أخبارهواتف و لوحات ذكية

الإعلان رسميا عن نظام تشغيل هواوي HarmonyOS البديل لنظام آندرويد

تم الكشف رسميا عن نظام تشغيل هواوي HarmonyOS وذلك بعد سلسلة من التسريبات والشائعات حول بديل آندرويد المفترض من شركة Huawei، الإعلان جاء ضمن فعاليات المؤتمر السنوي للمطورين HDC الذي أقيم اليوم في الصين.

نظام تشغيل هواوي HarmonyOS

بعد أن أصدرت وزارة التجارة الأمريكية قرارا بحظر التعامل مع بعض الشركات الصينية من بينها شركة هواوي لدواعي تتعلق بالأمن القومي (شخصيا أدرجها ضمن الحرب التجارية بين الصين وأمريكا)، وذلك بناء على قرار للرئيس الأمريكي دونالد ترامب، وجدت الشركات الأمريكية نفسها مجبرة على الإنصياع وتجنب التعامل مع أي شركة تتواجد في لائحة الحظر. قوقل كانت من بين أوائل المستجيبين وقررت ايقاف جزء من تعاملها مع شركة هواوي الصينية، قرار قوقل سيمنع هواوي من استخدام نظام آندرويد و خدمات و تطبيقات قوقل لو دخل حيز التنفيذ، لكن يبقى من حق هواوي ولوج مشروع أندرويد مفتوح المصدر.

منذ ذلك الوقت والتسريبات والشائعات تتحدث عن اشتغال شركة هواوي على نظام تشغيل بديل، إلى غاية اليوم كان اسم النظام البديل هو Hongmeng لكن ليس بعد الآن، فشركة Huawei اختارت اسم أكثر جاذبية و ذى معنى وهو HarmonyOS والذي يدل على التناغم و الإنسجام بين النظام والأجهزة المختلفة التي سوف تستخدمه.

HarmonyOS مفتوح المصدر شبيه بنظام قوقل Fuchsia

تم تصميم نظام التشغيل الجديد لهواوي لكي يتم استخدامه لعدة أجهزة مختلفة من هواتف ذكية و أجهزة لوحية و أجهزة قابلة للإرتداء وأجهزة إنترنت الأشياء و الحاسبات وغيرها.

خلال المؤتمر تمت الإشارة إلى أن نظام تشغيل هواوي HarmonyOS يوفر أداء أقوى بخمس مرات من نظام قوقل Fuchsia، وأسرع بكثير من نظام آندرويد، مع تركيز كبير على الأمان. كما تم التأكيد على اصدار النسخة الثانية version 2.0 سنة 2020 و النسخة الثالثة من النظام version 3.0  سنة 2021.

سوف يدعم نظام التشغيل الجديد التطبيقات التي تم تطويرها من أجل بيئة HTML5 أو Linux أو Android، كما أن شركة هواوي ستقوم بتوفير جميع الأدوات اللازمة للمطورين مثل ARK Compiler من أجل تطوير تطبيقات للنظام، كما أنه سيتم افتتاح مجتمعات على الإنترنت و جمعية مفتوحة المصدر من أجل توفير الدعم للنظام الجديد.

هواوي : لن نستخدم HarmonyOS في الهواتف الذكية

أكدت شركة هواوي على أنها لن تقوم بإستخدام نظام تشغيلها الجديد في الهواتف الذكية إلا إذا أصبحت مضطرة لذلك، وذلك إن تم منعها بشكل نهائي من استخدام نظام آندرويد، وتتحدث التسريبات عن كون هاتف Mate 30 Pro المرشح الأكبر ليكون أول هاتف ذكي يستخدم نظام التشغيل الجديد على الأقل داخل الصين.

 ويتوقع أن تتم بداية تجربة هذا النظام على شاشات التلفاز الذكية القادمة Honor Vision TV التي سوف تصدرها شركة هونر التابعة لشركة هواوي في أواخر هذه السنة.

اقرأ أيضا

هواوي تعلن رسميا عن هاتف Mate 30 Lite

تحديث هواتف هواوي : EMUI 9.1 بنظام آندرويد 9 متوفر الآن

هواوي تعلن عن تحديث EMUI 10 المبني على آندرويد كيو في التاسع من أغسطس

ستقدم هواوي نظام تشغيل hongmeng os بديلا لنظام أندرويد في 9 أغسطس

لتبقى على اطلاع دائم بجديد موقعنا نبضات تقنية من فضلك تابعنا على :

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock