أخبارأندرويدجوجل

اندرويد 11 : كل ما تود معرفته حول نظام أندرويد الجديد

Android 11 متاح في نسخته التجريبية الأولى للمطورين. يوفر التحديث الحادي عشر لنظام تشغيل Google للجوال الكثير من الميزات الجديدة ، بما في ذلك لقطات شاشة فيديو أصلية ونظام أذونات لمرة واحدة ووضع مظلم تلقائي وغير ذلك. سنشير بالتفصيل في هذا المقال إلى تاريخ الإصدار، و إلى أهم الميزات الجديدة للإصدار، والهواتف الذكية التي ستحصل على  اندرويد 11 .

تاريخ الإصدار اندرويد 11


أصدرت Google النسخة التجريبية الأولى من Android 11 للمطورين. ستنشر شركة Mountain View نسختين تجريبيتين أخريين محفوظة للمطورين قبل فتح البرنامج التجريبي beta للعموم خلال شهر أيار (مايو) 2020.

هذا العام ، سيفتح المؤتمر السنوي لـ Google أبوابها في 12 مايو. من الممكن أن يتم إطلاق Android 11 في إصداره النهائي في الربع الثالث من عام 2020 ، وذلك  بعد 6 إصدارات تجريبية. اطلع على الصورة والمعلومات أسفله التي تبين بالتفصيل جدول نشر Android 11.

  • معاينة المطور 1 (فبراير)
  • معاينة المطور 2 (مارس)
  • معاينة المطور 3 (أبريل)
  • الإصدار التجريبي 1 (مايو)
  • الإصدار التجريبي 2 (يونيو)
  • الإصدار التجريبي 3 (Q3)
  • الإصدار النهائي (Q3).

برنامج اندرويد 11

ميزات جديدة على اندرويد 11

أثناء إطلاق نسخة المعاينة الأولى للمطورين، ، يبن Google الميزات الجديدة الرئيسية لنظام Android 11 لمطوري التطبيقات. سنركز على أهم الميزات الجديدة التي تهم مستخدمي Android بشكل خاص.  في الأشهر القليلة المقبلة ، ستكشف Google عن المزيد من الإضافات والتغييرات.

السماح بالوصول إلى الموقع الجغرافي مرة واحدة فقط


مثل نظام التشغيل iOS 13 ، يقوم نظام Android 11 بتنفيذ نظام ترخيص يستخدم مرة واحدة. سيتمكن المستخدمون من اختيار مشاركة موقعهم الجغرافي مع تطبيق تابع لجهة خارجية مرة واحدة فقط. في المرة التالية التي يريد فيها التطبيق تجميع موقعك ، سيتعين عليه أن يطلب إذنك مرة أخرى.

وإذا طلب أحد التطبيقات أيًا من هذه الأذونات الحساسة يمكنك منحه وصولاً مؤقتًا، وعندما تتوقف عن استخدام التطبيق تُلغى الأذونات. وستحتاج إلى إعادة الموافقة عليها في المرة التالية التي تستخدم فيها التطبيق.

طبقت Google بالفعل قيودًا على التطبيقات التي تجمع الرسائل النصية وسجل المكالمات.

اندرويد 11 يتكيف مع الشاشات المنحنية


مع Android 11 ، تعمل Google على تكييف نظام التشغيل المحمول الخاص بها مع تصميمات الشاشة الجديدة التي ظهرت في السوق ، مثل اللوحات المثقبة أو الشاشات المنحنية للغاية (شاشة الشلال) waterfall screen. توفر الشركة واجهة برمجة تُمَكِّنُها من استغلال خصائص هذه الشاشات. بشكل ملموس ، سيتم تحسين تطبيقات اندرويد المستقبلية بشكل أفضل وتحقيق أقصى استفادة من هذه الشاشات.

لقطات الفيديو الأصلية


يعمل نظام Android 11 على دمج نظام التقاط شاشة الفيديو. يمكن الوصول إلى هذا الخيار مباشرة من خلال الإعدادات السريعة لهاتفك الذكي في قسم “تسجيل الشاشة“.

اندرويد 11 يمنع الاهتزازات أثناء استخدام الكاميرا


يقدم إصدار أندرويد 11 واجهة تطبيقات برمجية API جديدة تعمل على منع الاهتزازات المرافقة لنغمات الرنين أو الإنذارات أو الإشعارات في أي وقت يكون فيه تطبيق الكاميرا مفتوحًا. وبمعنى آخر يمكنك الاستمتاع بالتقاط الصور وتسجيل الفيديو بدون حدوث مقاطعة من أي نوع.

قسم مخصص للمحادثات عبر الإشعارات


تضيف Google قسمًا مخصصًا للمحادثات عبر الإشعارات. سيتم سرد جميع الرسائل والمحادثات الحالية في هذا القسم، حيث يمكنك إجراء أي محادثات من داخل قسم الإشعارات، وذلك لتطبيقات المراسلة المختلفة. بالإضافة إلى ذلك ، سيسمح Android 11 للمطورين بوضع محادثاتك الحالية في فقاعات ، مثل Facebook Messenger. ستتمكن جميع تطبيقات المراسلة من الاستفادة من هذا النظام الذي يحظى بتقدير كبير من قبل المستخدمين.

اندرويد 11 والوضع المظلم التلقائي


كما في نظام iOS 13 ، فإن نظام Android 11 سوف ينتقل تلقائيًا من الضوء إلى الوضع المظلم والعكس صحيح. يعمل هذا الخيار الجديد على تنشيط الوضع وفقًا لشروق الشمس أو غروبها أو وفقًا لساعات محددة مسبقًا.

تحسينات على التخزين


تقول جوجل: “إنها في إصدار أندرويد 11 تواصل عملها لتوفير حماية أفضل لبيانات التطبيق والمستخدم على وحدة التخزين الخارجية، وقد قامت بإجراء المزيد من التحسينات لجعل عملية النقل أسهل للمطورين استنادًا إلى تعليقات مجتمعنا”.

تتمثل الميزة الرئيسية للتحسينات على التخزين في منع التطبيقات الضارة من الوصول إلى المعلومات الشخصية على هاتفك، بالإضافة إلى تحسينات إضافية للوصول إلى الملفات، فضلاً عن السياسات المحدّثة المتعلقة بمدير الملفات ومعرض الصور، لتسهيل الوصول إلى الوسائط مع الحفاظ على خصوصية المستخدم.

مستويات مصادقة بيومترية جديدة


تركز جوجل في إصدار أندرويد 11 على تحسين مزايا الأمان؛ لذلك تقدم الدعم للمصادقة البيومترية – التي تشمل بصمة الإصبع والتعرف على الوجه – لتلبية احتياجات مجموعة واسعة من الأجهزة.

قدمت جوجل تحسينات على BiometricPrompt – وهي الواجهة التي يستخدمها نظام أندرويد لتسهيل عمل مستشعرات بصمات الأصابع، ونظام التعرف على الوجه في هواتف Pixel 4 – مع دعم ثلاثة أنواع مختلفة من أدوات التوثيق ذات مستويات مختلفة من التفاصيل: قوية، وضعيفة، وبيانات اعتماد الجهاز. وهذا يعني المزيد من مستويات التأمين للمصادقة البيومترية، وبالتالي المزيد من الأمان لهواتف أندرويد.

أندرويد 11 يستعد لوصول 5G


يُعرف 2019 بأنه العام الذي بدأت فيه شبكات الجيل الخامس في الظهور لأول مرة ليستخدمها الناس، ولكن في  2020 ستصبح هذه الشبكات أكثر انتشارًا وموثوقية على نطاق واسع.

يمكن للهواتف التي تعمل بنظام أندرويد 10 الاتصال بالفعل بشبكات الجيل الخامس 5G، لكن في أندرويد 11 تعمل جوجل على تحسين واجهة التطبيقات البرمجية للاتصال وتحديثها؛ حتى تتمكن من الاستفادة من سرعات الجيل الخامس المحسّنة.

تحديثات الاندرويد عبر متجر Play


تسعى جوجل إلى تسريع نشر تحديثات Android . لهذا ، تقوم الشركة بتحديث المزيد من عناصر نظام Android عبر متجر Play. مع اندرويد 11  ، يمكن تحديث 22 عنصر اندرويد عبر المتجر ، مقارنة بعشرة عناصر فقط في أندرويد 10.

 يمكن الحصول على تحديثات الأمان والخصوصية من خلال متجر التطبيقات بمجرد توفرها دون الحاجة إلى انتظار التحديث الكامل لنظام التشغيل.

إدراج الصور في ردود الإشعارات


إذا كان التطبيق يدعم نسخ الصور ولصقها؛ فيمكنك إدراج الصور في ردود الإشعارات المُضمنة وإرسالها دون الحاجة إلى فتح التطبيق بالكامل. مرة أخرى لدينا ميزة تعمل على توسيع نطاق الوظائف خارج التطبيق الأساسي.

قائمة الهواتف التي ستحصل على اندرويد 11


بدون مفاجأة ، هذه النسخة التجريبية الأولى متوافقة فقط مع هواتف Google الذكية ، وهي وحدات البكسل. ولكن لا يمكن تثبيت الإصدار التجريبي على هواتف الجيل الأول Pixel و Pixel XL ، الذي تم إصدارهما في أواخر عام 2016. لن يتلقى الهاتفان الذكيان التحديث حتى في الإصدار النهائي أيضًا. في عام 2019 ، كاد Google أن يحرم Pixel 1 من تحديث Android 10 لولا غضب المستخدمين الذين دفعوا عملاق الانترنيت جوجل تغيير رأيها.

ومن المتوقع سيكون اندرويد 11 متاحا في أغسطس 2019 ، ومن المنطقي أن يكون عدد الهواتف الذكية المتوافقة مع هذا الإصدار الجديد محدودة للغاية ، ولكن تبقي هواتف جوجل Google المحمولة فقط هي المؤهلة في الوقت الحالي:

  • Pixel 2 و Pixel 2 XL
  • Pixel 3 و Pixel 3 XL
  • Pixel 3a و Pixel 3a XL
  • Pixel 4 و Pixel 4 XL

معظم الهواتف الذكية المتطورة التي تم إصدارها في عام 2019 أو أوائل عام 2020 ستحصل على نظام اندرويد 11 . خاصة هواتف OnePlus 7T أو Galaxy S20 أو Xiaomi Mi 10 أو Galaxy Note 10. وبلا شك ستكون هناك نماذج أخرى من الهواتف الذكية ستنضاف إلى هذه القائمة.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock