ماك بوك

تحديث macOS Big Sur : تصميم جديد لنظام الماك

كشفت شركة آبل عن تصميم جديدة لنظام تشغيل حواسيب الماك، مع العمل على توحيد لغة التصميم بين أنظمة التشغيل iOS و iPadOS و macOS، كما سيركّز تحديث macOS Big Sur على تحسين الخصوصية.

إعادة تصميم النظام : الجمع بين iOS و macOS

اختارت آبل اسم Big Sur للتحديث القادم لنظام تشغيل حواسيب الماك الخاصة بها، وسيجلب التحديث تغييرات كبيرة على التصميم، بحيث أنه تم تغيير كل شيء تقريبا من شكل الأيقونات وتصميمها إلى الشرائط المهام و العمل و غيرها. وذلك في اتجاه لتوحيد التصميم مع iOS ولكن مع الإبقاء على روح وخصوصية الماك.

وسيجلب التحديث مركز التحكم مشابه لما نجده في iOS 14 يوفر لك العديد من الخيارات للتحكم في إعدادات الجهاز مثل الإضاءة و عدم الإزعاج وغيرها من الإعدادت، إضافة إلى مركز تنبيهات مُحسّن ومطوّر والذي يضيف الويدجت الجديدة ضمن iOS 14 مع إمكانية جمع التنبيهات المتشابهة وترتيبها وكل ذلك ضمن عمود جانبي واحد.

كما ستلاحظ تغييرات على تصاميم شريط القوائم و المهام والقوائم المنسدلة وغيرها بحيث أصبحت أكبر من قبل مع تكبير المساحة البيضاء الفاصلة. وسيتغير لون الواجهة حسب الخلفية التي تستعملها. وستلاحظ بعض التغييرات على حواف التطبيقات و النوافذ بحيث أصبحت دائرية أكثر والنوافذ شفافة أكثر من السابق. يمكنك تثبيت التطبيقات والإعدادت وغيرها الأكثر استعمالا في شريط القوائم العلوي.

تحديث macOS Big Sur
تحديث macOS Big Sur

عملية إعادة التصميم شملت تطبيقات آبل على الماك مثل تطبيق البريد الإلكتروني و الصور و الملاحظات وغيرها.

تحديث تطبيق الخرائط

سيحصل تطبيق الخرائط على الماك على تصميم جديد مع إمكانيات جديدة مثل الخرائط الداخلية للمباني و التجوال بـ360 درجة لإكتشاف المناطق من جميع الجوانب.

إضافة نفس الميزة الموجودة في تطبيق الخرائط على iOS 14 و iPadOS 14 وهي مراقبة شحن السيارات الكهريائية و إرشادك إلى أقرب محطة تتوفر على شاحن كهربائي في حالة اقتراب نفاذ البطاريات.

تحديثات على تطبيق الرسائل

نفس تحديثات تطبيق الرسائل التي تحدثنا عنها ضمن تحديث iOS 14 و iPadOS 14 موجودة في تحديث macOS Big Sur مثل إمكانية الإشارة إلى شخص معين من مجموعة محادثة، وتثبيت 9 محادثات لتظهر .في أعلى القائمة (سيتم مزامنة هذه الميزة مع تطبيق الرسائل في آيفون و آيباد).

تغييرات جديدة على متصفح سفاري

يمكنك مع تحديث macOS Big Sur تخصيص صفحة البداية على متصفح سفاري مثل اضافة صورة شخصية كخلفية للصفحة.

يمكن لمستعرض الويب Safari ترجمة المواقع الأجنبية بشكل تلقائي (يدعم حاليا 7 لغات فقط) وهي ميزة متوفرة منذ مدة طويلة في متصفح قوقل كروم.

وعملت آبل على تحسين مزايا حماية الخصوصية أكثر بحيث أصبحت تستطيع بسهولة الحصول على تقرير التعقب والذي يطلعك على قائمة المواقع التي تتعقبك ومعرفة ماهي البيانات التي يتم تعقبها خلال 30 يوم الماضية، وأيضا ميزة جديدة للأمان تقوم بتنبيهك فور وجود تسريب لكلمات المرور الخاصة بك ضمن عملية اختراق على الإنترنت (ميزة موجودة في قوقل كروم منذ مدة).

كما قامت آبل بنسخ مزايا التبويبات التي نجدها في متصفح قوقل كروم على نسختها الجديدة من متصفح سفاري، مثل التمرير فوق التمرير يظهر لك صورة مصغرّة للموقع…الخ.

سيدعم متصفح سفاري الإضافات المطوّرة للمتصفحات الأخرى مع تسهيل عملية نقل سجل التصفح و المفضلة و كلمات المرور من متصفح قوقل كروم.

سيتوفر تحديث macOS Big Sur لحواسيب الماك خلال خريف هذه السنة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى

عذرا! تستخدم أحد إضافات منع الإعلانات

من أجل دعمنا لكي نستمر في تقديم محتوى عربي مفيد ومميز نتمنى أن تقوم بإضافة موقعنا إلى لائحة الإستثناء في مانع الإعلانات لديك