جوجل

المفوضية الأوروبية تلزم جوجل بأداء غرامة بخمس مليارات دولار

كنا قد تحدثنا سابقا في نبضات تقنية عن الدعوى القضائية المرفوعة ضد شركة جوجل من طرف لوبي يضم كبريات شركات التكنولوجيا، و التي تتهم فيها جوجل بالمنافسة الغير الشريفة عن طريق إرغام مصنعي الهواتف بتثبيت تطبيقاتها في نظام الأندرويد في كل هواتفهم غرامة بمليارات الدولارات في حق جوجل بسبب المنافسة الغير الشريفة، و الحكم كان قاسيا اليوم على Google بفرض غرامة تقدر بـ5 مليارات دولار.

Google-EU-Fine

غرامة ثقيلة على جوجل بسبب المنافسة الغير الشريفة

و قد خلص تحقيق المفوضية الأوروبية إلى أن شركة جوجل تمارس سياسات غير عادلة، و تتنافى و قواعد المنافسة الشريفة، لذلك كان القرار بفرض غرامة 5.04 مليار دولار.

إن لم تقم شركة Google بإجراء تعديلات على سياستها استجابة لمطالب و توجيهات المفوضية الأوربية في غضون 90 يوم القادمة، يمكن أن يؤدي هذا إلى فرض غرامات أخرى أكبر تصل إلى 5% من الأرباح اليومية لقيمتها السوقية و تعاملات أسهم شركة Alphabet المالكة لشركة جوجل في البورصة.

بالنسبة للالتباس الواقع لدى البعض بخصوص شركة Apple بأنها تقوم هي أيضا بنفس سياسة جوجل على هواتفها، المفوضية الأوروبية صرحت بأن أبل لا تمنح و لا ترخص استعمال نظام تشغيلها iOS لشركات أخرى.

المشكل القانوني الذي و بسببه فرضت الغرامة على جوجل هي الشروط التي تضعها جوجل على الشركات (مثل ساموسنج و سوني و إل جي و  HTC و غيرها) مقابل استخدام نظام التشغيل Android، و من بين هذه الشروط حسب المفوضية الأوروبية :

  • تثبيت محرك البحث جوجل و متصفح جوجل كروم بشكل مسبق على النظام.
  • الدفع لمصنعي الهواتف مقابل جعل محرك البحث جوجل هو الوحيد المثبت في هواتفهم.
  • عدم السماح للشركات المصنعة ببيع هواتف بنظام أندرويد غير مرخص به من طرف جوجل (أي أنه لا يستجيب لشروط جوجل فيما يخص تثبيت تطبيقاتها).

و أعقبت المفوضية الأوروبية على أن هذه الأمور والشروط الإحتكارية ستجعل من الصعب أو شبه المستحيل من شركات أخرى المنافسة مع محرك بحث جوجل، وأعطوا مثالا بنظام Fire OS من أمازون بحيث أن بعض صناع الهواتف أرادوا استخدام هذا النظام لكن لم يستطيعوا لأن جوجل ستمنعهم من استخدام متجر جوجل بلاي.

هذه الأفعال حسب المفوضية تقمع حرية المنافسة والإبداع بين الشركات، و المتضرر سيكون المستهلك و سيتم كبح الإبداع إن استمرت مثل هذه الشروط و القيود.

جوجل أصدرت من جانبها تصريحا صحفيا تؤكد فيه استئناف الحكم، لكن معظم الخبراء أكدوا أن الحكم لن يتغير في حالة الاستئناف، و يبقى الحل الوحيد لدى Google هو إيجاد طريقة تحترم فيها شروط المشرع الأوربي و قواعد المنافسة الشريفة التي وضعها، و في نفس الوقت يضمن للشركة حقوقها و الاستفادة من تعبها و جهوداها المتواصلة منذ سنوات لتطوير نظام متكامل مثل الأندرويد.

ما رأيك في قرار المفوضية الأوروبية ؟ أليس من حقا جوجل استغلال نظام طورته بنفسها كما يفعل الباقي ؟ أم أن الحكم حقا سيساهم في تنافسية أكثر بين الشركات ؟

اقرأ أيضا

لتبقى على اطلاع دائم بجديد موقعنا نبضات تقنية لا تنسى الإشتراك في نشرتنا البريدية عن طريق النقر على الرابط التالي: الاشتراك في القائمة البريدية لنبضات تقنية.

ولا تنسى الاشتراك في أهم ميزة و هي تنبيهات الموقع عن طريق النقر على الجرس الأحمر أسفل الموقع. نشكركم متابعينا الأوفياء.

website-notifications

لا تنسى متابعتنا على : Facebook و Twitter و Instagram و Youtube

حسابنا على الفيسبوك حسابنا على تويتر حسابنا على انستقرام حسابنا على يوتيوب

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق