ايفونتطبيقات

تطبيقات مشهورة على الأيفون تقوم بتسجيل كل ما تقوم به بما فيها تصوير شاشة هاتفك

الكثير منا يعتقد بأن نظام iOS يوفر أقصى حماية ممكنة، و يظن بأنه في منأى عن اختراق بياناته و أن خصوصيته محمية بشكل كامل عند استخدام هواتف آيفون، هذا الأمر ليس بالصحيح بتاتا، و آخر ما يؤكد هذا الأمر هو اكتشاف أن تطبيقات مشهورة على الأيفون تقوم بتعقب و تسجيل كل ما تقوم به من على التطبيق بما فيها تصوير شاشة هاتفك

تطبيقات مشهورة على الأيفون

تطبيقات مشهورة على الأيفون : تتجسس ؟!

تطبيقات تعود لشركات طيران و لسلسلة فنادق فخمة تستخدم برمجيات مضمنة تعود لشركة Glassbox و هي شركة متخصصة في تحليل البيانات.

و هذه البرمجيات تعمل على معرفة تصرفات المستخدمين و طريقة تعاملهم مع تطبيق معين، حسب الشركة فإن هذا الأمر يساعد في حل المشاكل التقنية التي يواجهها المستخدم عند استخدام التطبيق.

لكن في المقابل، هذه البرمجيات تعمل على تصوير شاشة هاتفك بدون وجود أي رساله تطلب إذن مسبق، أو دون علم المستخدم بوجود هذه الميزة أصلا على التطبيق.

الخطورة هنا تكمن في حالة تصوير شاشة الهاتف و هي تحتوي على معلومات شخصية، مثل معلوماتك البنكية و غيرها، لأن هذه البيانات يتم أرسالها مباشرة إلى سيرفرات Glassbox لكي تقوم هي بدورها بإرسالها إلى مطوري التطبيق.

و قد أكدت الدراسة بأن من بين الحالات المكتشفة هي تطبيق Air Canada الذي يقوم بتصوير شاشة هاتفك وهي تتضمن كلمات مرور و معلومات البطاقات البنكية غير مخفية.

و تشاء الصدف بأن تتعرض شركة  Air Canada إلى اختراق مؤخرا تم على إثره تسريب معلومات أكثر من 20 ألف حساب.

و من بين التطبقات المشهورة التي تحمل هذه البرمجيات التجسسية إن صح التعبير، نجد Air Canada و Expedia و Fitch و Hotels.com و Singapore Airlines و Hollister و غيرها.

و ربما تتعرض هذه الشركات لمعاقبة من طرف أبل لأن سياسة الخصوصية على التطبيق لا تذكر بتاتا وجود برمجيات Glassbox داخلها، و لا تعلم المستخدم و لا تطلب إذنه من أجل تصوير شاشة هاتفه آيفون.

و تؤكد شركة Glassbox بان خدمتها مشابهة لأي خدمة تحليلات، فمثل أنت كمالك لموقع على الويب ربما تلتجأ إلى برامج تحليلات لكي تتعرف على طريقة تعامل المستخدم مع موقعك.

و يؤكد العديد من المطورين على أنهم يستعملون خدمات Glassbox أو ما يشابهها من أجل تطوير و تحسين تجربة المستخدم عن طريق معرفة كيفية تعامله مع تطبيقاتهم و ماهي المشاكل التقنية التي تصادفهم.

اقرأ أيضا

إليك جميع التطبيقات التي تسرق الصور الشخصية  من مستخدميها

أبل تحتال على المستخدمين و تكذب بخصوص مقاس الشاشة !!!

أفضل تطبيقات آيفون iPhone على الإطلاق

المواقع الإباحية تعرف عنك أكثر مما تتخيل

لتبقى على اطلاع دائم بجديد موقعنا نبضات تقنية من فضلك :

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

الرجاء منك دعمنا عن طريق اضافة موقعنا إلى القائمة البيضاء على اضافة Adblock و اعادة تحميل الصفحة