أندرويد

حذف 85 تطبيق خبيث من متجر قوقل بلاي تم تثبيتها أكثر من 8 مليون مرة

مسلسل حذف التطبيقات الخبيثة من متجر Google Play الخاص بأجهزة الآندرويد لا ينتهي، قوقل تخوض معركة طويلة النفس مع مطورين يستهدفون سرقة بيانات المستخدمين و استغلالهم سواء من أجل سرقة بياناتهم الشخصية أو من أجل ربح المال على ظهر المستخدمين. اليوم تم الكشف عن 85  تطبيق خبيث جديد على متجر قوقل بلاي.

85 تطبيق خبيث تم تثبيتها أكثر من 8 مليون مرة

يتعلق الأمر بتطبيقات ملغومة يتم حقنها ببرمجيات خبيثة من نوع Adware تسمى AndroidOS_Hidenad.HRXH، وتتميز بكونها تتوفر على تقنيات تحول دون اكتشفاها من طرف أنظمة التحقق من البرمجيات الخبيثة. وتقوم على عرض اعلانات على كامل الشاشة. الغرض منها بالطبع الربح عن طريق استغلال جهاز الضحية. أغلب هذه التطبيقات عبارة عن ألعاب و تطبيقات تصوير.

ويعود الفضل في اكتشاف هذه التطبيقات الملغومة إلى فريق البحث في الأمن السيبراني Trend Micro security، الذي قام بمراسلة Google، هذه الأخيرة تدخلت فور تأكدها من صحة الأمر.

ولكن تعتبر هذه المرة الأولى التي يتم فيها الكشف عن تقنية تسمح لهذه التطبيقات بتجاوز بروتوكولات وأنظمة التحقق من البرمجيات الخبيثة على الآندرويد، ونتحدث هنا بالظبط عن تقنيات الكشف عن طريق الوقت، وهي تقنية مستعملة في نظام آندرويد.

التطبيقات الخبيثة هذه كانت تقوم بمقارنة التوقيت على جهاز المستخدم والتوقيت على الشبكة، لكي تقرر في أي وقت يجب عليها اظهار الإعلانات، بهذه الطريقة يكون المستخدم و خوارزميات النظام غير قادرين على الكشف عن وجود برمجيات خبيثة ضمن الجهاز.

هذه التطبيقات الخبيثة تستطيع فقط الاشتغال على اصدارات آندرويد Android 8.0 أو الأقدم، لأن الإصدارات الجديدة من آندرويد تتطلب ظهور رسالة للمستخدم تطلب منه الإذن للسماح للتطبيق بإظهار هذه الإعلانات المزعجة و الخبيثة.

شخصيا، أنصح كل متابعي موقعنا نبضات تقنية بتحميل وتثبيت فقط التطبيقات الموثوقة والمشهورة والتي تصدرها شركات عالمية، وتجنب أي تطبيق يتم تطويره من طرف مطوريين أو شركات مجهولة وغير معروفة. كما أن نظام التعليقات و المرجعات والتقييمات أسفل التطبيق يمكن أن يكون مصدر للتحقق من موثوقية وأمان التطبيث، لأن بعض المطورين يلجؤون إلى أنظمة تقوم بإضافة تقييمات آلية يمكن اكتشافها بكل سهولة عندما تقوم بقراءة التعليقات.

اقرأ أيضا

قوقل تحذف 7 تطبيقات خبيثة على آندرويد تتجسس على رسائل ومكالمات المستخدمين

تطبيقات ملغومة : أكثر من 25 مليون هاتف آندرويد تم حقنه ببرمجات خبيثة

اعلانات مزعجة على 40 تطبيق اندرويد مصاب ببرمجيات خبيثة، قم بحذفها

برامج خبيثة للاندرويد : أكثر من 58000 هاتف مصاب ببرامج التجسس في عام 2018

لتبقى على اطلاع دائم بجديد موقعنا نبضات تقنية من فضلك تابعنا على :

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock