أندرويد

تطبيقات جوجل بلاي ملغومة …قم بحذفها فورا من على هاتفك

حصان طروادة PhantomLance يستهدف سرقة بياناتك

لازال نظام Android للأجهزة المحمولة ينزف من الناحية الأمنية، رغم كل محاولات جوجل من أجل مكافحة التطبيقات الخبيثة مازلنا نسمع بين الفينة والأخرى عن اكتشاف تطبيقات جوجل بلاي ملغومة ولانتحدث هنا عن تطبيقات يتم تحميلها بشكل خارجي على شكل ملف apk أو من متاجر تطبيقات غير موثوقة فهذا يقع على عاتقك أنت بل عن المتجر الرسمي للآندرويد Google Play.

تطبيقات ملغومة عليك حذفها فورا لحماية بياناتك

منذ سنة 2016 ومجموعة من الهاكرز تقوم بحقن برمجيات خبيثة في تطبيقات جوجل بلاي مشهورة من أجل فتح أبواب خلفية من خلالها يتم سرقة بياناتك الشخصية المهمة.

التقرير الجديد كشفت عنه مختبرات كاسبيرسكي والذي تم فيه التعريف ببرمجيات PhantomLance الخبيثة والتي هي عبارة عن حصان طروادة (تروجان) يقوم بفتح أبواب خلفية تسمح بسرقة بيانات المستخدمين.

برمجيات خبيثة من مستوى عال

وأكدت Kaspersky Labs على أن هذه البرمجيات متطورة للغاية ويصعب جدا كشفها من طرف أنظمة الحماية والصعوبة تكمن أيضا عند التحقيق في ماهيتها.

تتمكن البرمجيات الخبيثة PhantomLance من الولوج إلى جميع البيانات التي تم اختراقها على هاتفك الذكي. ومن بين هذه البيانات نجد : سجل المكالمات – الرسائل النصية القصيرة – الموقع الجغرافي – لائحة التطيقات المُثبّتة – معلومات الجهاز….

تطبيقات تغيير الخط و تنظيف الجهاز في قفص الإتهام

عند التحقيق في هذه البرمجيات الخبيثة وُجد على أن التطبيقات المتخصصة في تغيير خط الهاتف و المتخصصة في حذف الإعلانات و التي تسمح بعمل فحص وتنظيف للجهاز هي المُتهم الأول والتي تنتشر فيها هذه البرمجيات الخبيثة.

تطبيقات آندريد ملغومة حذفها
تطبيقات آندريد ملغومة حذفها

تمكن مطورو هذه البرمجيات من تخطي جميع معايير الأمان التي وضعتها جوجل على متجر جوجل بلاي لتطبيقات الآندرويد. ومن بين الخدع المستخدمة هي نشر تطبيق سليم من الناحية الأمنية في البداية بمجرد أن تسمح جوجل بنشر التطبيق على المتجر يتم اصدار تحديث في وقت لاحق يقوم بحقن هذه البرمجيات الخبيثة.

استهدف PhantomLance في  البداية دولة الفيتنام لكن انتشر في دول أخرى لاحقا، وانتشر بشكل واسع بين اعضاء مجموعة OceanLotus التي قامت في وقت سابق بإستخدام مثل هذه البرمجيات الخبيثة على الحواسيب وتمكنت في اوقات سابقة من اختراق مكاتب حكومية و منظمات ذات أهمية عالية جدا في عدة دول حول العالم.

جوجل تدخلت وقامت بحذف التطبيقات من متجرها

قامت شركة Google بالتدخل فورا وحذف تطبيقات جوجل بلاي ملغومة هذه لكن هذا لا يمكن كون الكثيرين قاموا بتثبيتها وعلى انها متوفرة على متاجر غير رسمية وعلى شكل ملفات APK خارجية.

ننصحك بعدم تثبيت أي تطبيق من متاجر تطبيقات غير معروفة واستخدام متجر جوجل بلاي فقط رغم أن هذا غير كاف طبعا لحماية جهازك. التحقق دائما من ناشر التطبيق ومن مدى موثوقيته. مراجعة التقييمات وآراء المستخدمين للتطبيق (حتى لو أنه يتم تزوير هذه التقييمات في بعض الحالات لكن ستكون لدية فكرة أولية حول التطبيق).

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

عذرا! تستخدم أحد إضافات منع الإعلانات

من أجل دعمنا لكي نستمر في تقديم محتوى عربي مفيد ومميز نتمنى منك ان تقوم بإضافة موقعنا إلى لائحة الإستثناء في الإضافة