أخبار

إضافة Web Security على فايرفوكس تقوم بالتجسس على المستخدمين

يبدو بأن انتهاك خصوصية المستخدمين أصبحت موضة لدى المطورين و الشركات، لما لا و هذه البيانات تباع بأموال طائلة لشركات الإعلانات و غيرها، و جاء دور متصفح فايرفوكس الذي تسوق شركة موزيلا له دائما بأنه يحمي خصوصية المستخدم، فقد تم اكتشاف ان أحد أشهر الإضافات على فايرفوكس تقوم بالتجسس على المستخدمين.

فايرفوكس تقوم بالتجسس على المستخدمين

اضافات فايرفوكس للتجسس

كانت شركة موزيلا تنصح المستخدمين دائما بتثبيت إضافات لحماية خصوصياتهم، و لسخرية القدر أن أحد هذه الإضافات و هي Web Security كانت هي رأس الأفعى و الأكثر تجسسا على مستخدمي فايرفوكس.

و منذ وقت ليس بالبعيد كنت ستجد اضافة Web Security من بين أهم 14 اضافة للخصوصية تنصح بها موزيلا، و ستظهر لك في مدونتها الرسمية وفي الإقتراحات في متجر الإضافات و غيرها من الأماكن.

إضافة تم تطويرها من طرف الشركة الألمانية Creative Software Solutions و تم تثبيتها من طرف 221 ألف و 467 مستخدم فايرفوكس، كانت تَدَّعِي الإضافة بأنها تحمي المستخدمين من البرمجيات الخبيثة و  من المواقع المحتالة أو التي تم اختراقها.

ويرجع الفضل في اكتشاف انتهاك إضافة Web Security لخصوصية المستخدمين و سرقة بياناتهم إلى المبرمج Raymond Hill و الذي طور اضافة ad blocker المشهورة، عندما لاحظ أوامر غريبة تقوم بها الإضافة عندما قام بتحليلها، بحيث انها تقوم بإرسال جميع بيانات المتصفح و الحاسوب إلى سيرفر يقع في ألمانيا.

من بين هذه البيانات التي يتم تخزينها في خوادم ألمانية هي سجل المواقع التي قمت بزيارتها.

قامت موزيلا بمجرد اكتشاف الأمر بالتحقيق أكثر في الموضوع، و اليوم تم تأكيد الأمر و قامت بحذف الإضافة من مكتبة الإضافات الخاصة بمتصفح فايرفوكس (رابط الإضافة سابقا) و لم تعد تنصح بها في مدونتها (رابط لموضوع كانت موزيلا تنصح فيه بهذه الإضافة).

رد شركة Creative Software Solutions أن سبب تخزين سجل المواقع التي يزور المستخدم هو لمقارنتها مع لائحة سوداء لمواقع مخترقة أو نصابة و غيرها.

و أضافت أنه لا يمكن حماية المستخدم دون أن يكون هناك اتصال بخوادمنا لأن عملية التحقق من المواقع تتطلب مقارنة المواقع التي يزورها المستخدم بالتي تتواجد في القائمة السوداء، كما أن البيانات مخزنة في خوادم في ألمانيا أي أنها محمية بقانون GDPR الأوربي لحماية بيانات المستخدمين الذي دخل حيز التطبيق مؤخرا.

كما أن اجتازت إضافة Web Security جميع مراحل التحقق الصارمة التي تفرضها موزيلا على جميع مطوري الإضافات لمتصفح فايرفوكس، و جميع الإتصالات بين الإضافة و الخادم تكون مشفرة حسب إرشادات موزيلا.

اقرأ أيضا

القبض على طالب جامعي سرق أكثر من 5 مليون دولار عن طريق اختراق الهواتف

أكبر سرقة بيتكوين إلى حدود اليوم :600 سيرفر لتعدين البيتكوين في يد اللصوص

فيديو : سرقة منتجات بقيمة 27 ألف دولار من متجر أبل في كاليفورنيا

فيديو : اكتشف أحد أضخم الحظائر مخصصة لتعدين عملة البيتكوين في العالم

خطير : الهواتف الرخيصة و الغير معروفة مزودة ببرمجيات خبيثة لسرقة بياناتك

هذا ما يجب عليك القيام به إذا ما تم اختراق حسابك على الفايس بوك

لتبقى على اطلاع دائم بجديد موقعنا نبضات تقنية من فضلك :

website-notifications

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock