أخبارهواتف و لوحات ذكية

كوالكوم تعلن عن أول هوائي 5G في العالم و أول هاتف 5ج السنة المقبلة

أعلنت شركة كوالكوم اليوم عن أول هوائي داعم للجيل الخامس للاتصالات 5G، و أكدت أن أول هاتف 5G سيصدر في النصف الأول من سنة 2019، الهوائي يعمل بموجات mmWaves مما سيسمح بسرعة أكبر بكثير مقارنة بالجيل الرابع 4G.

5G-antennas

5G سرعة و ثبات أكبر

الهوائي الجديد الذي قامت Qualcomm بتصنيعه يتميز بصغر حجمه، و سيأتي مع مودم  Qualcomm X50 5G modem.

و قامت شركة كوالكوم مسبقا بإرسال نماذج للزبناء (شركات ومصنعي الهواتف و الأجهزة المحمولة و غيرها)، مما يعني بان هواتف مثل جلاكسي اس 10 القادم من سامسونج غالبا سيأتي بتقنية 5G.

الهواتف الجديدة و التي ستدعم الجيل الخامس للاتصالات ستمنحك سرعة مضاعفات عدة مرات مقارنة بالجيل الرابع، و ليس هذا فقط بل سرعة إنترنت أسرع من التي يمكن أن تتوفر في المنازل عن طريق الإنترنت السلكي.

كوالكوم كانت السباقة في إنتاج وتسويق مودمات 4G عندما ظهرت لأول مرة، هذه الريادة منحت لها أفضلية من عدة نواحي و خاصة الجانب التجاري و الأرباح، و يبدو بأن الشركة تفكر في القيام بنفس الشيء مع تقنية 5G.

مع الجيل الخامس يمكن للمستخدمين أن يستفيدوا سرعات إنترنت تفوق 1 جيجابت، و هذا سيشكل ثورة حقيقية في عالم الهواتف Cristiano Amon رئيس شركة كوالكوم

تجدر الإشارة إلى أن السرعة النظرية للجيل الخامس هي 5Gbps (أي 5 جيجابت في الثانية)، و هذه سرعة خيالية طبعا لا يمكن أن يوفرها حتى مزودو خدمات الإنترنت في المنازل حتى عبر الألياف الضوئية، لكن تبقى نظرية فقط، لكن في الواقع سرعات 5G ستصل إلى 1.4Gbps في التحميل و إن قارناها مع سرعى الـ4G و التي  إلى 70Mbps  في التحميل فهذا فرق كبير جدا.

لكن مميزات تقنية موجات الجيل الخامس  5G mmWaves لا تتوقف عند السرعات العالية فقط، لكن تحل مشكل لطالما عانى منه شركات الاتصالات، و يتعلق بأن الهوائيات في المناطق المكتظة بالسكان تعاني من ضغط مما يعني أن سرعات 4G و 3G تتدهور بشكل كبير و تصبح ثقيلة، هذا الأمر تم حله في الجيل الخامس و ستبقى سرعات الإنترنت ثابتة حتى في المناطق السكنية ذات الكثافة العالية.

5G-smartphones-Qualcomm-5G-mmWave-antenna

شريحة 5G الجديدة من كوالكوم تحمل اسم QTM052، ستدعم نطاق و تردد 800MHz بموجات mmWaves التالية : 26.5-29.5GHz و 27.5-28.35GHz و 37-40GHz، يتم دمج 4 هوائيات من هذا النوع في كل مودم Qualcomm X50، و يجب على مصنعي الهواتف أن يقوموا بدمج 4 هوائيات في هواتفهم لأن موجات mmWaves جد حساسة.

و هذه هي نقطة ضعف هذه الموجات فمجرد وضع يدك على مكان الهوائي يمكن أن يحجب الإشارة، لذلك على مصنعي الهواتف أن يقوموا بتوزيع أماكن هوائيات 5G في هواتفهم، بحيث أن المستخدم عندم يضع يده في مكان معين يجب أن يقوم هوائي آخر غير محجوب بالتقاط الاشارة و هكذا.

qualcomm-5G-antennas

التحدي الكبير الذي كان لدى Qualcomm هو ضعف قوة موجات  mmWaves  فكما قلنا سابقا وضع يدك على مكان الهوائي يحجب الاشارة فما بالك بأن ترسل و تلتقط الاشارة من الهوائيات البعيدة كما تفعل هوائيات 4G، إن فإشارات mmWaves  يمكن حجبها بأي شيء أشجار و جدران و غيرها.

لكن الشركة وجدت حلا لهذا المشكل عن طريق تقنية beam forming و التي تقوم بجمع هذه الموجات الصغيرة و الضعيفة على شكل حزمة أو في شعاع واحد يحتوي على عدة موجات، مما سمح لموجات mmWaves بأن تنشئ اشارة 5G قادرة على أن تسافر لمسافة 200 متر و تستطيع تجاوز الحواجز مثل المباني.

بالطبع لا زال هناك الكثير للقيام به من أجل أن تصل شبكات الجيل الخامس إلى مستوى الجيل الرابع، من تحديث للبنية التحتية و الموافقة على التصريحات و الترددات و غيرها من الأمور التقنية، لكن بانتاج و تصنيع رقاقات الجيل الخامس للأجهزة المحمولة فإن أحد أهم المراحل قد تم إنجازها.

اقرأ أيضا

جوجل تنشئ كابل بحري للاتصالات خاص بها يربط بين أمريكا و أوروبا

جوجل توفر الإنترنت مجانا في أكثر من 400 محطة قطار في الهند

تطبيق Fast.com يقيس الان سرعة الرفع و الاستجابة لخط الإنترنت الخاص بك

كيفية اختيار أفضل DNSـ ( Domain Name Space ) لتصفح الويب بسرعة أكبر

لتبقى على اطلاع دائم بجديد موقعنا نبضات تقنية لا تنسى الإشتراك في نشرتنا البريدية عن طريق النقر على الرابط التالي: الاشتراك في القائمة البريدية لنبضات تقنية.

ولا تنسى الاشتراك في أهم ميزة و هي تنبيهات الموقع عن طريق النقر على الجرس الأحمر أسفل الموقع. نشكركم متابعينا الأوفياء.

website-notifications

لا تنسى متابعتنا على : Facebook و Twitter و Instagram و Youtube

حسابنا على الفيسبوك حسابنا على تويتر حسابنا على انستقرام حسابنا على يوتيوب

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

الرجاء منك دعمنا عن طريق اضافة موقعنا إلى القائمة البيضاء على اضافة Adblock و اعادة تحميل الصفحة