حصريات و شروحات

كيف اعرف ان هاتفي مصاب بفيروس ؟ وكيف أنظفه من الفيروسات ؟

أنظمة التشغيل فهي آمنة بشكل عام ولكن … ليس من المستبعد أن تتعرض للتهديدات . ولدت هواتفنا لتكون مرتبطة بالعالم الخارجي، هذه هي ميزتهم الرئيسية ، ولكن أيضا فهي مصدر للخطر. إذا كان 99٪ من المستخدمين على الاندرويد Android ليس لديهم ما يخشونه ، ولكن قد تحدث أحيانًا بعض المشاكل، ويجعلك تبحث عن الجواب للسؤال التالي :  كيف اعرف ان هاتفي مصاب بفيروس  ؟

لا يوجد نظام تشغيل محمي بالكامل من الفيروسات. حيث أن غالبية البرامج الخبيثة والفيروسات تستفيد من الثغرات الأمنية في الإصدارات القديمة من النظام أو الهواتف الذكية القديمة ،

كيف اعرف ان هاتفي مصاب بفيروس
كيف اعرف ان هاتفي مصاب بفيروس ؟ احذر

حتى أجهزة أبل Apple لم تَسْلَمْ. قبل بضع سنوات ، عندما لم تتجاوز الشركة المصنعة 20٪ من حصص السوق من أسطول الهواتف عالميا ، لم يهتم أي مخترق الكتروني من تطوير فيروسات لهذه الأجهزة. لكن الوضع الآن قد تغير ، و لم تعد محطات أبل آمنة.

بالرغم من حصة الاسد التي يملكها الاندرويد في السوق بنسبة 80 ٪ من الهواتف التي تباع في جميع أنحاء العالم ، ولكن تعتبر محور الهجمات ، لحسن الحظ ، تنشر قوقل Google باستمرار تحديثات الأمان لحماية المستخدمين، ويظل الاندرويد Android عالمًا آمنًا تمامًا شريطة أن تتجنب الممارسات الخطيرة. أفضل طريقة لحماية هاتفك من الفيروسات هي التأكد من تحديث هاتفك الذكي دائمًا (تنطبق القاعدة نفسها على أي جهاز يحتمل أن يكون عرضة للفيروسات).

كيف اعرف ان هاتفي مصاب بفيروس  ؟


يمكن أن تختلف الأعراض. لأن إذا كان لديك فيروس جيد ، فلن تدرك أنك مصاب به. ستحاول غالبية البرامج الخبيثة الموجودة إغراقك بالإعلانات. إذا رأيت أكواماً من الإعلانات التي لا تعرف أصلها ، فغالبا ما يكون هناك فيروس نشط.

كيف اعرف ان هاتفي مصاب بفيروس  ، الإجابة على السؤال قد يبدو صعبا ولكن هناك أربعة أعراض يمكن أن تشير إلى وجود فيروس على هاتفي:

– الإعلانات في شريط الإعلام: يمكن أن تظهر على بعض التطبيقات العادية أيضًا ، وهذا مما قد يجعل من البرامج الضارة أن لا تثير الشكوك.

– الموجهات redirects: إذا زرت صفحة ويب وتم إعادة توجيهك فجأة إلى صفحة إعلانية ، من المحتمل جدا أن  يكون هناك فيروس.

– الاستخدام المفرط لبيانات الجوال: إذا رأيت أن حجم البيانات المستخدمة مهولة ، فافتح عينيك! فوراء ذلك فيروس.

– نفاذ البطارية بسرعة: إذا رأيت أن بطارية هاتفك  قد انخفضت فجأة ، فاعلم قد يكون هناك فيروسًا.

كيف اعرف ان هاتفي مصاب بفيروس
كيف اعرف ان هاتفي مصاب بفيروس

ما أنواع الفيروسات أو البرامج الخبيثة التي يمكن أن تصيب هواتفنا؟


يتميز الجنس البشري بخياله اللانهائي. يبحث المجرمون باستمرار عن طرق جديدة للاستفادة من ثغرات في أنظمتنا ، وهناك العديد من أنواع الفيروسات التي يمكن أن تؤذينا ، لنتعرف على اهم البرامج الخبيثة :

Adware : أدوير برنامج مدعوم إعلامياً هو كل رزمة برنامج  والذي يظهر, أو ينزل إعلانات بشكل أوتوماتيكي لنظام الحاسوب بعد تنصيبها أو عند استعمالها، مؤذي ولكن ليس خطيرا.

Spyware : يسرق المعلومات الموجودة على جهازك. غالبًا لا يلاحظه أحد ولا يؤثر على التشغيل العادي لهاتفك ، ولكنه يسرق كلمات المرور الخاصة بك.

Scareware : هو جزء من فئة  البرامج الخبيثة التي تتضمن الكثير من برامج الخداع التي تخدع المستخدمين للاعتقاد بأن جهاز الكمبيوتر الخاص بهم مصاب بفيروس ، ثم يقترح عليهم تنزيل برامج مكافحة الفيروسات المزورة والدفع مقابل إزالتها، عادة ما يكون الفيروس خياليا والبرنامج غير وظيفي أو البرامج الضارة نفسها،

Ransomware : تبدو وكأنها تحذيرات من قبل الشرطة ، وهي مضرة جدًا لأنها يمكن أن تشل جهازك، حيث تمنع المستخدم من الوصول إلى نظام التشغيل أو تشفر جميع البيانات المخزنة على جهاز الكمبيوتر، وتطلب منه “فدية” (دفع مبلغ محدد من المال) أو طلب خاص، مقابل فك تشفير الملفات أو السماح بالوصول مرة أخرى لنظام التشغيل ، لكن دفع الفدية عادة لا يكون له أي تأثير ولا يجعل العدوى تختفي.

Trojan  طروادة : إنها برمجيات خبيثة يتم إدخالها إلى الجهاز دون إثارة الشكوك ، لتكون بمثابة بوابة لبرامج ضارة أخرى، حيث يتم تحميله مع برنامج رئيسي من البرامج ذات الشعبية العالية، ويقوم ببعض المهام الخفية، غالباً ما تتركز على إضعاف قوى الدفاع لدى الضحية أو اختراق جهازه وسرقة بياناته ـ تقوم طروادة  بتقديم نفسها على أنها غير مؤذية، ومفيدة، من أجل إقناع الضحايا لتثبيتها على أجهزتهم.

Ver : إنه قادر على نسخ نفسه على أجهزة أخرى ، مثل رسائل البريد الإلكتروني التي تحمل العدوى.

كيفية محاربة الفيروسات والبرامج الضارة


 1. الوقاية

الوقاية هي دائما أفضل من العلاج. كما قلنا سابقا ، فإن التركيز على تحديث اي جهاز بانتظام هو أفضل حماية.

تتمثل الخطوة الأولى لتجنب اي مشكل في الحرص على تحديث البرامج بانتظام، وهذا جيد بالنسبة لنظام الهاتف وأيضًا للتطبيقات.

     2. احذر من النوافذ المنبثقة

من المهم أن تكون دائمًا حذرا عند تصفح الإنترنت ، أو عند الاتصال بشبكات الواي فاي WiFi العامة أو المفتوحة. من الممكن أن تتلقى إشعارات التهديد أثناء التصفح: ربما هي محاولة لتثبيت برامج خبيثة.

ليس من الضروري أن تكون الصفحة التي تمت زيارتها عبارة عن صفحة مشبوهة: لأن غالبًا ما تستهدف العدوى مواقع موثوقة وأكثر زيارة. إذن كن حذرا دائما مع النوافذ المنبثقة أثناء التصفح!

     3. مكافحة الفيروسات Anti-virus

غالبًا ما تكون الفيروسات معروفة من قِبل برامج مكافحة الفيروسات. إذا قمت بتثبيت احد هذه البرامج ، فبإمكانها اكتشاف غالبية الفيروسات وإبطال مفعولها.

اقرأ أيضا : افضل برامج مكافحة الفيروسات للكمبيوتر 2019

     4. النسخ الاحتياطي Backup واستعادة ضبط المصنع factory reset

إذا لم تتمكن من التخلص من البرامج الخبيثة باستخدام برنامج مكافحة الفيروسات ، فلا يزال بإمكانك معالجة المشكلة من الجذر. قم بعمل نسخة احتياطية من البيانات الخاصة بك ،وقم باستعادة ضبط المصنع factory reset لهاتفك .

وإلى هنا اتمنى قد أجابتك على سؤال المقال : كيف اعرف ان هاتفي مصاب بفيروس ؟

هل سبق لك واكتشفت فيروس على هاتفك المحمول؟ ماذا فعلت للتخلص منه؟

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock