أخبارشبكات إجتماعية

فيسبوك تعترف : قمنا بالإستماع إلى تسجيلات صوتية على الماسنجر

يبو بأن حُمى الإستماع إلى محادثات المستخدمين قد شملت جميع كبريات الشركات التقنية، فبعد فضيحة المساعد الشخصي الذكي Siri و مساعد قوقل الذكي Google Assistant و الخاص بشركة أمازون Alxa و ذاك الخاص بشركة مايكروسوفت Cortana، حان وقت شركة فيسبوك، لما لا وهي الشركة الأكثر شهرة بإنتهاكها لخصوصية المستخدمين، شركة مارك زوكربيرج تعترف بأنها قامت بالإستماع إلى تسجيلات صوتية على الماسنجر وأكدت بأنها أوقفت الأمر الآن.

التجسس على تسجيلات صوتية على الماسنجر

أكد تقرير لصحيفة بلومبرغ بأن شركة فيسبوك قامت بتوظيف والتعاقد مع طرف ثالث من أجل الإستماع إلى تسجيلات صوتية تمت على تطبيق التراسل الفوري Messenger.

يتعلق الأمر هنا بميزة تحويل الصوت إلى كتابة، وهي ميزة متوفرة في تطبيق الماسنجر منذ سنة 2015، وكان دور الموظفين المتعاقد معهم هو معرفة دقة وجودة الخدمة، عندما يتم تحويل الرسالة الصوتية إلى رسالة مكتوبة. فيسبوك وكما قوقل و آبل أكدت على أنها توقفت عن عملية الإستماع إلى التسجيلات الصوتية للمستخدمين.

مسلسل الإستماع إلى محادثات المستخدمين

قصة الإستماع إلى المحادثات الشخصية للمستخدمين بدأت مع شركة أمازون، عندما تم الكشف عن تعاقد الشركات مع آلاف الموظفين حول العالم من أجل الإستماع إلى الأوامر الصوتية والمحادثات التي يتم تسجيلها بواسطة المساعدات الشخصية والمكبرات الصوتية الذكية أو ما يسمى بأجهزة Amazon Echo.

بعدها بفترة قصيرة، تم الكشف عن على أن شركة Google تقوم بنفس الشيء تقريبا مع تسجيلات المساعد الشخصي الذكي Google Assistant. لم تمضي فترة طويلة ليتم الكشف على أن شركة Apple ليست أفضل منهما رغم تبجحها المستمر بإهتمامها الكبير بالخصوصية، محادثات شخصية بل و حميمية للمستخدمين قام المساعد الذكي Siri بتسجيلها ليتم الإستماع إليها لاحقا من طرف موظفين تم التعاقد معهم.

كل هذه الشركات أكدت على أن العملية تدخل ضمن المراقبة و تحسين الخدمة، وذلك عن طريق معاينة جودة الإجابات المقدمة من طرف المساعدات الشخصية، كما أن جميعها أكدت على أنها أوقفت برنامج مراقبة الجودة هذا بإستثناء شركة مايكروسوفت التي صرحت بالإستمرار في الإستماع إلى محادثات المستخدمين على أن يتم التنصيص على ذلك ضمن سياسة الخصوصية الخاصة بالمساعد الذكي كورتانا Cortana و تطبيق سكايب skype.

للإشارة فقط، فقد راجت شائعات حول قيام فيسبوك بتسجيل محادثات شخصية للمستخدمين سرا من أجل استغلالها في الإستهداف الإعلاني.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

عذرا! تستخدم أحد إضافات منع الإعلانات

من أجل دعمنا لكي نستمر في تقديم محتوى عربي مفيد ومميز نتمنى أن تقوم بإضافة موقعنا إلى لائحة الإستثناء في مانع الإعلانات لديك