ألعابالحاسوبحصريات و شروحات
مختارات

كم من الرام تحتاج الألعاب ؟ 8GB أو 16GB أو 32GB

سنتطرق اليوم إلى كم من الرام تحتاج الألعاب الحديثة، بحيث أن معيار الذاكرة العشوائية يتغير مع تغير الألعاب و متطلباتها فلم تعد رام 4GB في الحسبان عندما نتحدث عن الألعاب الحديثة و لكن هل رام 8GB لازالت تصلح لتجربة لعب سلسلة و بدون تشنجات ؟ 

القيمرز : الرام المناسب للألعاب

كم من الرام تحتاج الألعاب

بطبيعة الحال استعمال ذاكرة الوصول العشوائي RAM ترتبط بأشياء أخرى داخل حاسوبك مثل نوع بطاقة الأم و نوع بطاقة الرسوميات المستعملة و غيرها.

كما أن إعدادات اللعبة ستساهم في رفع أو خفض حجم الرام المستهلك، فمثلا عند تحديد جودة الخطوط و الرسوم في اللعبة إلى المستوى المنخفض أو المتوسط ليس كما لو تركتها على المستوى الأعلى.

هذه الاختبارات والنتائج التي ستشاهدونها في هذا المقال مبينة على معالج Core i9-9900K و رام 32GB نوع DDR4-3400 و بطاقة جرافيك GeForce GTX 2080 Ti.

الحاسوب الذي تم الإختبار عليه يشغل في الخلفية عدة برامج مثل Steam و Origin و Uplay و Battle Net و Epic Games Launcher و Discord و متصفح كروم و بعض البرامج المشغلة مثل MSI AfterBurner و RivaTuner و Fraps.

و كل الاختبارات تمت بدقة 4K مع تحديد أفضل جودة ممكنة.

استهلاك الألعاب للرام

سنبدأ بلعبة  Assassin’s Creed Odyssey، اللعبة تشغل حيز 29% من الرام (32جيجابايت)، بشكل عام تشغيل اللعبة يستحوذ على 8.1 إلى 8.2GB من رام بطاقة الشاشة VRAM و ما بين 9.3 و 9.5GB بالنسبة لذاكرة الحاسوب RAM، لذلك تشغيلها على حاسوب برام 8 جيجابايت سوف يسبب في ظهور بعض المشكل بالطبع.

استهلاك الذاكرة على لعبة Assassin’s Creed Odyssey
استهلاك الذاكرة على لعبة Assassin’s Creed Odyssey

فلنجرب الآن لعبة Battlefield V نمط اللعب الجماعي 64-لاعب، اللعبة تستهلك حوالي 33% من ذاكرة الوصول العشوائي لتصل لحوالي 10.8GB.

أما بالنسبة لذاكرة  VRAM فاللعبة تستهلك 9.7GB في خريطة Narvik، إذن تشغيل اللعبة يتطلب رام أكبر من 8GB بالتأكيد.

استهلاك رام لعبة Battlefield V
استهلاك رام لعبة Battlefield V

أما بالنسبة للعبة Call of Duty Black Ops 4 فهي تحتاج ذاكرة رام كبيرة، مقارنة بالألعاب التي ذكرناها سابقا، لعبة كول أوف دويتي بلاك أوبس 4 تستهلك 12GB من الرام في حين أن استخدام ذاكرة VRAM فيصل حوالي 10.5GB. و هذا ما يجعل هذه اللعبة الأكثر احتياجا لرام بحجم كبير.

استهلاك الرام على لعبة Call of Duty Black Ops 4
استهلاك الرام على لعبة Call of Duty Black Ops 4

لعبة الراليات F1 هي اللعبة التي تستطيع أن تلعبها برام 8GB دون مشاكل، حتى ولو اخترت تشغيلها بدقة 4K فحسب الاختبارات لم تتجاوز 7.5GB، لذلك لعبة سباق السيارات هذه لن تجد معها أدنى مشاكل حتى برام متوسطة.

استهلاك الرام في لعبة الراليات F1
استهلاك الرام في لعبة الراليات F1

بالنسبة للعبة Far Cry 5 استهلاك الرام يكون حوالي 9.8GB أما ذاكرة بطاقة الرسوميات VRAM فهو حوالي 5.8GB، لذلك لتشغيل هذه اللعبة فذاكرة بحجم 10Gb أو أكثر ستكون ضرورية.

استهلاك الرام على لعبة Far Cry 5
استهلاك الرام على لعبة Far Cry 5

بالنسبة للعبة Hitman 2 فهي بنفس استهلاك الرام في لعبة Far Cry 5 تقريبا، فقد وصلت اللعبة إلى استعمال حجم 10.3GB من ذاكرة بطاقة الشاشة VRAM.

استهلاك الرام على لعبة Hitman 2
استهلاك الرام على لعبة Hitman 2

من الألعاب التي لا تستهلك الرام بكثرة نجد لعبة Just Cause 4، بحيث أن اللعبة لا تستخدم أكثر من 7GB و أقل من 5GB من ذاكرة بطاقة الشاشة VRAM.

استهلاك الرام على لعبة Just Cause 4
استهلاك الرام على لعبة Just Cause 4

لعبة Monster Hunter World تستهلك بدورها 8.3GB و حوالي 5GB من ذاكرة بطاقة الشاشة VRAM، لذلك يمكن تشغليها برام 8GB.

استهلاك الرام على لعبة Monster Hunter
استهلاك الرام على لعبة Monster Hunter

و من بين أفضل الألعاب التي صدرت مؤخرا نجد لعبة Shadow of the Tomb Raider، اللعبة استهلاكها من الرام ليست كبيرا جدا  رغم جودة الرسوميات على اللعبة، بحيث انها تستخدم حوالي 9GB من الرام و 8GB من رام بطاقة الشاشة VRAM.

استهلاك الرام : لعبة Shadow of the Tomb Raider
استهلاك الرام : لعبة Shadow of the Tomb Raider

و في الأخير، نستعرض لكم حجم استهلاك الرام على لعبة Vermintide 2 بحيث انها تستخدم 9GB من RAM و 5.5GB من VRAM.

استهلاك الرام : لعبة Vermintide 2
استهلاك الرام : لعبة Vermintide 2

الرام و الألعاب : الأداء

في هذه الفقرة سوف نقدم لكم نتائج الأداء بإعدادت 1440p و 4K، و كل هذا باستعمال معالج Core i9-9900K و لعبة باتلفيلد 5.

و سيتم تجريب التركيبات التالية : ذاكرة رام  8GB ثم ذاكرة رام بحجم 16GB و في الأخير ذاكرة رام 32GB.

أداء لعبة باتلفيلد 5 دقة 1440p مع مختلف الرامات
أداء لعبة باتلفيلد 5 دقة 1440p مع مختلف الرامات

باستعمال بطاقة RTX 2080 Ti و  Vega 64 Liquid و GTX 1070 مع لعبة  Battlefield V و بإعدادات 1440p لا توجد فروقات بين رام 16GB و 32GB.

لكن عند استعمال رام 8GB نلاحظ بعض التدهور في الأداء، انخفاض بنسبة 7% في أداء زمن الفريم على بطاقة الجرافيك  RTX 2080 Ti و بنسبة 8% على بطاقة Vega 64 Liquid و بنسبة 7% على بطاقة GTX 1070.

أداء لعبة باتلفيلد 5 دقة 4K مع مختلف الرامات
أداء لعبة باتلفيلد 5 دقة 4K مع مختلف الرامات

عندما ننظر إلى أداء نفس اللعبة مع دقة 4K نلاحظ بعض التراجع في الأداء مع بطاقة RTX 2080 Ti خصوصا عند الإنتقال من رام 32GB إلى 16GB، و بنسبة 10% عند تخفيضها إلى رام 8GB.

الخلاصة : 16GB رام مناسبة للألعاب

إن أردت لعب آخر إصدارات الألعاب مثل Battlefield V و Shadow of the Tomb Raider فعليك التوفر على رام 16GB، و في حين تعتبر رام 8GB هي الحد الأدنى الذي طلبه معظم صناع و ناشري الألعاب لكن ربما ستعاني من بعض المشاكل في حال قررت استعمال هذا الحجم من الرام.

للأسف، ذاكرة وصول عشوائية بحجم 8 جيجابايت لن تصلح إلا لألعاب لا تتطلب إعدادت قوية مثل لعبة Fortnite أو Overwatch أو Rocket League أو ألعاب قديمة لكن لازالت ذات شعبية مثل DOTA 2 و CSGO.

لكن تذكر دائما بأن أكثر ما يهم في إعدادت الألعاب هو التوفر على ذاكرة بطاقات الجرافيك VRAM و مساحة تخزين و عدد نوى معالج كافية.

ومثال على ذلك، حتى بإعدادت مثل معالج Core i3-8350K و قرص SSD و ذاكرة بطاقة الشاشة VRAM ما بين 2 إلى 3 جيجابايت فإنك ستعاني من مشاكل عند لعب Battlefield V، ربما رفع الرام من 8GB إلى 16GB سيحسن بعض الأمور، لكن لن يقوم بحل مشكل نقص قوة العتاد.

و بشكل عام، إن كنت من هواة الألعاب و قررت شراء بطاقة جرافيك قوية مثل RTX 2080 Ti بسعر حوالي 1000 دولار، هل هذا الأمر سوف يمنعك من شراء رام 32GB نوع DDR4 بسعر 400 دولار ؟ بالطبع لا.

شراء أفضل الرامات للألعاب

كما قلنا سابقا، شراء ذاكرة RAM بحجم 16GB يعتبر كافيا جد للإستمتاع باجدد إصدارات الألعاب، لكن بالطبع رفع هذا الحجم إلى 32GB سوف يوفر لك أقصى الإعدادات بدون مشاكل.

لذلك إن كنت تود شراء ذاكرة رام جديدة فنقترح عليك قائمة الشراء التالية من موقع أمازون :

و لشراء أفضل و أقوى بطاقات جرافيك نقترح عليكم القائمة التالية :

اقرأ أيضا

أفضل ألعاب الفيديو على الحاسب الشخصي التي يجب عليك تجربتها الآن

سارع بتحديث تعريفات نفيديا : ثغرات أمنية خطيرة تهدد بطاقات الجرافيك

فيديو تك : شاهد كيفية صنع بطاقة الجرافيك Zotac

كيفي يمكنك الرفع من حجم الرام المخصصة للجرافيك على ويندوز 10

لتبقى على اطلاع دائم بجديد موقعنا نبضات تقنية من فضلك :

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock