أندرويد

خطير : احذر من البرمجيات الخبيثة EventBot على آندرويد تستهدف التطبيقات البنكية

أعلنت مؤسسة Cybereason المتخصصة في الأمن السيبراني عن اكتشاف نوع جديد من التطبيقات الخبيثة على نظام Android تستهدف بشكل خاص التطبيقات البنكية من أجل سرقة بياناتك المصرفية والاستيلاء على أموالك، تتخفى البرمجيات الخبيثة EventBot تحت أسماء تطبيقات مشهورة ومعروفة من أجل الاحتيال على المستخدم والحصول على الأذونات اللازمة من أجل سرقة بياناته الشخصية الحساسة.

تطبيقات خبيثة جديدة على الآندرويد

يستخدم المخترقون حيلة ذكية من أجل إيهام المستخدمين بأن التطبيق موثوق بحيث يلجؤون إلى استعمال أيقونة تطبيقات مشهورة مثل أيقونة Microsoft Word و  Adobe Flash وغيرها بحيث أن المستخدم يكون في غفلة من امره ويعتقد بأنه يثبت تطبيق أدوبي الرسمي.

الخطير في حصان طروادة Troajn هذا أنه يستطيع تخطي معايير الأمان الاضافية مثل التحقق بخطوتين 2FA والتي يتم استخدامها بشكل كبير من أجل حمايات التطبيقات البنكية والبيانات الحساسة، ويتم ذلك من خلال قراءة الرسائل النصية القصيرة.

بمجرد تثبيت أحد التطبيقات التي تحتوي على البرمجيات الخبيثة EventBot وتمنحها الأذونات اللازمة يتم تفعيل راصد لوحة مفاتيح keylogger يبدأ تسجيل المعلومات والاستيلاء على البيانات التي تدخلها على باقي التطبيقات على هاتفك الذكي خاصة التطبيقات المصرفية. كما يعمل التطبيق بشكل خفي في الخلفية.

حسب مؤسسة Cybereason فإن EventBot تستهدف 200 تطبيق مصرفي منها تطبيقات ارسال واستقبال الأموال والتطبيقات البنكية الذكية والمحافظ الالكترونية ومحافظ العملات الافتراضية وتطيبق البايبال و وغيرها ويستهدف بشكل كبير دول أوروبا والولايات المتحدة الأمريكية.

تطبيقات يستهدفها EventBot
تطبيقات يستهدفها EventBot

يعتبر EventBot نوع جديد من malware ولا زال في مراحله الأولى، لكن هناك إحتمالية كبيرة من تطويره بشكل كبير خلال الفترة القادمة وقد يشكل أكبر التهديدات على نظام آندرويد من الناحية الأمنية.

ننصحكم بشدة بعدة تثبيت أي تطبيق خارج متجر قوقل بلاي Google Play أو استعمال أي متجر خارجي أو تثبيت تطبيقات خارجية غير موثوقة أو مجهولة المصدر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

عذرا! تستخدم أحد إضافات منع الإعلانات

من أجل دعمنا لكي نستمر في تقديم محتوى عربي مفيد ومميز نتمنى أن تقوم بإضافة موقعنا إلى لائحة الإستثناء في مانع الإعلانات لديك