أخبارشبكات إجتماعية

فيسبوك لديها باب خلفي لكل حساب و لا يمكن معرفة هل تم استخدامه أم لا

مهما كانت قوة كلمة المرور الخاصة بحسابك، فهناك جهة تستطيع دائما و في أي وقت الدخول إليه و تصفح جميع محتوياته، هذه الجهة ليست الحكومات (مع أنها سترغب بشدة في استغلال هذا الباب الخلفي backdoor)، بل هي فيسبوك بنفسها، رغم تسترها عن هذا الأمر لمدة طويلة، لكن ليس بعد الآن.

mark-zuckerberg-facebook

موظفو فيسبوك يتصفحون حسابك دون علمك !

فيسبوك تؤكد على أن فريق صغير في الشركة من يسمح له بتصفح حسابات المستخدمين دون أي تنبيه أو علم لهم بأن شخص اخر قام بتصفح حساباتهم.

الخبر تم تسريبه في صحيفة وول ستريت جورنال، و أكدت الشركة أن العكس غير ممكن، فجميع موظفي فيسبوك تم مدهم بإنذار أو تنبيه يسمى بتنيه سورون Sauron alert، بمجرد ما يقوم أي شخص بالدخول إلى حساب أحد موظفي فيسبوك من دون علمه يظهر له هذا التنبيه.

لكن شركة فيسبوك لم تقم بمد المستخدمين العاديين بهذه الميزة، و لم تعلمهم بأنها تتوفر على باب خلفي لحساباتهم يمكن بواسطتها لأحد موظفي الشركة بالدخول إلى حسابك في أي وقت يشاء دون علمك بتاتا.

شركة فيسبوك تتخبط مؤخرا في مشاكل كبيرة تخص خصوصية مستخدميها ، مؤسس الواتساب يغادر شركة فيسبوك بسبب انتهاك الخصوصيةو كل يوم تنكشف لنا بان الشركة لا تولي أي أهمية لخصوصيات مستعملي شبكتها الإجتماعية.

موظف فيسبوك مقيد بشروط صارمة لتصفح حسابك !

رئيس قسم الأمن في شركة فيسبوك Facebook صرح للصحيفة بأن الشركة ستقوم بطرد أي موظف ولج لأحد حسابات المستخدمين إن لم يكن له سبب واضح لذلك، و الشركة لديها ضوابط صارمة للحالات التي يسمح بها للموظفين ولوج حسابات المستخدمين حسب تصريحات نفس المسؤول في الشركة، و لك موظف قام بدخول حساب أحد مستخدمي فيسبوك يجب أن يقدم سبب واقعي ومقبول للمشرف عليه.

للأسف شركة فيسبوك تسمح للموظفين بالإطلاع على جميع البيانات الحساسة، و ليس فقط جزء من الحساب، الصور و الفيديوهات و الرسائل الشخصية كلها تصبح قابلة للتصفح و أن يطلع عليها أحد موظفي فيسبوك.

شركة فيسبوك فضلت عدم التصريح أن كانت قامت بطرد أحد موظفيها سابقا عند الاخلال بهذا الأمر (أي الاطلاع على حساب شخص اخر دون سبب وجيه).

و يبدو أن شركة فيسبوك تتعامل بازدواجية واضحة مع بيانات موظفيها ومستخدميها، فلماذا لا تفعل خيار إنذار Sauron alert للجميع، مما سيسمح للجميع بالتوصل بايميل أو تنبيه على حسابك على فيسبوك يخبرك بان أحد موظفي الشركة قام بتصفح حسابك لسبب معين.

شركة فيسبوك Facebook لم تصرح للصحيفة عن طريقة استغلال هذا الباب الخلفي ولا الأسباب التي يمكن لموظف ما في الشركة الدخول لحساب مستخدم معين.

و اضافة إلى اشكالية عدم احترام خصوصية المستخدمين، نجد احتمالية استغلال هذا الباب الخلفي في أي وقت من طرف الهاكرز أو من طرف الحكومات للتجسس على حسابات المستخدمين في أي وقت عن طريق هذه الأبواب الخلفية التي تم زراعتها في جميع حسابات الفيسبوك Facebook.

شاركنا رأيك حول هذا الخبر ؟ هل لا ستستمر في مشاركة بيانات شخصية بك على الفيسبوك ؟

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

عذرا! تستخدم أحد إضافات منع الإعلانات

من أجل دعمنا لكي نستمر في تقديم محتوى عربي مفيد ومميز نتمنى أن تقوم بإضافة موقعنا إلى لائحة الإستثناء في مانع الإعلانات لديك