أخبارشبكات إجتماعية

شركة Clearview AI تجمع 3 مليار صورة من بروفايلات فيسبوك وتويتر

قامت شركة تويتر بإرسال مذكرة إلى شركة Clearview AI تطالبها فيها بحذف جميع الصور التي قامت بجمعها من خلال منصتها الإجتماعية، وطالبتها بالكف فور عن القيام بهذا الأمر لأنه ينتهك سياسة المنصة، وكانت شركة الذكاء الإصطناعي Clearview AI قد قامت بجمع أكثر من 3 مليار صورة من بروفايلات فيسبوك وتويتر وغيرها من مواقع التواصل الإجتماعي دون إذن مسبق سواء من المنصة ذاتها او من أصحاب البروفايلات.

بروفايلات فيسبوك وتويتر : مصدر خصب للتجسس

جاء قرار Twitter بعد أن تم نشر أخبار كشفت عن فضيحة التجسس هذه على بروفايلات المستخدمين، رغم كون هذه الصورة تم تعليمها للعموم لكن يبقى جمع هذا الكم الهائل من البيانات انتهاكا للخصوصية و لسياسات مواقع التواصل الإجتماعي.

استخدام الصور في التحقيقات الرسمية

يعود الفضل في الكشف عن هذا الإنتهاك الصريح لتحقيق صحفي لجريدة نيويروك تايمز كشفت فيه بأن Clearview قامت بجمع 3 مليار صورة من منصات التواصل الإجتماعي من قبيل Facebook و Twitter وغيرها.

اقرأ أيضا : قررت آبل ايقاف البرنامج الذي كان يتجسس على المحادثات الشخصية للمستخدمين

يتم استخدام ومشاركة هذه الصور مع سلطات محليةمثل مكتب التحقيقات الفيدرالي FBI و مركز الأمن القومي إلى جانب 600 وكالة أمنية حول العالم.

تساهم هذه الصور في التعرف على المشتبه فيهم بشكل سريع من خلال الذكاء الإطناعي وتقنية التعرف على الوجه.

بمجرد رفعك لصورة أو أي بيانات شخصية على الإنترنت فإنك تتنازل بطريقة غير مباشرة عن خصوصيتك.

اقرأ أيضا : تكنولوجيا إسرائيلية تسمح للسلطات بالدخول إلى أي هاتف مهما كان نوعه

هذا الأمر أصبح واضحا مؤخرا، لأن جميع البيانات يتم استغلالها بطريقة أو بأخرى، و تظهر بين الفينة والأخرى فضائح انتهاك صريحة لخصوصية المستخدمين من طرف الشركات التقنية.

وطالب السيناتور الأمريكي Ed Markey بإجراء تحقيق معمق مع شركة Clearview AI  من أجل التحقق من كيقية التعامل مع هذا الكم الهائل من بيانات المستخدمين وصورهم والتأكد من عدم وجود إنتهاك لحقوق المواطنين الأمريكيين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

عذرا! تستخدم أحد إضافات منع الإعلانات

من أجل دعمنا لكي نستمر في تقديم محتوى عربي مفيد ومميز نتمنى أن تقوم بإضافة موقعنا إلى لائحة الإستثناء في مانع الإعلانات لديك