8.8.8.8

8.8.4.4

كما يمكنك أن تغير هذه الإعدادت بشكل مستقل على كل جهاز، مثلا على الحاسوب بالذهاب إلى إعدادت الشبكة، و على الهاتف بالذهاب إلى خصائص الاتصال المتواجد بقائمة wifi عند الظغط المطول على اسم الشبكة التي أنت متصل بها حاليا.

سنكون جد مسرور بوضع فيديوهات و مقالات تشرح بشكل مفصل طريقة تغيير إعدادت DNS، كل ما عليك فعله هو طلب ذلك في التعليقات
الوسوم

ياسين الحدوتي

مدون و كاتب مهتم بالتقنية وكل ما يتعلق بالتكنولوجيات الحديثة، و متابع لجديد الهواتف والأجهزة الإلكترونية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق