اكس بوكس

تعرف على تصميم و مواصفات جهاز الألعاب Xbox Series X القادم

عملت شركة مايكروسوفت على توفير أقوى العتاد والتقنيات في جهاز الألعاب Xbox Series X القادم، وحاولت الشtركة وبتعاون مع شركة AMD على تطوير كونسول ألعاب ينافس أقوى PC مخصص للألعاب يمكن تجميعه بحيث يوفر لك أقوى أداء من ناحية الجرافيك مع أسرع استجابة ممكنة عند تشغيل الألعاب.

جهاز الألعاب Xbox Series X : أقوى من جميع النواحي

سيتم تزويد الجهاز الجديد بمعالج AMD Zen 2  بثمانية أنوية وبسرعة 3.8GHz مع معالج رسوميات من فئة RDNA 2 يمكنه توفير قوة جرافيك 12teraflops  من خلال 52 وحدة حسابية بسرعة 1.825GHw، تم تصميم هذه المعالجات بمعمارية TSMC 7nm ستسمح بتوفير أكبر قدر من الطاقة مع عدم اصدار أي صوت عند اشتغالها.

بالنسبة لذاكرة الوصول العشوائي RAM فهي 16GB GDDR6 و قرص التخزين  NVMe SSD بسعة 1TB مع سرعة 2.4GB/s.

تم تقسيم ذاكرة الرام حسب التالي : 10GB ذاكرة سريعة مخصصة لمعالج الجرافيك و 6GB ذاكرة بطيئة (2.5GB منها ستخصص لنظام التشغيل).

يمكنك ربط قرص تخزين خارجي1 TB Seagate SSD من أجل تخزين الألعاب التي لا تلعبها بإستمرار. كما أنه يوجد منفذين USB 3.2 من أجل ربط أقراص تخزين خارجية أخرى.

اقرأ أيضا : الكشف عن تفاصيل بلايستيشن 5 من بينها دعم أقراص NVMe SSD الداخلية

بالنسبة للتصميم فكما تشاهدون في الصور فقد اختارت سوني التصميم العمودي، في الأعلى يوجد مروحة مخصصة لتبريد الكونسول. يتم امتصاص الهواء من الأسفل من خلال نظام تبريد مما يسمح بتوفير درجات حرارة ملائمة لإشتغال الجهاز.

تقنيات متطورة من أجل أداء أرقى

سوف يسمح لك الكونسول الجديد بتشغيل الألعاب بدقة 4k و 60 أو 120 إطار في الثانية، وحسب التجارب فإن الجهاز قادر على توفير أداء مماثل لبطاقة الشاشة RTX 2080 على لعبة مثل Gears 5.

سيدعم Xbox Series X تقنية تتبع الأشعة DirectX ray tracing، وسيكون اكس بوكس الجديد سريعا عند تشغيل الألعاب بفضل معمارية Velocity التي تعمل على جعل حيز من القرص وهو 100 جيجابايت على شكل ذاكرة موسعة، يتم استخدامها  كلما احتاجت لعبة معينة إلى بيانات اضافيه، يتم استدعاء هذه البيانات بسرعة فائقة 6GB/s بفضل عمليات الضغط التي يقوم بها الهاردوير. ستكون هذه التقنية مفيدة للغاية في ألعاب تتضمن عوالم مفتوحة مثل Assassin’s Creed Odyssey و Red Dead Redemption 2 وغيرها.

كل هذه التقنيات ستكون مدعومة بمميزات اخرى اضافية مثل DirectStorage و  Sampler Feedback Streaming وغيرها مما سوف يسمح بتشغيل الألعاب بسرعة مذهلة (أكدت مايكروسوفت على أن بعض هذه التقنيات الجديدة سيتم جلبها للحاسب الشخصي في المستقبل القريب).

اقرأ أيضا : تعرف على كونسول الألعاب Xbox Series X الجديد كليا من مايكروسوفت

تقنية أخرى سيتضمنها جهاز الألعاب Xbox Series X وهي Quick Resume التي تسمح بعمل كاش من الرام إلى قرص NVMe SSD ستسمح لك هذه التقنية بالانتقال بين 4 ألعاب مختلفة في رمشة عين. كما سيمكنك الاحتفاظ بحالة التقدم في اللعبة عند اعادة تشغيل النظام أو تحديثه. لكن لهذه التقنية جانب سلبي وهو أنها تأخذ حيزا مهما من مساحة القرص.

تقنيات أخرى متعددة ستكون متوفرة على هذا الوحش من بينها mesh shading و  variable rate shading و variable refresh rate لشاشات يتم ربطها من خلال منفذ HDMI 2.1. هذه التقنيات سوف تسمح للمطورين باستغلال أكثر فعالية للوحدات الحسابية في معالج الجرافيك و تجنب مشكل screen tearing وتقليل سرعة الاستجابة عند ربط الشاشة.

سيدعم Xbox Series X ألعاب الجيل السابق بل أفضل من ذلك، مايكروسوفت ستعمل على تحسينها من خلال تحويل ألعاب SDR إلى ألعاب HDR من خلال عملية اعادة بناء ذاتية للعبة نفسها دون الحاجة إلى تدخل من المطورين أنفسهم. ألعاب الجيل السابق ستشتغل بدقة 4K وذلك من خلال طريقة Heutchy محسنة.

اقرأ أيضا : شركة Nvidia تطلق خدمة الألعاب السحابية GeForce Now لمنافسة قوقل ستيديا

تلخيص مواصفات Xbox Series X

المعالحZen 2 CPU

8x Cores @ 3.8 GHz (3.6 GHz w/ SMT)

الجرافيكRDNA 2 GPU

12 TFLOPS, 52 CUs @ 1.825 GHz

الحجم360.45mm2
المعمارية7 نانومتر محسنة
ذاكرة الرام16GB نوع GDDR6
سرعة الذاكرة10GB @ 560 GB/s

6GB @ 336 GB/s

التخزين الداخلي1TB نوع NVME SSD
سرعة البيانات2.4GB/s Raw

4.8GB/s بيانات مضغوطة مع عملية فك الضغط من خلال الهاردوير

تخزين إضافي1TB (كارت توسعة إضافي يعمل بشكل يشبه القرص الداخلي)
تخزين خارجيدعم أقراص HDD خارجية من خلال منفذ USB 3.2
محرك الأقراصقارئ 4K UHD Blu-Ray
الأداء4K @ 60 FPS و إلى غاية 120FPS

على ما يبدو فإن جهاز الألعاب Xbox Series X سيكون أقوى من جميع النواحي، مايكروسوفت عملت بجهد لتوفير أفضل جهاز ألعاب منزلي، لكن يبقى سؤال واحد مطروح حاليا : كم سيكون سعر Xbox Series X ؟

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock