برامج و تطبيقات

كيفية قياس قوة اشارة الواي فاي واختيار أفضل وضع لجهاز الراوتر + نصائح جد مهمة

اندرويد مليء بالتطبيقات التي تسمح لك بقياس قوة إشارة الواي فاي WiFi بدقة من نقاط الوصول الخاصة بك. هناك تطبيقات تمنحك معلومات مهمة لاختيار أفضل وضع لأجهزة الراوتر، وإجراء فحص لمنزلك بحثًا عن أماكن تمنحك إشارة قوية. في هذا البرنامج التعليمي ، سوف نوضح لك كيفية قياس قوة اشارة الواي فاي من خلال تطبيق مجاني يسمى : WiFi Analyzer.

ليس من السهل دائمًا أن تقوم بتحسين تغطية شبكة WiFi في منزلك – لأن موجات الراديو في طبيعتها غير مرئية وقد تكون هناك مواد تعيق التغطية: على سبيل المثال، الجدران ، والعقبات بين نقطة الوصول وجهازك ، و / أو انعكاسات إشارة محتملة.

 بفضل تطبيق WiFi Analyzer ، يمكنك قياس قوة إشارة WiFi بدقة في كل ركن من أركان منزلك ، وتحديد موقع أفضل لجهاز الراوتر الخاص بك ، أو ، بلا شك ، إذا كانت أجهزة إعادة الإرسال أو نقاط الوصول الأخرى ضرورية ، من أجل الوصول إلى الإنترنت في كل مكان. سنرى كيفية القيام بذلك باستخدام WiFi Analyzer للمطور Keuwlsoft ، ولكن هناك أيضًا العديد من التطبيقات البديلة إذا لم يناسبك هذا التطبيق – تظل الطريقة نفسها. استعن بخريطة لمنزلك وأقلام ملونة وهاتفك الذكي: إذن فلننطلق!

كيفية قياس قوة اشارة الواي فاي
كيفية قياس قوة اشارة الواي فاي

كيفية قياس قوة اشارة الواي فاي


-قم بتنزيل تطبيق WiFi Analyzer وتثبيته على هاتفك الذكي بالضغط هنا

-قم برسم أو طبع خريطة أو تصميم منزلك

-في تطبيق WiFi Analyzer ، انتقل أولاً لقسم القناة (الزر الثاني في الأسفل من اليسار) وتحقق من الراوتر المستخدم ،

كيفية قياس قوة اشارة الواي فاي

تختلف الخطوات التالية قليلاً حسب ما إذا كان لديك نقطة وصول واحدة أو أكثر. في الحالة الأولى:

-ما عليك سوى توصيل هاتفك الذكي بجهاز الراوتر الخاص بك ، وافتح تطبيق WiFi analyser ، وتجول الغرفة لاكتشاف المناطق التي ينخفض فيها المقياس إلى -90 dBm (في هذه الحالة تكون الإشارة جد ضعيفة) أو على العكس عندما ترتفع إلى -20 dBm (عندما تكون الإشارة أقوى)

يمكنك مراعاة أنه في الاماكن التي تكون فيها الإشارة أقل من -70 dBm ستستفيدمن اتصال ضعيف فقط، مع صبيب انترنيت ضعيف. عندما يصل إلى اكثر من -80 dBm ، ببساطة لم تتمكن من الاتصال.

حاول أن تسجل جميع المعلومات التي حصلت عليها من التطبيق على تصميم منزلك: لا تحتاج إلى أن تكون دقيقًا للغاية ، مثلا يمكنك القيام بذلك في المساحات الكبيرة وكلما لاحظت الفرق يفوق 10 dBm. الشيء المهم هو أن تجد الموقع الأفضل.

كيفية قياس قوة اشارة الواي فاي في حالة وجود نقاط وصول متعددة


إذا كان لديك نقاط وصول متعددة ، فانتقل إلى الرمز الثالث من اليسار حتى تختار الأفضل منهم من حيث سرعى أو قوة إشارة الواي فاي:

كيفية قياس قوة اشارة الواي فاي

ستتمكن من إلغاء تحديد جميع نقاط الوصول التي لا تريد رؤيتها بالضغط على المربع المقابل لكل راوتر أو نقطة وصول.

على نفس منوال الطريقة الأولى ، تحرك في منزلك لمعرفة مستويات استقبال أجهزتك.

سجل جميع  المعلومات التي حصلت عليها  (الاختلاف الوحيد هنا هو الحصول في وقت واحد على جميع قوة إشارة نقاط الوصول)

بإمكانك القيام بعدة تجارب عن طريق تحريك الراوتر أو نقاط الوصول الخاصة بك لتغطية أكبر مساحة ممكنة. قد تضطر إلى  شراء أجهزة التكرار، أو نقاط وصول إضافية متصلة بواسطة CPL أو كابل إيثرنت. كما تعلم أن أجهزة إعادة الإرسال اللاسلكية تهدف إلى زيادة قوة الإشارة ، دون تحسين جودة الاتصال دائمًا (الاستقرار والسرعة). الميزة في هذا التطبيق يمنحك المكان المثالي للحصول على اشارة اتصال قوية، من خلال هذه المعلومات ستعرف بالضبط احتياجاتك فيما يتعلق بنقاط الوصول أو أجهزة إعادة الإرسال.

تجنب تقريب هذه الاجهزة الى الراوتر حتى تستفيد من سرعة اكبر


العديد من الادوات الموجودة داخل منزلك قد تؤثر سلبا على مرور إشارة الواي فاي بشكل سلس، لنتعرف على أبرزها

 المرآة : 

كما تعكس المرآة صورنا فهي أيضا تعكس إشارة الويفي مما يسبب تصادمها و بالتالي فإنك ستشعر ببطء على مستوى الإتصال بالأنترنت لهذا عليك إبعادها على الروتر لتستفيد من سرعة أكبر.

 الثلاجة و الغسالة :

تعتبر الأجهزة التي تحتوي على أنابيب تدور المياه غير صديقة للويفي ، لأن المياه التي بداخل تتحفظ ببعض الطاقة الكهربائية و التي تأثر سلبا على الويفي .

 الميكروويف : 

يصدر الميكوويف العديد من الإشعاعات التي تؤثر سلبا على صبيب الأنترنت ، لهذا تجنب وضع الويفي بقربه .

 الأثاث المصنوع من المعدن : 

يضع العديد من الناس جهاز الروتر على طاولة معدنية دون أن يعلموا أنها تسبب ضعف إشارة الويفي لديهم ، لهذا تجنب تنفيد نفس الخطأ .

 الجدران :

 حاول أن تجعل بينك و بين جهاز الروتر أقل عدد ممكن من الجدران لأنها تأثر كثيرا على صبيب الأنترنت لديك .

 الألعاب التي تعمل بجهاز تحكم عن بعد :

كـ drone على سبيل المثال ، فالإشارة التي تنبعث من هذه الألعاب تختلط مع إشارة الويفي مما يسبب البطء فإن كان إبنك أو أخوك يلعب بها فاحرص على أن يكون بعيدا عن جهاز الراوتر كي تستفيد من سرعة أكبر.

LED Strip :

تستخدم هذه الأداة لإضافة إضاءة مثير لكنها تأثر بشكل سلبي على إشارة الويفي خصوصا إذا كان عددها كبير ، فإحرص على إبعدها على الروتر خاصتك.

اقرأ أيضا : الشراء من الإنترنت  : 10 نصائح ذهبية لشراء آمن على الإنترنت

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock