أخبارحصريات و شروحاتشبكات إجتماعية

رسائل ترسل حاليا في الواتساب تؤدي إلى توقف التطبيق أو هاتفك

يتم حاليا ترويج مجموعة من الرسائل التي تستغل ثغرة برمجية في تطبيق الواتساب WhatsAPP، بمجرد نقرك على على نقطة سوداء في هذه الرسالة يتشنج تطبيق الواتساب WhatsAPP وحده او حتى هاتفك إن كان بنظام الأندرويد Android يتوقف عن العمل فجأة.

WhatsApp-Crash-WhatsApp-Error

رسائل واتساب تحتوي رموز مخفية :

هذه الرسائل تحتوي على رموز مخفية بين الفراغات، عندما يقوم مستخدم لتطبيق الواتساب بالنقر على مكان محدد في أحد هذه الرسائل فإنه يلمس بالخطأ الرموز المخفية و التي تؤدي بدورها إلى توقف التطبيق أو الهاتف، و يتم تريوج عدة انواع من هذه الرسائل حاليا من بينها :

  • رسالة تحتوي على أحد العبارات التالية “This is very interesting,”  متبوعا برمز ايموجي لوجه يبكي فرحا، فإنه ينقر على الرموز البرمجية التي تم إخفاؤها بين رمز ايموجي و علامة الاقتباس (معقوفتين). (انقر على الصورة لتكبيرها)
whatsapp-crash
نموذج لرسالة WhatsApp المعنية
  • رسالة ثانية تخبرك بأنك لو نقرت على بقعة أو نقطة سوداء في الرسالة فإن تطبيق الواتساب سيتوقف و هذا ما سيحصل بالفعل. (انقر على الصورة أسفله لتكبيرها)
whatsapp-crash-message
نموذج لرسالة واتساب المعنية

 

و يمكن ان تختلف هذه الرسالة، و يمكن أن ترسل بنماذج أخرى ربما، لأن مفهوم الرسالة هو اضافة الكود البرمجي التالي “&rlm:” إلى الرسالة عدة مرة على الشكل التالي :

code-whatsapp
الكود الذي يتم اضافته لرسالة واتساب بشكل مخفي

الرمز البرمجي هذا يعطي أوامر للتطبيق بأن الرسالة كتبت من اليسار إلى اليمين، و إن أراد شخص آخر يكتب بلغة تكتب من اليمين إلى اليسار مثل العربية فيجب أن يتم تغيير اتجاه النص، و لكن هذا الأمر يعطى للنظام عدة مرات مما يؤدي إلى تكوين نوع من الحلقة المفرغة من الأوامر ستؤدي في النهاية إلى فشل النظام في الاستجابة و توقف التطبيق أو الهاتف بنفسه.

الأكيد أن واتساب ستقوم بحل هذا المشكل في تحديث قادم، لكن في الحاضر ننصح متابيعنا الأعزاء بأخذ الحيطة من أي رسالة من هذا النوع او أي نوع من الرسائل الغريبة في هذه القترة.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

الرجاء منك دعمنا عن طريق اضافة موقعنا إلى القائمة البيضاء على اضافة Adblock و اعادة تحميل الصفحة