أخبارحصريات و شروحات

الشراء من الإنترنت  : 10 نصائح ذهبية لشراء آمن على الإنترنت

الشراء من الإنترنت  : 10 نصائح ذهبية لشراء آمن على الإنترنت

أصبح العديد من مستخدمي الانترنت يولون اهتمامهم بشراء عدة أشياء عبر الإنترنت ( التسوق عبر الإنترنت )، فهناك بعض التفاصيل التي يجب معرفتها لتجنب الاحتيال على رصيدك والإحساس بخيبة أمل بعد الشراء من الإنترنت . اتبع النصائح العشر الاتية  لشراء آمن على الويب !

الشراء من الإنترنت
تجد في هذا المقال 10 نصائح ذهبية عند الشراء من الإنترنت

احترم القيود القانونية


في البداية ، كن على دراية بأنه من المحظور استيراد بعض المنتجات، على سبيل المثال ، المنتجات المزورة أو المحتوية على مواد خطرة معينة (أملاح الرصاص والنيكل …). إذا تم اعتراض عملية الشراء من الإنترنت  الخاصة بك من قبل السلطات، وهذه الاخيرة بإمكانها الاستيلاء على هذه الأشياء، وتخاطر أيضا بغرامة كبيرة، وأحيانا بالسجن، وهذه القوانين تختلف من دولة إلى أخرى، ونادرا ما تجد هذه القوانين في دول العالم الثالث.

lمثلا كما نجد على هذا الموقع الفرنسي Service-public.fr جميع البضائع الخاضعة للقيود.

المقارنة


ربما يكون المنتج الذي تبحث عنه متاحًا لدى العديد من مواقع الويب. قارن الأسعار المعروضة من بعضها البعض ، ولكن لا تستعجل باختيار أقل الأسعار ولا تقع على الفور عند رؤية مثل هذه الكلمات “لم يبقى سوى 3 منتوجات”. اعلم أن هناك عناصر أخرى يمكن أن تجعلك تختار سعرًا أعلى بقليل ألا وهي: أوقات التسليم ، ومصداقية البائع ، وعنوانه…

اشترك في الرسائل الإخبارية


إذا كانت عملية الشراء من الإنترنت  بالنسبة لك غير مستعجلة، فإن انتظار العروض أو ظهور الفرص الاستثنائية هي الفكرة الصائبة لدفع أقل ما يمكن. جميع العلامات التجارية تقوم بتقديم عروض خاصة واستثنائية بانتظام … ولإبقائك على علم بهذه العروض الترويجية، يستحسن الاشتراك في رسائلهم الإخبارية.الشراء من الإنترنت

اقرأ الورقة التقنية


إذا قمت بإجراء بحث دقيق على الإنترنت لمنتج معين ، فإن الإجابات المتوفرة ستُمكِّنك من معرفة مجموعة من الأسعار التي يقدمها بائعون مختلفون. وإياك الاهتمام فقط بالمنتوجات المتاحة بأقل ثمن: فقد لا تتوافق تمامًا مع طلبك.

لتحقيق ذلك ، لديك خيار واحد فقط وهو : قراءة الورقة التقنية والوصف المتعلق بالمنتج. مثلا تجد ما يلي: ” أقراص  SDD بـ 77.95 يورو ليس بسعة 480 جيجا بايت ولكن 240.

 انتبه وتحقق أيضا من أن المنتج الذي تشتريه على أنه جديد !

قراءة الآراء ومشاركة رأيك


المدونات ، والمنتديات ، والشبكات الاجتماعية ، مواقع البائعين … وجميع المنصات التي تمكنك من العثور على آراء حول المنتج و/أو على البائعون. يمكن أن تساعدك الاستشارات الكثيرة في اتخاذ قرار أكثر استنارة قبل الشراء من الإنترنت . ومع ذلك، لا تأخذ بكل هذه الآراء النقدية. وكما نعلم، فإن بعض هذه الملاحظات – الإيجابية منها والسلبية- يمكن للأسف أن تكون خاطئة. الحل الوحيد لتجنب “خيبات الأمل”، إليك بالمصادر الموثوقة.

من جهتك، اِلعب اللعبة: إذا كنت راضيًا (أو لم تكن) مع منتج و/أو بائع ، فشارك برأيك عبر الإنترنت، واترك الفرصة لمستخدمي الإنترنيت الرد حسب تجاربهم الخاصة حتى تستفيد من ردودهم وتجاربهم.

راجع الشروط العامة للبيع


من الواجب على موقع التاجر أن يمنحك حق الوصول إلى معلوماته، فعادةً ما نجد الرابط أسفل الصفحة الرئيسية الخاصة به. لا تتردد في الانتقال للوصول إليه، لأنه عندما تقوم بالتحقق من صحة أمر ما على موقع ويب، فإنك تعلن “أنك قرأت وقبلت الشروط العامة للبيع على الموقع” إما بنقرة بسيطة على زر الشراء أو عن طريق التحقق عبر مربع إضافي. ولذا من الأفضل أن تقرأ الشروط العامة للبيع قبل الشراء من الإنترنت  .

راجع أيضا المعلومات المتعلقة بالبائع ، والعملة المستخدمة في الموقع ، وهل الأسعار معفاة من الضرائب أم لا، وآجال التسليم، وشروط الاشتراك، وحقك في التراجع عن الشراء، والاطلاع على كيفية استخدام التاجر بياناتك الشخصية عند الشراء من الإنترنت  …

انتبه وكن حذرا من المصاريف الإضافية


لقد لفت انتباهك لهاتف ذكي يقدمه موقع في الخارج بـ 580 يورو بدلاً من 860 يورو في موقعٍ ببلدك؟ هذا يبدو لك جيد جدا. ولكن كن حذار من الرسوم “المخفية”. بغض النظر عن تكاليف الشحن، وقد يفرض عليك البائع تكاليف الملف، وقد تضطر أيضًا إلى دفع الرسوم المصرفية للدفع ببطاقة الائتمان في الخارج (عادة حوالي 2 ٪ من مبلغ الشراء) ، ناهيك عن إمكانية  دفع الرسوم الجمركية والضريبة على القيمة المضافة إذا لم يتم تضمينها في السعر المعروض.الشراء من الإنترنت

لا تشتري من أي موقع حتى تتحقق من عدة أشياء


أول شيء يجب التحقق منه هو حقيقة وجود البائع عند تقديم الطلب/ الشراء من الإنترنت  . حاول الاطلاع على تفاصيل وإحداثيات الشركة، والإشارات القانونية، و CGV …. إذا لم تجد أيًا من هذه الإشارات، فعليك بالفرار والانسحاب من هذا الموقع.

أنْ تُعطيَ الأولوية للمواقع المعروفة، أو على أي حال، حتى التي تمكَّنتَ من تتبع وجودها. فلتعرف أيضًا أنه عند تقديمك لطلب عبر الإنترنت، فإنك تقوم بإجراء عملية شراء عن بعد يتم تأطيرها قانون المستهلك الذي يفرض عدة التزامات على البائع ويمنحك بعض الحقوق. لذلك، ستتمتع بحماية أفضل على موقع يحترم القانون. وستكون قادراً على الاتصال بهم بسهولة في حالة حدوث مشاكل.

التأكد من علامات الأمان عند الدفع


الشراء من الإنترنت  تتم عادة عن طريق بطاقة الائتمان(البطاقة البنكية). قبل إدخال معلومات بطاقتك البنكية، تأكد من أن الموقع آمن: يجب أن يبدأ عنوان الموقع (URL) للصفحة بـ https (s for Secure) كما ان حرفS  في العنوان يعني الامن Security . إضافة إلى ذلك يجب أن يظهر القفل أو المفتاح بجوار عنوان   URL.الشراء من الإنترنت

 لن يطلب منك التاجر الأمين أبدا تقديم تفاصيل حول حسابك المصرفي (عن طريق الرسائل القصيرة أو البريد الإلكتروني) أو طلب نسخة من بطاقة الائتمان الخاصة بك. إذا كان الأمر هكذا، فلتنصرف ولتهرب من هذا التاجر.

تولي الأولوية للمواقع التي تسلط الضوء على استخدام خاصية الحماية ثلاثية الأبعاد(3D Secure). بمجرد إدخال معلوماتك المصرفية على موقع التاجر، ستتلقى رمزًا عبر رسالة قصيرة لتأكيد طلبك، حتى يضمن البنك أن المعاملة التي تمت على بطاقتك قد تمت فقط بواسطتك أنت وبذلك تتم الحماية من عمليات الاستغلال غير المصرح به للبطاقة أثناء التسوق أو الشراء من الإنترنت  .الشراء من الإنترنت

يمكنك أيضًا استخدام طرق دفع أكثر تحديدًا لعمليات الشراء من الإنترنت  . تحتوي بطاقة الائتمان الإلكترونية على رقم وهمي صادر عن مؤسستك المالية، يصلح لشراء مرة واحدة فقط. هذه الطريقة تمنع ترك تفاصيل بطاقتك المصرفية “الحقيقية”على الموقع.

 بعض المواقع تقبل الدفعات من خدمات الدفع البديلة مثل Paypal أو Paylib أو 1euro.com. يعتبر كأداة لعملية الدفع على مواقع أجنبية أو غير معروفة.

تقبل بعض المواقع أيضًا الدفع عن طريق التحويل المصرفي(transfer) أو الشيك(check)، ولكنها جد نادرة.

تابع  وتحقق من طلبك


لا يتوقف عقد الشراء من الإنترنت  عند النقر على زر الدفع فقط، بل يجب عليك تتبع تقدم طلبك: التحضير، الإرسال، الوصول إلى مركز التوزيع … كل خطوة من هذه الخطوات يمكنك الاطلاع عليها في قسم ”تتبع طلباتك على الموقع” أو على البريد الإلكتروني.

بمجرد تلقي المنتوج الذي اشتريته، عليك بالتحقق فورا من أن محتواه يتوافق مع طلبك. إذا كان المنتوج  مخالفا  لما طلبته  لسبب خطإ في الارسال أو كان به عيوب، فاتصل على الفور بخدمة عملاء البائع. إذا لم تتلقى آذان صاغية من الموقع ، يمكنك اللجوء إلى جمعية المستهلكين.الشراء من الإنترنت

يمكنك أيضًا استخدام إجراء وساطة المستهلك. الذي يتيح لك تسوية النزاع بين المستهلك والبائع بشكل ودي.

ملاحظة: نعتذر على وجود صور باللغة الفرنسية فقط.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock