برامججوجل

جوجل حاولت تدمير متصفح موزيلا فايرفوكس بطرق ملتوية لصالح متصفح كروم ؟!

في الظاهر يبدو بأن شركة جوجل من أحد كبريات الشركات التي تنتهج سياسة واضحة و عادلة في خدماتها، فلن تجد دعاية أو تحريض من جوجل ضد منتج منافس (في أغلب الأحيان) عكس ما يقوم به باقي المنافسين (كشركة مايكروسفوت مثلا) لكن يبدو بأن هذا الأمر ليس صحيحا تماما، على الأقل حسب ما تدعيه شركة Mozilla فإن جوجل سعت إلى تدمير متصفح موزيلا فايرفوكس بنهج سياسات و طرق ملتوية و ذلك من أجل تفضيل متصفح جوجل كروم

جوجل كروم VS موزيلا فايرفوكس

أكد Jonathan Nightingale نائب رئيس قسم فايرفوكس في مجموعة موزيلا من خلال تغريدات على موقع تويتر بأن شركة جوجل كانت أهم شريك للشركة و أول مصدر مالي بالنسبة لها  وذلك خلال ما شاهدته خلال مدته كنائب رئيس قسم فايرفوكس التي دامت 8 سنوات.

جوجل كانت تضن 90% من مداخيل موزيلا من خلال جعل محرك بحث جوجل هو الرسمي في متصفح فايرفوكس. Jonathan Nightingale المدير العام و نائب الرئيس السابق لقسم فايرفوكس

جوجل عندما انطلقت أكدت لشركة موزيلا بانها لا تنوي المنافسة ولا تدمير المنافسين، بل بأن الشركتين تتواجدان في نفس الصف و بنفس الأهداف.

لكن بعد مدة جوجل بدأت في نهج سياسات ملتوية (حسب تصريحات Jonathan Nightingale) بحيث بدأت تظهر اعلانات تشجع على تثبيت متصفح جوجل كروم بمجرد قيام مستخدم بالبحث عن كلمة فايرفوكس مثلا، الشركة بعدها بدأت بشكل متعمد (دائما حسب جوناثن) بجعل تطبيقات و خدمات جيميل و مستندات جوجل تعاني من مشاكل على متصفح فايرفوكس و أداؤها يكون بطيء، كل هذا من أجل جعل تجربة المستخدم سيئة على متصفح Firefox.

عندما كان المسؤولون في موزيلا يستفسرون جوجل حول هذه الأمور تؤكد الشركة بانها مجرد أخطاء عرضية و غير متعمدة و سيتم اصلاح الأمر خلال أسبوع أو أسبوعين.

لكن هذه الأمور تكررت لمئات المرات، و يؤكد Jonathan Nightingale بأن جوجل غير ملتزمة في هذا الجانب و يظيف بأنه كلما ظهرا هذه المشاكل نال متصفح جوجل كروم على مستخدمون جدد غادروا و استبلدوا متصفح فايرفوكس.

كروم لايزال المسيطر على سوق متصفحات الويب

و تجدر الإشارة إلى أن هذه الإتهامات وجهت إلى جوجل السنة الماضية من طرف رئيس قسم المنتجات في موزيلا Chris Peterson، بحيث أكد بأن جوجل تقوم بشكل متعمد بجعل منصة و وقع يوتيوب يشتغل بشكل بطيء على متصحفات Firefox و Edge قي حين أن الموقع يشتغل بشكل سريع على متصفح Chrome.

جوجل ردت على هذه الإتهامات بأن الخطأ ليس عيبها بل عيب شركتي موزيلا و مايكروسوفت لأنه و في حين جوجل قامت بتحديث مكتبة JavaScript على كروم و دعمت اضافات جافاسكربت حديثة بقيت الشركتين كسولتين في الأمر مما جعل تجربة فتح مواقع الفيديوهات أسرع على كروم.

و في نفس السياق فإن متصفح جوجل كروم يستحوذ حاليا على نسبة 68% من احماي سوق متصفحات الويب في حين أن متصفح موزيلا فايرفوكس يستحوذ على نسبة 9% فقط.

اقرأ أيضا

جوجل كروم يعمل على منع التنزيلات غير الآمنة بشكل افتراضي

فايرفوكس 66 : تطلق موزيلا احدث اصدار بميزات جديدة، إليك طريقة تنزيله

متصفح فايرفوكس يجلب ميزة التنبيه عند زيارة المواقع المخترقة

متصفح مايكروسوفت الجديد ايدج Edge المبني على Chromium متاح الآن للتنزيل

انطلاق خدمة Firefox Send لإرسال ملفات بحجم 2.5GB مجانا

لتبقى على اطلاع دائم بجديد موقعنا نبضات تقنية من فضلك تابعنا على :

حسابنا على الفيسبوك حسابنا على تويتر حسابنا على يوتيوب
  • انضم الى نشرتنا البريدية عن طريق النقر على الرابط التالي: القائمة البريدية.
  • ولا تنسى الاشتراك في ميزة تنبيهات الموقع. نشكركم متابعينا الأوفياء.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

الرجاء منك دعمنا عن طريق اضافة موقعنا إلى القائمة البيضاء على اضافة Adblock و اعادة تحميل الصفحة