أخبارشبكات إجتماعية

فضيحة فيسبوك أخرى : الشركة تدفع 20 دولار شهريا للمراهقين مقابل استغلال بياناتهم

لا تنفك الأخبار عن انتهاكات فيسبوك لخصوصية المستخدمين في الظهور واحدة تلوى الأخرى، و اليوم يتم الكشف عن فصيحة فيسبوك أخرى تتعلق ببرنامج مبني على الإغراء بالمراهقين بدفع مبلغ 20 دولار شهريا لهم مقابل السماح للشركة باستغلال بياناتهم الخاصة

فضيحة فيسبوك

فضيحة فيسبوك جديدة

كشفت تقارير TechCrunch عن وجود برنامج يستهدف الأشخاص البالغين ابتداء من 13 سنة بمنحهم مبالغ مالية عبارة عن بطاقات هدايا مقابل تثبيت تطبيق Facebook Research على Android و iOS.

التطبيق سمح بجمع كمية ضخمة البيانات عن طريق منحه تراخيص تعطي للتطبيق إمكانية الولوج إلى الرسائل النصية القصيرة و سجل الدردشة على أشهر تطبيقات التراسل الفوري و نتائج البحث على محركات البحث العالمية و بيانات البريد الإلكتروني و أنشطة التصفح باستعمال المتصفحات و سجل موقعك الحالي والمواقع التي تواجدت بها سابقا و غيرها من البيانات الخاصة.

هذه البيانات كانت تجمع و ترسل إلى سيرفرات فيسبوك باستعمال خدمة Onavo VPN الخاصة بالشركة (هذه الخدمة اقتنتها فيسبوك بملبغ يقارب 200 مليون سنة 2013 و تم حذفها من متجر آب ستور لأن أبل أكدت بأن التطبيق لا يحترم سياسة الخصوصية الخاصة بالمستخدمين).

البيانات المجمعة يتم استغلالها لأغراض تجارية في أغلب الأحيان، و حسب الخبراء فإن فيسبوك لن تتوقف عن نهج هذه السياسات الاستغلالية لبيانات المستخدين رغم وجود حوادث متكررة ثبت فيها أن الشبكة الاجتماعية تقوم بانتهاك بيانات المستخدمين الخصوصية.

البرنامج الذي تم الكشف عن وجوده اليوم كان يحمل اسم مشروع Project Atlas و بدأ العمل به سنة 2016، المشروع يحمل عدة تطبيقات و خدمات كلها تستهدف جمع و استغلال بيانات المستخدمين الخصوصية و من بين هذه الخدمات نجد : BetaBound و uTest و Applause.

و على سبيل المثال برنامج uTest يستهدف المراهقين بين 13 و 17 سنة المتواجدين على شبكة انستقرام التابعة لشركة فيسبوك و على تطبيق السناب شات.

مباشرة بعد هذا التقدير قامت فيسبوك بالإسراع في اغلاق تطبيق  iOS Research  على iOS في حين لازال متواجدا على نظام أندرويد.

تم تجاهل معطيات مهمة حول برنامج دراسة السوق هذا، رغم التقارير، ليس هناك أي شيء سري بخصوص هذا الموضوع، انطلاقا من تسمية التطبيق و هي the Facebook Research App المستخدمين كانوا يدركون مسبقا وقاموا بمنح أذونات مقابل مبالغ مالية دفعت لهم من أجل جمع بيانات تخصهم، و فقط 5% من المسجلين في هذا البرنامج كانوا قاصرين الرد الرسمي لشركة فيسبوك

اقرأ أيضا

نهاية فيسبوك ؟!! تراجع خطير في عدد المستخدمين و العديد يرغب في الانسحاب

الفيسبوك يشارك بياناتك الخاصة مع Netflix ،Spotify ،Microsoft، Amazon…

ثغرة خطيرة في فيسبوك سمحت للتطبيقات بولوج الملايين من الصور الشخصية للمستخدمين

فيسبوك : شركة Crimson Hexagon قامت بجمع معلومات أكثر من تريليون منشور

لتبقى على اطلاع دائم بجديد موقعنا نبضات تقنية من فضلك :

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق