برامج و تطبيقاتتطبيقات

كيفية اكتشاف التطبيقات المزيفة  على Google Play Store و App Store

إن متجر Google Play ومتجر iPhone App Store مليئان بالتطبيقات المزيفة ، والغرض الوحيد منها هو الحصول على أموال بأية وسيلة ولو بتخريب هاتفك. يستخدم القراصنة أسماء مزيفة لتطبيقات وألعاب معروفة من أجل الرفع من عدد تنزيلات تطبيقاتهم. لحسن الحظ هناك بعض الطرق التي تمكننا من كيفية اكتشاف التطبيقات المزيفة، وتجنب الوقوع في الفخ.

كيفية اكتشاف التطبيقات المزيفة

كيف يمكنك اكتشاف التطبيقات المزيفة في متجر Google Play أو متجر تطبيقات iPhone؟ في عالم المطورين ، هناك من ينشئ التطبيقات والألعاب المبتكرة ، وهناك من يحاولون ركوب الموجة على حساب المستخدم. هذه التطبيقات المزيفة ، المدفوعة في بعض الأحيان ، تهدف إلى وضعك في فخ بأية طريقة. يمكن أن تتخذ هذه التطبيقات نسخة مكررة تقريبًا من تطبيق موجود بالفعل في متجر التطبيقات ، أو مجرد تطبيق أو لعبة لم تعد موجودة. قد تكون هناك أيضًا تطبيقات تعدك بميزات غير متوفرة…

كيفية اكتشاف التطبيقات المزيفة  على Google Play Store و App Store


لنتعرف بالتفصيل على كيفية اكتشاف التطبيقات المزيفة  على المتجرين وتجنب الوقوع في الفخ، مع العلم أن المخاطرة جد متعددة، حيث أن هذه التطبيقات يمكنها أن تقودك إلى القيام بعمليات شراء ، وفي بعض الأحيان توافق على اشتراكات مع التجديد الضمني بسعر أكبر… مع العلم أن هذه المبالغ ستدخل في جيب الأشخاص البغيضين وليس المطورين المبتكرين حقًا. الخطر الآخر هو أن التطبيقات المعنية تخفي برامج ضارة. يصبح من السهل التجسس عليك دون علمك ، أو لاستعادة هاتفك الذكي في الروبوتات ، والتي قد يشارك فيها دون علمك بهجمات DDoS واسعة النطاق . وهنا تجد بعض النصائح للتعرف على كيفية اكتشاف التطبيقات المزيفة

تحقق من هوية المطور واسم التطبيق


دائما يتم ذكر  اسم مطور التطبيق في مكان ما: قد نجده في الجزء العلوي من الصفحة المقابلة في Play Store ، او في أسفل اسم التطبيق في App Store باللون الرمادي، و يتعلق الأمر خاصة  بتطبيقات Google ، أو تطبيق Facebook أو Instagram ، وما إلى ذلك … إذا لم تتعرف على المطور ، فمن المحتمل أنك تواجه تطبيقًا مزيفا. اسم المطور تجده دائما مدرجا أسفل اسم التطبيق مثلا عند تحميل الفايسبوك تجد اسم المطور هو ”facebook, inc.” ، لكنك تحتاج إلى أن تكون أكثر حذرا عند تنزيل تطبيق من مطور لا تعرفه

 كن حذرا أيضا من التطبيقات التي تحمل نفس الاسم، لأن التطبيق المقلد مختلفًا عن الأصل. تحقق يعناية من اسم كل تطبيق ، وركز على التفاصيل: حرف إضافي أو حذف حرف ، شعار بلون آخر ، خطأ إملائي يغير كل شيء…

اقرأ وصف التطبيق وابحث عن الأخطاء


جوجل وأبل توفر وصف كافي وواضح واحترافي لتطبيقاتها، كما تقدم لقطات شاشة من داخل التطبيق وكل شيء مقدم بشكل احترافي، يبنما التطبيقات المزيفة لا تحتوي دائمًا على وصف مكتوب بشكل احترافي، أثناء قراءة الوصف ستجد العديد من الأخطاء النحوية  والإملائية أو الأخطاء المطبعية المتعمدة، بالإضافة إلى الوصف القصير الذي لا يوضح كافة مزايا التطبيق، غالبا تجد وصف مبهم وصور خادعة ومعلومات اتصال خاطئة…

 يجب أن تحرص أيضًا على الوظائف أو العروض الترويجية التي تقدمها: هل هي موثوقة؟ هل هناك شيء مشابه في المتجر؟ إذا كانت الإجابة بلا على أي من هذه الأسئلة ، فانتقل إلى الخطوة التالية.

اقرأ التعليقات بعناية


احذر من التعليقات المزيفة والتصنيفات الخاطئة بالأخص على Google Play Store. تسمح لك القراءة المتأنية باكتشاف وأخذ فكرة عن مدى فائدة وأهمية التطبيق الذي تريد تنزيله. قد يكون من الضروري في بعض الأحيان التمكن من فرز التعليقات التي تعطي انطباعًا بأنها مكتوبة بواسطة روبوت من التعليقات الأخرى –  ركز اكثر على التعليقات السلبية ، لأنها عمومًا هي تلك التعليقات المثيرة للاهتمام حقًا.

ويمكنك الاستعانة بتقييمات المستخدمين للتطبيق، لان بعد استخدام التطبيق يكتشفون أنه مزيف وينشرون التقييمات والمراجعات.

اقرأ أيضا : BeiTaAd : برنامج خبيث يُغرق 238 تطبيقا بالإعلانات المزعجة، قم بحذفها او تحديثها

تفحص وتحقق من موقع مطور التطبيق


إذا كنت في شك ، من الأفضل إجراء بحث صغير في جوجل google للانتقال إلى موقع مطور التطبيق. ستكشف بشكل مؤكد ما إذا كان التطبيق الذي تريده متوفرًا أم لا في Google Play Store و / أو App Store. إذا لم يقدم المطور التطبيق بعد ، ولكنك عثرت عليه في المتجر ، فسيكون هذا إلا دليلا على انه فخًا او تطبيقا مزيفا. بإمكانك البحث في Google عن اسم المطور أو اسم التطبيق ، بالكاد ستصادفك معلومات تساعدك على اكتشاف عملية الاحتيال.

وتبحث أيضا على العلامات التي تشير إلى انه موقع ويب آمن، تحقق من وجود شهادة SSL (عنوان HTTPS) الذي يشير إلى وجود اتصال مشفر بين جهازك وخادم المطور، وإن كنت تستخدم متصفح كروم فهذا يعني أن جوجل تثق في الموقع.

اقرأ أيضا : متصفح كروم 68 سيعتبر روابط HTTP غير امنة

الانتباه إلى الأذونات أو التراخيص المطلوبة من قبل التطبيق


قبل تنزيل أي تطبيق تحقق جيدا من الأذونات التي يطلبها منك. إذا بدا أن أحد التطبيقات يطلب منك أذونات أكثر مما هو ضروري ، فقد يكون من المحتمل جدا أنه يخفي برامج ضارة ، أو على الأقل سيتصرف بطريقة خبيثة.

تحقق من عدد مستخدمي التطبيق


تجنب التطبيقات التي ليس لديها سوى عدد قليل من المستخدمين، من المحتمل أن يكون تطبيقا جيدا ومبتكرا، ولكن إذا لم يكن لديك المهارات أو الوقت اللازم لإجراء فحص شامل في التطبيق فلا تراهن عليه، وانتقل إلى التطبيقات الأكثر شعبية ذات التقييم الجيد.

للتحقق من ذلك، اضغط على أحد التطبيقات ومرر إلى أسفل الصفحة، ستجد ما تحتاج إلى معرفته تحت عنوان معلومات إضافية Additional Information ،

اقرأ أيضا: Triada برنامج خبيث وخطير لنظام اندرويد، فيروس مثبت مسبقًا على بعض الهواتف

تجنب تنزيل ملفات APK خارج Google Play Store و App Store الرسميين


هذا منطقي لأننا منذ البداية ونوضح لك كيفية اكتشاف التطبيقات المزيفة  وتجنب تنزيلها . وفي نفس السياق يجب تجنب تحميل ملفات APK أو IPA وتحميل أو تثبيت تطبيقات من مصادر أخرى غير موثوقة ، أو من متاجر التطبيقات الأخرى. ولكن ليس دائمًا ان نتجنب الدخول إلى هذه المصادر البديلة، بل من الأفضل ان تحرص أكثر على معرفة الكثير عن المصادر لتجنب تثبيت البرامج الخبيثة.

ماذا بوسعنا أن نفعل إن وقعنا في فخ التطبيقات الوهمية؟


أفضل رد فعل هو إبلاغ Google أو Apple على الفور بوجود تطبيق احتيالي في متجر التطبيقات أو متجر بلاي. يمكنك القيام بذلك عبر هذه الصفحة لـ Google Play Store  أو عبر صفحة المساعدة لـ iPhone App Store. وبمقدورك أن تطلب في هذه المناسبة استرداد المبلغ الذي أنفقته للتو لشراء التطبيق إذا لزم الأمر.

أطلقت Google أخيراً مضاد الفيروسات الخاص بها لنظام Android تحت اسم Google Play Protect . إنها طريقة جيدة لمعرفة ما إذا كان التطبيق مزيفًا.

هل سبق لك أن حوصرت من قبل تطبيقات مزيفة؟ ماذا كان ردة فعلك ؟ احك لنا في التعليقات!

اقرأ أيضا : اعلانات مزعجة على 40 تطبيق اندرويد مصاب ببرمجيات خبيثة، قم بحذفها

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

الرجاء منك دعمنا عن طريق اضافة موقعنا إلى القائمة البيضاء على اضافة Adblock و اعادة تحميل الصفحة