أخبار

الملايين من المستخدمين لازالوا يستعملون كلمات مرور سهلة للغاية مثل 123456 و 123456789

لا أحد ينكر بان حياتنا أصبحت رقمية بشكل كبير، الكثير منا أصبح بعتمد بشكل تدريجي على الآلة لكي تقوم بمهامه اليومية، أغلب بياناتنا الشخصية و المعلومات الحساسة يتم تخزينها على حسابات رقمية على الإنترنت، ورغم تطور التكنولوجيا وظهور تقنيات جديدة اكثر أمان لتأمين الحسابات لكن يبدو بان أغلبيتنا لازال إما غير واعٍ بأهمية ضمان مستويات امان عالية لحساباته او يتكاسل في هذا الجانب، اليوم يتم تاكيد ذلك لأن الملايين من المستخدمين لازالوا يستعملون كلمات مرور سهلة للغاية مثل 123456 و 123456789

كلمات المرور الضعيفة : نقطة ضعف الحسابات

كلمات مرور سهلة للغاية

تقرير صادر عن مكتب الأمن السيبراني البريطاني المعروف اختصارا بـNCSC يؤكد بأن دراسة تم انجازها على قواعد بيانات لحسابات تم اختراقها في السابق بأن الملايين من المستخدمين لازالوا يستعملون أسوء كلمة مرور لسنة 2018 وهي 123456، وجاءت كأكثر كلمة مرور يستخدم الناس لتأمين حساباتهم على الإنترنت.

كلمة المرور 123456 وجدت ضمن 23 مليون حساب، و جاءت في المرتبة الثانية كأكثر كلمات المرور استعمالا 123456789 وفي المرتبة الثالثة qwerty ثم بعدها password وخامسا 1111111.

ولازال الكثير من المستخدمون يلجؤون إلى استعمال أسمائهم الخاصة ككلمات مرور، و أيضا من كلمات المرور الشائعة أسماء العلامات التجارية و الشخصيات المشهورة مثل Superman و 50cent و غيرها.

هذا التقرير جاء بالتعاون مع Troy Hunt الباحث في المن السيبراني و صاحب موقع  Have I Been Pwned وهو موقع يخبرك في حالة أن كلمة المرور التي تستعملها حاليا تم اختراقها سابقا و تتواجد ضمن قاعدة بيانات كلمات المرور المخترقة ام لا.

و يعتبر أحد السلوكيات الأكثر شيوعا بين المستخدمين هي استعمال نفس كلمة المرور لعدة حسابات و مواقع من اجل سهولة تذكرها، هذا السلوك يعتبر ثغرة امنية في حد ذاتها تسهل عملية اختراق حساباتك جميعا، وهذا السلوك كان مارك زوكربيرج صاحب موقع فيسبوك احد ضحاياه سابقا.

ظهرت على الساحة عدة حلول فعالة مثل أداة LastPass و ظهور تقنية التحقق بخطوتين TFA باضافة طبقة حماية اضافية من اجل تسجيل الدخول لحساباتك.

و كانت جوجل قامت بتوفير ميزة جديدة تسمح لجعل هاتفك كمفتاح للامان يمكنك من الولوج بطريقة جد آمنة لحسابك على موقع او خدمات جوجل المختلفة.

اقرأ أيضا

يعتبر الرمز ” 123456 ” ، من بين الرموز الأكثر استعمالا في كلمة المرور

فضيحة فيسبوك جديدة : تخزين الملايين من كلمات مرور حسابات انستقرام في ملفات نصية عادية

ثغرة امنية في برنامج وينرار : 500 مليون مستخدم معرض للاختراق

تعرف على برنامج Denuvo Anti-Cheat : النظام الجديد لمنع و محاربة الغش في الألعاب

لتبقى على اطلاع دائم بجديد موقعنا نبضات تقنية من فضلك تابعنا على :

حسابنا على الفيسبوك حسابنا على تويتر حسابنا على يوتيوب
  • انضم الى نشرتنا البريدية عن طريق النقر على الرابط التالي: القائمة البريدية.
  • ولا تنسى الاشتراك في ميزة تنبيهات الموقع. نشكركم متابعينا الأوفياء.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

الرجاء منك دعمنا عن طريق اضافة موقعنا إلى القائمة البيضاء على اضافة Adblock و اعادة تحميل الصفحة