حصريات و شروحات

كيفية حذف بيانات الهاتف قبل إعادة بيعه

طريقة حذف بيانات الهاتف قبل إعادة بيعه

هل تريد أن تهدي أو تعيد بيع هاتفك الذكي؟ إليك طريقة حذف بيانات الهاتف  والتأكد من عدم احتوائها على أي شيء من بياناتك الشخصية.

حذف بيانات الهاتف
حذف بيانات الهاتف قبل إعادة بيعه

أخيرا اتخذت القرار ، وتريد تغيير هاتفك الذكي. ولكن قبل إهداء أو إعادة بيع جهازك الحالي ، تأكد من عدم احتوائه على أي شيء من بياناتك. نخبرك في هذه المقالة ما يجب عليك فعله مع أنظمة تشغيل Google و Apple.

حذف بيانات الهاتف على أجهزة الأندرويد Android

1 – الخطوات الأولية


إذا كنت ترغب في حفظ بياناتك ، فيمكنك توصيل هاتفك الذكي بجهاز كمبيوتر بكبل ثم تقوم بنقل بياناتك بكل سهولة.

بإمكانك أن تجرب حلا أخر عبر إدخال بطاقة microSD والاحتفاظ بنسخة احتياطية عليها من بياناتك باستخدام مدير ملفات الهاتف الذكي (أو تنزيل مدير الملفات من متجر Play): المجلدات الهامة هي DCIM (الصور) ، Download (التنزيلات) ، Movies (الأفلام) ، Music (الملفات الصوتية) Pictures (صور أخرى).

يمكنك أيضًا الاحتفاظ بنسخة احتياطية من بيانات معينة في حسابك على Google حتى تتمكن من استعادتها إلى جهاز أندرويد Android آخر. هذا يُعد ملائما للعثور على إعدادات التطبيقات أو بيانات النظام الخاصة بك تلقائيًا (كلمات المرور ، وغير ذلك). لهذا ، انتقل إلى إعدادات الأندرويد Android (يمكن الوصول إلى رمز الإعدادات من أعلى الشاشة) واكتب النسخ الاحتياطي (sauvegarde) في مربع البحث (توجد هذه المنطقة في الجزء العلوي من الشاشة على Android 7 و 8 ). يمكنك أيضًا الانتقال إلى قسم النسخ الاحتياطي وإعادة الضبط (Sauvegarde et réinitialisation)، ثم النسخ الاحتياطي لبياناتك (Sauvegarde de mes données)، ولكن هذا في أندرويد Android 6/7. بالنسبة لأندرويد Android 8 ، انتقل إلى النظامSysteme، ثم تضغط على النسخ الإحتياطي والإستعادة (Sauvegarde & restauration) وتقوم بالنسخ الاحتياطي لبياناتك (Sauvegarde de mes données).

حذف بيانات الهاتف

ثم قم بتفعيل مفتاح النسخ الاحتياطي. إذا كنت مهتمًا فقط بالنسخ الاحتياطي عبر الإنترنت للصور ومقاطع الفيديو ، فنوصيك باستخدام Google Photos وتمكين إعداد حفظ ومزامنة (Sauvegarder et synchroniser). بالنسبة إلى الموسيقى ، غير متوفر، لكن يمكنك تخزين ملفاتك على Google Drive.

2 – قم بتعطيل قفل الشاشة


في مربع البحث الخاص بإعدادات Android ، اكتب إلغاء قفل الشاشة déverrouillage de l’écran أو قفل الشاشة verrouillage de l’écran (هذه الصياغة تختلف حسب إصدار كل Android والشركة المصنعة). بالنسبة إلى أندرويد Android 6/7 ، يوجد هذا الخيار في قسم الأمان Sécurité, ثم قفل الشاشة Verrouillage de l’écran. بالنسبة لنظام التشغيل Android 8 ، انتقل إلى الأمان والخصوصية Sécurité & confidentialité ، ثم قفل الشاشة Ecran de verrouillage وفتح الشاشة déverrouillage de l’écran. اختر لا شيء Aucun في اختيار القفل / الفتح verrouillage/déverrouillage.

حذف بيانات الهاتف

 

3 – قم بحذف حساب Google


في مربع البحث لإعدادات Android ، اكتب الحسابات  comptes. في قسم الحسابات Comptes على Android 6/7 ، أو Comptes & utilisateurs على أندرويد Android 8، اختر Google .  انقر على أيقونة النقاط العمودية الصغيرة الثلاثة واختر حذف الحساب Supprimer le compte  . في بعض الهواتف الذكية ، انقر على رمز المهملات أسفل الشاشة لحذف الحساب .

حذف بيانات الهاتف

إذا كانت لديك حسابات أخرى ، مثل حساب Samsung ، فاحذفها أيضًا.

4 – قم بتشفير بياناتك


عند إعادة ضبط الهاتف الذكي ، لا يمكنك الوصول إلى بياناتك ولكن تبقى في ذاكرة الفلاش ويمكن استرجاعها من خلال برامج متخصصة. إذا كنت تريد مستوى إضافي من الأمان ، ينبغي عليك تشفير بيانات هاتفك الذكي ، للقيام بذلك ، انتقل إلى إعدادات الأمان Sécurité لنظام التشغيل Android 6/7 أو شاشة الأمان والقفل Sécurité & écran de verrouillage لنظام التشغيل Android 8. ثم ابحث عن خيار التشفير (تشفير الهاتف Chiffrer le téléphone)  (غير متاح على جميع الإصدارات).

حذف بيانات الهاتف

إذا كان قد تم تنشيطه من قبل ، ليس لديك ما تفعله. وإن كان غير ذلك، فقم بتمكين الميزة من خلال النقر على تشفير الهاتف Chiffrer le téléphone . ستحتاج بعد ذلك إلى إدخال رقم التعريف الشخصي PIN  أو كلمة المرور لبدء التشفير. قم بتوصيل الهاتف الذكي بالتيار الكهربائي لهذه العملية أو يجب أن تكون نسبة شحن الهاتف أكثر من 80%.لأن العملية تحتاج إلى الكثير من الوقت.

5 – إعادة ضبط الهاتف الذكي


في مربع البحث لإعدادات Android ، اكتب réinitialisation. بالنسبة إلى Android 6/7  يمكنك أيضًا الانتقال إلى النسخ الاحتياطي وإعادة الضبط (Sauvegarder et réinitialiser). بالنسبة إلى نظام التشغيل Android 8 ، انتقل إلى النظام Systeme، ثم أعد ضبط الهاتف بالنقر على  Réinitialisation. تختلف الإعدادات حسب الجهاز، يمكن أن تنقر على استعادة المصنع الافتراضي (Rétablir la configuration d’usine) أو استعادة ضبط المصنع (Restaurer les valeurs d’usine) . ثم اضغط على زر Réinitialiser (أو Restaurer) في الجزء السفلي من الشاشة لبدء العملية.

حذف بيانات الهاتف

مباشرة بعد انتهاء العملية ، قم بإيقاف تشغيل الهاتف الذكي وذلك بالضغط باستمرار على زر الطاقة.

طريقة حذف بيانات الهاتف على أجهزة iOS

1 – الخطوات الأولية


إذا كنت تتوفر على Apple Watch ، فيجب عليك إزالة ربط الساعة بـ iPhone وذلك باستخدام تطبيق Apple Watch (انتقل إلى التبويب Ma montre وميزة Déjumeler l’Apple Watch).

لحفظ بياناتك في حساب iCloud ، انتقل إلى رمز إعدادات iPhone  . اضغط على اسم معرف أبل الخاص بك (تجده في المدخل الأول للإعدادات)، ثم تنقر على iCloud. قم بالتمرير للأسفل وحدد Sauvegarde iCloud . قم بتفعيل مفتاح sauvegarde واضغط على Sauvegarder maintenant (انظر الصورة أدناه).

ودائما كن حذرا، عند بدء عملية النسخ الاحتياطي ، لأنك ستحتاج إلى التأكد من أن جهازك iPhone متصل بالتيار الكهربائي ومتصل أيضا بشبكة Wi-Fi.

حذف بيانات الهاتف

هناك طريقة أخرى وذلك عبر توصيل iPhone بجهاز الكمبيوتر الخاص بك. يمكنك بعد ذلك تحويل صورك… ، ولكن عليك استخدام iTunes لإجراء نسخ احتياطي كامل لبياناتك.

إذا كانت معلوماتك قيّمة وثمينة وتريد نسخها هلى كمبيوتر لشخص آخر ، فلا تنسى أن تقوم بتشفيره وحمايته، فقط تجنب نسيان كلمة المرور التي تسمح لك بفتح هذا الأرشيف المحمي.

حذف بيانات الهاتف

2 – تعطيل iMessage


لم يعد من الضروري تعطيل الموقع الجغرافي لـ iPhone قبل إعادة ضبطه. يبقى إجراء إعادة الضبط هذا أقل ما يمكن القيام به. وعلى الرغم من ذلك ، يظل أمرا ضروريا، خاصة إذا كنت تخطط لترك عالم iOS لبعض الوقت: يجب عليك إلغاء اقتران رقم هاتفك من ميزة iMessage.

في إعدادات iPhone ، انقر على الرسائل Messages . ثم قم بإيقاف تشغيل iMessage.

حذف بيانات الهاتف

 

3 – افصل iCloud وغيرها من الخدمات


كما في الخطوة 1 ، انقر على اسم معرف Apple الخاص بك في الإعدادات وقم بالتمرير للأسفل، ثم انقر على تسجيل الخروج Déconnexion.

حذف بيانات الهاتف

أدخل كلمة المرور لمعرف Apple الخاص بك واضغط على  Désactiver . سيتم قطع اتصال الجهاز من iCloud و iTunes ومتجر التطبيقات App Store أيضا.

4 – حذف جميع البيانات الخاصة بك


لإعادة ضبط الجهاز ، حدد عام (Général) في الإعدادات وقم بالتمرير للأسفل. انقر على إعادة الضبط (Réinitialiser).

حذف بيانات الهاتف

أخيرًا ، حدد مسح المحتوى والإعدادات (Effacer contenu et réglages) لإكمال العملية. سيتعين عليك بعد ذلك التحقق من اختيارك عدة مرات. لأنه بمجرد بدء العملية ، لا يمكنك بتاتا التراجع عن الأمر.


لا تنسى الضغط على زر الجرس ليصلك كل جديد من موقعنا ، خصوصا آخر أخبار التقنية…

لا تنسى متابعتنا على : Facebook و Twitter و Instagram و Youtube

حسابنا على الفيسبوك حسابنا على تويتر حسابنا على انستقرام حسابنا على يوتيوب
الوسوم

عمر توعيوش

كاتب و مدون و متابع للتقنية و لكل ما يتعلق بجديد الأجهزة و الهواتف الذكية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق