أندرويدتطبيقات

تطبيق خبيث جديد على متجر قوقل بلاي تم تثبيته أكثر من 100 مليون مرة

يعتبر الجانب الأمني أحد نقط ضعف نظام آندرويد، رغم محاولات قوقل المستمرة من أجل حل هذه المشكلة لكن تبقى تطبيقات آندرويد الأكثر خطورة مقارنة بتطبيقات iOS، واليوم يتم اكتشاف تطبيق خبيث جديد على متجر Google Play تم تثبيته أكثر من 100 مليون مرة ويعتبر من أحد أشهر التطبيقات.

تطبيق خبيث جديد على قوقل بلاي

يتعلق الأمر بتطبيق يستخدم من أجل انشاء ملفات PDF، و يعود الفضل لفريق بحث كاسبيرسكي في الكشف عن هذا التروجان الخطير.

تطبيق CamScanner عبارة عن ماسح رقمي OCR يقوم بتحويل أي ورقة أو ملصق إلى ملف PDF، في البداية كان التطبيق خال من أي برمجيات خبيثة، ويوفر خدمة احترافية مجانية مقابل عرض اعلانات لدعم فريق التطوير.

لكن مع صدور التحديثات الأخيرة، تغيّرت توجهات و قناعات المطورين، وبدؤوا في زرع أكواد برمجية خبيثة ضمن التطبيق، وتم العثور على برمجية حصان طروادة الخبيثة Trojan-Dropper.AndroidOS.Necro.n داخل التطبيق.

هذا التروجان سوف تقوم بتنزيل برمجيات خبيثة ثانوية تعمل على عرض اعلانات مزعجة و مضللة، إلى جانب القيام بتسجيل المستخدم تلقائيا في مواقع و خدمات أخرى و سرقة البيانات البنكية للمستخدم…الخ

نفس التروجان مستخدم في بعض الهواتف الصينية ويتم تثبيته بشكل مسبق، والغرض دائما الربح عن طريق استغلال هاتف المستحدم-الضحية، و سرقة بياناته المصرفية و الشخصية.

مطورو تطبيق CamScanner قاموا بالإستجابة في التحديث الأخير لإنتقادات المستخدمين والتي ظهرت ضمن تقييمات التطبيق على Google Play، لكن بعض المستخدمون لازالوا يتوفرون على النسخة التي تتضمن التروجان.

قوقل تشن حملة شرسة مؤخرا لحذف التطبيقات الخبيثة من على متجر قوقل يلاي، وفي خطوة من أجل الحد من هذه التطبيقات الملغومة فقد قررت Google مؤخرا تمديد مهلة مراجعة التطبيقات قبل السماح بنشرها على المتجر، وذلك من أجل مراجعتها بشكل أفضل من طرف فريق آندرويد للتأكد من خلوها من أي برمجيات و أكواد خبيثة.

اقرأ أيضا

حذف 85 تطبيق خبيث من متجر قوقل بلاي تم تثبيتها أكثر من 8 مليون مرة

قوقل تحذف 7 تطبيقات خبيثة على آندرويد تتجسس على رسائل ومكالمات المستخدمين

تطبيقات ملغومة : أكثر من 25 مليون هاتف آندرويد تم حقنه ببرمجات خبيثة

برامج خبيثة للاندرويد : أكثر من 58000 هاتف مصاب ببرامج التجسس في عام 2018

لتبقى على اطلاع دائم بجديد موقعنا نبضات تقنية من فضلك تابعنا على :

 

 

تمديد مهلة

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

الرجاء منك دعمنا عن طريق اضافة موقعنا إلى القائمة البيضاء على اضافة Adblock و اعادة تحميل الصفحة