برامج و تطبيقاتحصريات و شروحات

طريقة معرفة كلمة سر الواي فاي المتصل بها على هاتفي اندرويد

إذا سبق لك وحاولت في إظهار كلمة مرور WiFi المحفوظة على هاتف الذكي الذي يعمل بنظام Android ، قد يصعب عليك القيام بذلك ببساطة. هذا هو أحد عيوب نظام التشغيل اندرويد ، في المقابل يمكنك الكشف على كلمات مرور شبكات الواي فاي المحفوظة  على جهاز الكمبيوتر الذي يشتغل بنظام التشغيل  10 Windows ببضع نقرات وبكل بساطة، الذي أشارنا إليه في مقال سابق تحت عنوان: كيفية العثور على رمز الواي فاي على ويندوز 10 بكل سهولة . لكن هذه المرة، سنوضح لك بالتفصيل طريقة معرفة كلمة سر الوايف اي على هاتف اندرويد بدون روت ومع صلاحيات الروت كذلك.

من الممكن جدا أن تنسى كلمة مرور WiFi للروتر الخاص بك أو أي نقطة وصول شخصية أخرى. وحتى إذا حدث ذلك ، فمن السهل جدًا استعادته من إدارة المودم / الراوتر. ولكن بالنسبة للاتصالات على شبكة واي فاي عامة ، يكون الأمر صعبا إلى حد ما عندما يتم حفظ كلمة المرور على هاتف ذكي يعمل بنظام الاندرويد.

حقيقة أن هذه الميزة لا يمكن الوصول إليها بشكل افتراضي ، على عكس أجهزة الكمبيوتر التي تعمل بنظام Windows ، لا تعني بأي حال من الأحوال أنه من المستحيل عرض كلمة مرور WiFi على Android. هناك طرق مستديرة للوصول إلى هناك. سأشرح لك 3 طرق: طريقتان لا تحتاج إلى صلاحيات الروت، والأخرى تتطلب تجذير الهاتف الذكي.

طريقة معرفة كلمة سر الواي فاي على هاتف اندرويد

الطريقة الاولى:


طريقة جديدة وسهلة وبسيطة ولا تحتاج إلى صلاحيات الروت، ولكن للأسف غير فعالة مع جميع الهواتف، تبقى صالحة فقط مع بعض هواتف هواوي وشياومي وسامسونج، لأن هذه الطريقة تتطلب أن يدعم الهاتف خاصية  الاستجابة السريعة او رمز الرد السريع QR

أولا تضغط مطولا على رمز الوايف اي في قائمة الإشعارات لتصل إلى الإعدادات (مع العلم أنك متصل بشبكة ما)، ثم تضغط على الشبكة المتصل بها.

عندما تظهر لك الصورة أدناه تقوم بأخذ لقطة للشاشة حيث يوجد رمز QR ( لالتقاط لقطة الشاشة اضغط  مع الاستمرار على زِرَّيْ الهاوم + التشغيل  في آن واحد لبضغ ثوان، إن لم ينجح ذلك اضغط مع الاستمرار على زرَّي التشغيل + خفض الصوت في آنٍ واحد لبضع ثوانٍ.)

طريقة معرفة كلمة سر الواي فاي

الآن تقوم بتحميل تطبيق QR scanner ، بعد تحميل التطبيق تمنح له الصلاحيات بالضغط على allow ثم تضغط على الخيار الموجود في الأسفل كما هو واضع في الصورة أدناه،

طريقة معرفة كلمة سر الواي فاي

الآن تبحث عن تلك الصورة التي قمت بالتقاطها ، بعد اختيار الصورة ستجد النتائج التي تودها كما هي واضحة في الصورة أدناه.

 

طريقة معرفة كلمة سر الواي فاي على هاتفي اندرويد بدون روت

الطريقة الثانية:


وإذا لم تنجح معك الطريقة الأولى ولم يكن لديك إمكانية وصول الروت إلى جهازك Android ، فهل ما زال بإمكانك عرض كلمات المرور الواي فاي المسجلة في هاتفك؟  نعم بإمكانك القيام بذلك بكل سهولة، ولكن  هذه الطريقة تتطلب جهازا آخر، وتبقى بسيطة إلى حد ما. الأمر يحتاج بك إلى جهاز كمبيوتر وكذلك الاتصال بالإنترنت. الهدف الأساسي هو تعلم طريقة معرفة كلمة سر الواي فاي أي نبحث عن طريقة للعثور على الملف الذي يحتوي على كلمة المرور المحفوظة في الهاتف دون أن تحتاج إلى صلاحية الروت للوصول إلى جذر نظام الاندرويد Android. هذا ممكن جدا مع استخدام القليل من Windows Command.

إليك طريقة معرفة كلمة سر الواي فاي على هاتفي اندرويد بالتفصيل:

الخطوة 1: تفعيل خيارات المطور

( شاهد الفيديو أسفله الذي يوضح لك كيفية تفعيل خيارات المطور)

إن لم تتمكن من مشاهدة الفيديو أعلاه، اتيع الخطوات الأتية بكل بساطة، خذ هاتفك وانتقل إلى الإعدادات settings. ابحث عن “حول الهاتف  about device“. اضغط عليه وقم بالتمرير لأسفل إلى Build Number.

اضغط على ـBuild Numberـ  5 أو 6 مرات  متتالية حتى تظهر رسالة “أنت الآن مطور!”.

الخطوة 2: تنشيط USB debugging

عد إلى الإعدادات. قم بالتمرير للأسفل إلى خيارات المطورين Developer options. ثم قم بتنشيط خيار “USB debugging “.

الخطوة 3: تثبيت ADB و Fastboot

للاشارة اداة ADB هي اختصار لـ Android Debug Bridge، و تسمح بالاتصال و تمرير الأوامر بين الحاسوب و هاتف بنظام أندرويد، الأداة تعمل كجسر لتمرير أوامر خصوصا عندما يكون الهاتف في وضع الريكفري.

أما Fastboot هي أداة أكثر فاعلية من ADB، و تعمل فقط هذه الأداة في وضع  bootloader/fastboot، تسمح بإعادة عمل فلاش لأقسام نظام الأندرويد، و تتطلب أداة Fastboot أن يكون البوت لودر الخاص بهاتفك مفتوح unlocked bootloader.

يعتبر تثبيت الأداتين ADB و Fastboot على الويندوز معقدا شيئا ما، لكن بفضل المطورين تم تطوير طريقة تسهل العملية بشكل بسيط و يمكن للجميع القيام بها، و ذلك باتباع الخطوات البسيطة التالية :

قم بتحميل  أداة التثبيت ADB Installer 1.4.3 من هنا إن لم تعمل الأداة السابقة قم بـتحميل أداة التثبيت ADB installer v1.3

بعد تحميل ملف adb-setup-1.4.3.exe، يكفي النقر عليه مرتين لتثبيته على حاسوبك.

ثم انقر على  Yes، بعده ستظهر لك نافذة، يكفي ان تنقر على نعم Yes لقبول التثبيت، هذا كل ما في الأمر.

النقر على Yes سيكون مرتين، مرة لتثبيت ADB و Fastboot و المرة الثانية لتثبيت التعريفات Drivers.

15-Seconds-ADB-and-Fastboot-Installations
انقر على Yes لقبول تثبيت ADB و التعريفات

الآن افتح المجلد platform-tools حيث قمت بتثبيت هذه الأدوات. بشكل افتراضي ، موجود في القرص المحلي:

 C \ windows \ system32 \ platform_tools 

 كما يمكنك البحث عنها باستخدام وظيفة بحث Windows.

اضغط باستمرار على مفتاح Shift وانقر بزر الماوس الأيمن داخل المجلد وانقر على “open command windows here” كما هو بين في الصورة أدناه.

طريقة معرفة كلمة سر الواي فاي

الخطوة 4: اختبار adb

اولا نشير إلى كيفية فتح موجه الاوامر command prompt، إما أن تكتب في مربع البحث command prompt ثم تضغط عليها، أو تضغط  على مفتاحي  (ويندوز + r) وتكتب CMD ثم OK

الآن سنختبر ما إذا كان ADB يعمل بشكل صحيح. للقيام بذلك ، قم بتوصيل هاتفك بالكمبيوتر بواسطة كابل USB. في نافذة الأوامر command prompt  ، اكتب الامر التالي  adb services واضغط على Enter من لوحة المفاتيح. إذا كان يعمل بشكل صحيح ، يجب أن ترى جهازًا device في هذه القائمة. (انظر الصورة أدناه)

طريقة معرفة كلمة سر الواي فاي

الخطوة 5: ابحث عن ملف كلمة المرور

الآن اكتب في في موجه الأوامر command prompt الأمرالتالي :

adb pull /data/misc/wifi/wpa_supplicant.conf c: /wpa_supplicant.conf

 سيتمكن هذا الأمر من إيجاد الملف الموجود في الهاتف ويقوم بنقله إلى محرك الأقراص C على جهاز الكمبيوتر الخاص بك.

الخطوة الأخيرة: قراءة كلمات المرور

أخيرًا ، افتح الملف باستخدام المفكرة ، ثم تظهر لك كلمات المرور بكل وضوح كما في الصورة أدناه

طريقة معرفة كلمة سر الواي فاي على هاتفي اندرويد مع الروت


الروت Root؟؟ عملية برمجية تتم في نظام الأندرويد لفتح المجال لبعض التطبيقات التي تحتاج إلى صلاحية الروت للوصول إلى النظام.

إذا قمت بعمل روت لهاتفك الأندرويد من قبل فيمكنك في البداية تنفيذ الخطوات وفي حال عدم قيامك بذلك، فعليك أن تقوم بالبحث قليلاً لكي يتم عمل روت لهاتفك وذلك يعتمد على نوعية الهاتف وهذه الطريقة لا تأخذ الكثير من الوقت لكي تقوم بعملها

لجعل كلمات مرور Wi-Fi مرئية على جهاز Android الخاص بك ، ستحتاج إلى تطبيق مستكشف الملفات الذي يعمل مع الروت. في هذه الحالة ، يمكن لـ ES FileExplorer و Root Explorer و dr.fone toolkit – Android Root أن تساعدك على القيام بالمهمة. نحن سنستخدم تطبيق ES File Explorer المتاح مجانًا.

إليك الخطوات المتبعة للوصول إلى كلمة مرور Wi-Fi مع الروت:


في 4 خطوات فقط ، سنرى طريقة معرفة كلمة سر الواي فاي على هاتف Android.

الخطوة 1: قم بتثبيت ES File Explorer

قم بتنزيل ES File Explorer  وقم بتثبيته على هاتفك، وافتحه.

الخطوة 2: تنشيط خاصية Root Explorer

كما يمكن من خلال تطبيق مدير ملفات ES File Explorer للاندرويد تصفح ملفات النظام عند تفعيل الروت من خلال خاصية  Root Explorer، قصد الوصول إلى ملفات كلمات مرور Wi-Fi التي تحتاجها. افتراضيًا ، لا يتم تنشيط خاصية Root Explorer، للقيام بذلك اضغط على الزاوية اليسرى العليا حيث تجد الاشرطة الأفقية الثلاثة (انظر الصورة أدناه)،

ثم تبحث في القائمة المنسدلة على خاصية Root Explorer وتقوم بتنشيطها.

طريقة معرفة كلمة سر الواي فاي

الخطوة 3: ابحث عن ملفات كلمة المرور

ارجع إلى القائمة الرئيسية لمستكشف الملفات ES وابحث هذه المرة عن مجلد يسمى  data واضغط عليه ، ثم ابحث عن ملف باسم misc. افتحه وابحث عن ملف wifi. اخيرا اضغط على ملف wpa_supplicant.conf.

الخطوة 4: قراءة كلمات المرور

بعد الضغط على الملف الأخير تجد اسم الشبكة المتصل بها(ssid =) وكلمة المرور الممثلة بـ psk ، ولكن احرص على عدم تحرير أي شيء، إذا غيرت بعض البيانات المهمة، فلم تعد تقدرعلى الوصول إلى شبكة Wi-Fi بعد ذلك.

هناك طرق عديدة تُمكِّنُك من معرفة باسورد الشبكة المتصل بها، إن لم تنجح معك الطرق أعلاه لا تتردد في التواصل معنا في التعليقات، لندلك على طريقة اخرى تُمكِّنُك من معرفة كلمة سر الواي فاي المحفوظة على هاتفك اندرويد.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

عذرا! تستخدم أحد إضافات منع الإعلانات

من أجل دعمنا لكي نستمر في تقديم محتوى عربي مفيد ومميز نتمنى أن تقوم بإضافة موقعنا إلى لائحة الإستثناء في مانع الإعلانات لديك