أخباربرامج و تطبيقات

24000 تطبيق اندرويد يشكل خطرا على بياناتك ومعلوماتك

كشفت دراسة أجرتها شركة Compareitech عن وجود 24000 تطبيق اندرويد متاح على متجر Google Play يشكل خطرا على بياناتك ومعلوماتك الشخصية  . حيث كشف التحقيق أن السبب في ذلك راجع إلى وجود إهمال داخل فايربيز Firebase ، وهي منصة استضافة التطبيقات التي اشترتها Google عام 2014. تمكن القراصنة من استغلال بعض الثغرات في هذه المنصة لسرقة البيانات الشخصية من المستخدمين ، مثل كلمات المرور والمعلومات الشخصية وعناوين البريد الإلكتروني وغيرها. 

24000 تطبيق اندرويد وجودها في هاتفك يشكل خطر على بياناتك


كما بينت شركة Compareitech في تقريرها أن خدمة جوجل Firebase لاستضافة أي نوع من تطبيقات الاندرويد، تعرض البيانات التي يجمعها المطورون للخطر. بعبارات أكثر تفصيلا، لم يتمكن مطورو 24000 تطبيق اندرويد بتهيئة أنظمة أمان Firebase بشكل صحيح. لهذا تبقى قواعد بيانات التطبيق معرضة للقراصنة.

24000 تطبيق اندرويد يشكل خطرا على بياناتك
تطبيق اندرويد يشكل خطرا على بياناتك

وبالتالي ، فإن القراصنة المتمرسين بإمكانهم جمع عناوين البريد الإلكتروني وأسماء المستخدمين وكلمات المرور وأرقام الهواتف والأسماء الكاملة والموقع الجغرافي وعناوين IP وعناوين الإقامة للمستخدمين. وفي حالات نادرة ، رصدت شركة Compareitech أيضًا وجود “أرقام بطاقات الائتمان والصور الشخصية ” في قواعد البيانات المعرضة للخطر. وكما يعلم الجميع أن هذه البيانات لها قيمة سوقية كبيرة على منصات الويب المظلمة .

يمكن للقراصنة إخفاء البرامج الضارة دون علم المطورين


والأسوأ من ذلك ، من خلال الوصول إلى البيانات التي تستضيفها Firebase ، يمكن للمتسلل إضافة كود البرامج الضارة أو برامج الفدية في تطبيق سليم دون علم المطورين.

 عدد التنزيلات لهذه التطبيقات بلغت 4.22 مليار مرة على الهواتف والالواح الذكية في جميع أنحاء العالم. إن معظم التطبيقات المتأثرة هي تطبيقات ألعاب الجوال (انظر الرسم أدناه).

24000 تطبيق اندرويد يشكل خطرا على بياناتك
24000 تطبيق اندرويد يشكل خطرا على بياناتك

بعد التنبيه من قِبل Compareitech ، التزمت Google بتنبيه المطورين المتأثرين ومساعدتهم على سد الثغرات. “يوفر Firebase عددًا من الميزات التي تساعد المطورين لجعل تطبيقاتهم أكثر آمانا. حيث ترسل إشعارات إلى المطورين بشأن أخطاء محتملة وتقدم لهم توصيات لإصلاحها “.

للأمان أكثر ، توصي شركة Compareitech مستخدمي الاندرويد باستخدام كلمة مرور مختلفة لكل تطبيق مثبت على هواتفهم الذكية. وذلك من أجل منع المخترق من استخدام كلمة مرور مسروقة للوصول إلى جميع حساباتك عبر الإنترنت. لسوء الحظ حسب دراسة Dashlane ، فإن 52٪ من المستخدمين يواصلون استخدام نفس كلمة المرور لتأمين جميع حساباتهم ،

هل تستخدم نفس كلمات المرور لجميع حساباتك؟ ننتظر جوابك في التعليقات.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

عذرا! تستخدم أحد إضافات منع الإعلانات

من أجل دعمنا لكي نستمر في تقديم محتوى عربي مفيد ومميز نتمنى منك ان تقوم بإضافة موقعنا إلى لائحة الإستثناء في الإضافة