برامج و تطبيقاتحصريات و شروحات

إليك افضل 10 برامج المونتاج للكمبيوتر مـــــجــــــانـــــــا

نسمع اسمه على شفاه الجميع:  Adobe Premiere من أفضل برامج المونتاج للكمبيوتر، ولا أحد يمكنه إنكار أن هذا البرنامج بمنزلة رائد حقيقي في مجال تحرير الفيديو والمونتاج، فهو صاحب الحصة الأكبر من سوق برمجيات تحرير الفيديو حتى الآن، مما يجبر المبتدئين والمحترفين على دفع اشتراكات شهرية. لا تنس أن هناك برامج مجانية تقدم عمومًا ميزات مشابهة لتلك التي توفرها البرامج المدفوعة ، لذلك اختار لك موقع نبضات تقنية افضل برامج المونتاج للكمبيوتر مجانا، إنها برامج تلبي احتياجات المبتدئين وكذلك المحترفين.

إليك افضل 10 برامج المونتاج على الإطلاق

1- برنامج Shotcut


يقدم Shotcut حلاً مقنعًا يستهدف المبتدئين في المقام الأول. يمكن دمج لوحات الوظائف التي تهمك فقط في النافذة الرئيسية التي تتكيف مع احتياجاتك ومتطلباتك. برنامج Shortcut من أقوى واشهر برامج التغيير في الصورة وكذلك الصوت والألوان ليوفر لمستخدميه السهولة الكاملة لعمل فيديو جديد، يعتبر من افضل برامج المونتاج ، ويحتوي على الكثير من المميزات المختلفة

افضل برامج المونتاج

يحتوي البرنامج على امكانية التغيير في الاتجاهات صور الفيديو ويمكنك سحب اللقطة من اليمين لليسار أو العكس، بإمكانك تكبير وتصغير صور الفيديو وتحريكها في كل الاتجاهات وجعلها أكثر نقاء وجمالا ووضوحا،

تعتمد شروط التشفير والتصدير للمشروع على مكتبات FFmpeg  التي يستند عليها Shortcut، وفي جانب التصدير يمكنك الاعتماد على UHD 4K ، صراحة البرنامج يتضمن عدة أدوات التي تساعدك على إنتاج فيديو فائق الجودة.

عندما تضغط على الرابط أعلاه تظهر لك الصورة أدناه واختر ما يناسب النظام المثبت على حاسوبك (32 بت أو 64 بت)

2- برنامج VSDC Video Editor


انطلاقا من الصفحة الرئيسية يبدوأن برنامج VSDC Video Editor موجه للأشخاص الأقل خبرة أي المبتدئين ، مما نجد الكثير من الدروس التعليمية الواضحة عبر الإنترنت التي تحكي عن الميزات الرئيسية للبرنامج، تم تصميم كل شيء مع وضع التحرير السلس في الاعتبار.

افضل برامج المونتاج

يمكنك استخدام البرنامج مجانًا دون أي فترة تجريبية أو دفع أي درهم. جعل مطوري هذا البرنامج المتفانين حرية تشجيع التغذية الراجعة والتحسين. يمكن لمحرر الفيديو القوي هذا أن يفعل الكثير مما قد يجعله ينافس العديد من التطبيقات المدفوعة.

عند إنشاء مشروع جديد ، يدعوك VSDC Video Editor إلى إدخال جميع الخصائص التقنية لمونتاجك المستقبلي: الاسم ، حقوق النشر ، الدقة ، عدد الإطارات في الثانية ، التردد ، لون الخلفية. وهناك ما يكفي من تنسيقات الاستيراد والتصدير.

فيما يتعلق ببيئة العمل ، يقدم VSDC Video Editor واجهة محدودة  من حيث الأدوات المتاحة، ولكنها عملية إلى حد ما. يمكنك تطبيق الفلاتر على مقاطع الفيديو الخاصة بك والمؤثرات المرئية الأخرى والتحكم في تنظيم المشاهد والانتقالات والتأثيرات والعناوين التي تشكل مشروعًا معينًا.

3- برنامج Windows Movie Maker


إذا حقق Windows Movie Maker بعض النجاح في منتصف العقد الأول من القرن الحادي والعشرين ، فإن أداة تحرير الفيديو التي كانت مايكروسوفت قد دمجتها في الأصل مع Windows قد اختفت من نظام التشغيل. ولفترة من الوقت ، واصلت مايكروسوفت تقديم أداتها في مجموعة برامج Windows Live الخاصة بها ، قبل إزالتها بالكامل في أوائل عام 2017.

ومع ذلك ، على الرغم من هذا، لا يزال بإمكانك تنزيل Windows Movie Maker وتثبيته. يعمل البرنامج أيضًا بشكل مثالي على Windows 10، ولهذا اقترحناه من افضل برامج المونتاج .

فسيجد الهواة المبتدئون في Windows Movie Maker كل ما هو ضروري لتحرير مقاطع الفيديو بسهولة على أجهزة الكمبيوتر الخاصة بهم. من خلاله يمكنك التعديل وانشاء مقاطع الفيديو من خلال مجموعة مختارة من الصور والموسيقى، كذلك يمكنك مشاركتها عبر وسائل التواصل الاجتماعي. يتم تجميع جميع أدوات التحرير معًا ، بالإضافة إلى التأثيرات المرئية والرسوم المتحركة وما إلى ذلك.

يسمح Windows Movie Maker بإدراج نص و تحويل مجموعة من الصور الى فيديو مباشرة، واضافة ملفات صوتية وتركيبها على الصور ويدعم العديد من صيغ الفيديو والصور ويتوفر يجميع اللغات ومن بينها اللغة العربية…

أما بالنسبة لخيارات التصدير ، فهي مفهومة للجميع. لن تجد إعدادات هنا لتخصيص معدل الفيديو أو الدقة. يجعل Windows Movie Maker الأمر بسيطًا ويقترح إعدادات مسبقة الضبط تبعًا للجهاز أو الأجهزة التي سيتم تشغيل مقاطع الفيديو عليها ، مع دقة تصل إلى 1080p. يمكن للمستخدم اختيار اعدادات التصدير المخصصة.

4- برنامج MiniTool MovieMaker


اشتهر MiniTool بأدواته لإدارة محركات الأقراص الثابتة للكمبيوتر الشخصي ، وقد حقق نجاحًا كبيرًا في عالم برامج المونتاج عبرMiniTool MovieMaker.

البرنامج سهل الاستخدام وبسيط للغاية للتعلم. إذا كان البرنامج يبدو محدودًا للمستخدمين المحترفين ، فسيجد المبتدئين فيه كل ما هو ضروري لتحرير الفيديو بشكل فعال، وقد يعتبروه من افضل برامج المونتاج .

افضل برامج المونتاج

تقدم MiniTool MovieMaker تسع قوالب محددة مسبقًا يمكن استخدامها لإنشاء مقطع فيديو ، ولكنها تتيح للمستخدمين البدء من البداية. يتم استيراد الوسائط إلى البرنامج بسحب وإفلات بسيط ، تمامًا مثل إضافة مقطع إلى المخطط الزمني.

يمكنك قص مقطع فيديو وتقصيره، وتعديل تباينه وألوانه وتشبعه. يمكن للمستخدم بعد ذلك أن يضيف لمشروعه نص أو تأثيرات ( حتى بين كل مقطع) ، وذلك ببساطة عن طريق سحب وإسقاط هذه العناصر على طاولة العمل.

5- برنامج OpenShot


يستهدف برنامج Openshot Video Editor بشكل أساسي المبتدئين ، ويعتمد على مكتبة FFmpeg. و يدعم البرنامج عددًا كبيرًا من تنسيقات الفيديو. في بداية التشغيل ، يوجه OpenShot المستخدم من خلال برنامج تعليمي سريع يهدف إلى تقديم العناصر الأساسية للبرنامج.

افضل برامج المونتاج

واجهة البرنامج كلاسيكية للغاية: يتم تجميع مقاطع الفيديو التي ستشكل المونتاج النهائي في نافذة مخصصة على اليسار ، بينما يتم عرض جزء المعاينة في المنتصف. في الجزء السفلي من النافذة ، ستجد المخطط الزمني الذي تقوم ببساطة بسحب وإسقاط المقاطع لتحرير الفيديو. تنظيم النافذة والأدوات بديهي بما يكفي لجعل المبتدئين على دراية بالبرنامج.

برنامج OpenShot محرر فيديو سهل الاستخدام وقوي ومتعدد المنصات، اسحب وأفلت الفيديو، الملف الصوتي، أو الصورة من متصفح الملفات الخاص بك إلى المخطط الزمني ، كما يمكنك إضافة عناوين ورسوم متحركة ثلاثية الابعاد ومقاطع صوتية، وإبطاء الحركة وتأثيرات الزمن… قد نعتبره من افضل برامج المونتاج

بشكل افتراضي ، يفتح Openshot مشروعًا بدقة HD 720p بسرعة 30 إطارًا في الثانية. يمكن للبرنامج تصدير مقاطع الفيديو بدقة 4K UHD و 2.5K QHD و HD وغير ذلك.

6- برنامج VideoPad


برنامج VideoPad Video Editor  برنامج بسيط وسهل الاستخدام وليس صعب التحكم فيه. بفضل الترتيب البسيط لأدواته، يجب أن تكون الأداة في متناول المستخدمين المبتدئين.

يمكن إجراء استيراد مقاطع الفيديو باستخدام السحب والإفلات ، تمامًا مثل إضافة مقطع إلى المخطط الزمني. يتيح لك معاينة الفيديو المختار او جميع الفيديوهات بشكل متسلسل ، ويأخذ هذا الأخير شكل لوحة مصورة أكثر وضوحًا ، مما يسهل ترتيب المقاطع المختلفة في المونتاج. سيكون بإمكانك تحسين الفيديو باستخدام تأثيرات الصوت والفيديو ، الانتقالات ، والتحكم باللون والضوء والنص والقصاصات ، إلخ.

افضل برامج المونتاج
من افضل برامج المونتاج

يوفر VideoPad العديد من خيارات التصدير التي تتطلب تثبيت الوظائف الإضافية. من بين الخيارات المتاحة ، من الممكن  نشر الفيديو مباشر على YouTube ، وتصدير مقطع فيديو بتنسيق قرص Blu-Ray ، أو حتى تصديره بتنسيق ملف فيديو.

VideoPad قادر على إنشاء مقاطع فيديو بدقة: 720p و 1080p و 2K وحتى 4K. البرنامج مجاني للاستخدام الخاص. لذلك ، عند التصدير ، يتم عرض رسالة تشير إلى أن هذه النسخة تجريبية. فقط أغلقه للتحقق من صحة تصدير الفيديو الشخصي الخاص بك.

7- برنامج Kdenlive


برنامج بسيط وقوي:يستهدف البرنامج في البداية أساسا أنظمة GNU / Linux ، ولكنها تعمل على BSD و MacOS يتم حاليا نقله لويندوز كمشروع GSOC. على الرغم من أنه لا يزال إصدارًا تجريبيًا ، إلا أن هناك ميزات وراحة للمستخدم مماثلة لتلك الموجودة في الإصدار الأصلي.

تتم معظم عمليات معالجة الفيديو في برنامج Kdenlive على إطار عمل MLT والذي يعتمد على العديد من المشاريع المفتوحة الأخرى. البرنامج يتضمن ميزات عديدة، حيث يوفر اسلوب متعدد المسارات لتحرير الفيديو، ويمكنه استخدام اي تنسيق الصوت او الفيديو تقريبا، يتضمن العديد من الأثار والتحويلات، ويمكنك ضبط اختصارات لوحة المفاتيح، عبر هذا البرنامج يمكنك إنشاء مشروعات معقدة للغاية.

ما دام البرنامج يعتمد بشكل خاص على مكتبات FFmpeg ، فإن Kdenlive يدير جميع تنسيقات الصوت والفيديو تقريبًا ، دون تحويل مسبق أو إعادة ترميز. تم تصميم برنامج Kdenlive في مكتبات كيو تي “QT” وأطقم كيدي “KDE Frameworkes” . تتم معظم عمليات معالجة الفيديو بواسطة إطار عمل “MLT” ، والذي يعتمد على العديد من المشاريع مفتوحة المصدر مثل FFmpeg أو frei0r ، Kdenlive وغيرها … برنامج Kdenlive لديه سلسلة من الميزات التي يمكن استخدامها لتحرير الفيديو مما يجعله ينافس بعض من البرامج الاخرى في مجاله وقد يتفوق على بعضها.

8- برنامج Lightworks


عملت Lightworks منذ فترة طويلة مع محترفي الأفلام. مفتوح للجمهور في إصدار مبسط منذ عام 2012، كما يقدم البرنامج كل الخصائص الأساسية التي تقدمها بقية البرامج المشابهة، كما يمكنك من خصائص أخرى إضافية ، ومع ذلك يظل البرنامج أداة معقدة موجهة للمستخدمين المحترفين.

افضل برامج المونتاج

إن نظام تحرير Lightworks معقد نوعًا ما مما يعني أنه يتطلب قدراً معقولاً من التدريب والتعلم قبل أن يتمكن المستخدمون من الاستفادة الكاملة منه. واجهة المستخدم معقدة للغاية مع مجموعة واسعة من الأدوات والمؤشرات تتكاثف في مكان واحد. تم تحرير أفلام مثل Pulp Fiction و Wolf of Wall Street مع هذا البرنامج

يعرض Lightworks هيكل معياري قابل للتخصيص بالكامل. يمكنك إنشاء مساحة العمل الخاصة بك وفقًا لاحتياجاتك وعاداتك مع إمكانية نقل النوافذ الوظيفية وقفلها واخفائها وتكبيرها. دائمًا من منظور احترافي صارم . يمكننا إنشاء غرفة للترتيبات الصوتية ، أخرى لإدارة البيانات وغرف أخرى. لا تؤثر جميع التغييرات التي يتم إجراؤها على غرفة على المخطط الزمني بأكمله ، مما يسمح لك بحذفها وإعادة إنشائها حسب الرغبة دون خوف من الإضرار بالمشروع ككل.

كما أن البرنامج يحتوي على العديد من المؤثرات التنقيلات المتميزة التي يمكنك تطبيقها بسهولة.حيث يُمكِّنك من إضافة مؤثرات خاصة أو طبقات إضافية، أو فيلترات،… أو غيرها وكل ذلك من خلال نقرة أو نقرتين فقط، بميزاته العديدة يستحق أن نصنفه من افضل برامج المونتاج .

التنسيقات المقبولة من قبل Lightworks متنوعة، بحيث يمكن استيراد ProRes و Avid DNxHD بدون تحويل مسبق. عند التصدير ، يمكنك الاعتماد على  MPEG4 / H.264 بدقة 720P للنسخة المجانية مع إمكانية تحميل عملك مباشرة على YouTube.

9- برنامج HitFilm Express


يرتدي HitFilm Express قبعة مزدوجة. بالإضافة إلى كونه برنامج تحرير فيديو، فإنه يحتوي على العديد من أدوات التركيب التي تغنيك عن المرور إلى برنامج تابع لجهة خارجية للحصول على تأثيرات خاصة.

واجهة برنامج HitFilm Express جذابة وبسيطة. تسهل إدارة المسارات المتعددة دمج الأصوات والانتقالات والعناوين التي يمكنك تعديلها من مربع الحوار المقدم لهذه الغاية. يتم دمج المؤثرات الخاصة مباشرة عبر برنامج يدعم 3D لعرض أكثر دقة. يحتوي HitFilm Express على ما يزيد عن 400 إعداد مسبق مجاني وتأثيرات خاصة بما في ذلك خلفية خضراء تهدف إلى جذب اليوتوبر.

افضل برامج المونتاج

يستفيد اليوتوبر أيضًا بشكل كامل من توافق HitFilm Express مع الشبكات الاجتماعية ، حيث يمكنهم ربط حسابهم على YouTube لتحميل مونتاجهم مباشرةً. بالإضافة إلى ذلك ، يمكن لمستخدمي البرنامج تصدير مشاريعهم في ملفات فيديو بدقة Ultra HD 4K  بعمق ألوان 8 بت.

أثبت HitFilm Express أنه يستخدم الكثير من الموارد. لذلك من الضروري أن يكون لديك جهاز كمبيوتر قوي بما يكفي لبدء البرنامج واستخدامه. في جميع الحالات لا يمكننا إبعاد هذا البرنامج من سلسلة افضل برامج المونتاج المجانية.

10- برنامج DaVinci Resolve


يقدم DaVinci Resolve حلاً شاملاً يسمح بالتحرير والمعايرة والتركيب. تنوع وظائفه تدل على أن البرنامج مخصص في المقام الأول للمحترفين، لأنه يجمع بين العديد من المزايا المتقدمة بشكل قد يبدو معقدا للكثيرين، لدرجة قد تجعله مخيفا للمبتدئين والمحررين الصاعدين.

افضل برامج المونتاج
يعتبر من افضل برامج المونتاج

يُعد برنامج “دافنشي ريسولف” الذي يتّخذ من لقب العبقري الإيطالي ليوناردو دافنشي اسما له أكثر أنظمة التحرير والمونتاج تقدما في سوق تحرير الفيديو، فقد صُمّم خصيصا للنخبة في هوليود من صنّاع السينما والتلفزيون لتمكينهم من إنشاء مشاريع ذات جودة خرافية عبر عشرات الأدوات الثورية الجديدة للتحرير وتصحيح الألوان والإنتاج الصوتي وغيرها

من حيث المونتاج ، يقدم DaVinci Resolve واجهة مليئة بالخيارات التي تحتاج إلى تعلم إتقانها لأنها ليست معيارية. البرنامج يملك تقريبا كل الأدوات التي تتخيلها في مجال الإنتاج المرئي – يمكنك من عمل قص احترافي للفيديو واضافة العديد من الموثرات والانتقالات وغيرها ، تستفيد مزامنة مقاطع الفيديو والصوت من التحليل التلقائي للموجات الصوتية ، مما يضمن نتيجة ناجحة.

البرنامج بالفعل قد تم استخدامه في العديد من الأفلام والحلقات التلفزيونية . يملك البرنامج أقوي الأدوات الرئيسية والمساعدة في مجال تصحيح الألوان و تثبيت الصورة وتخفيف الضوضاء

إذ يُمكّنك من تحرير مقاطع الفيديو بجودة احترافية تصل إلى 8k مع تصحيح الألوان والمؤثرات البصرية وإنتاج الصوت، والانتقال على الفور بين التحرير والألوان والمؤثرات والصوت بنقرة واحدة بفضل خاصية الجدول الزمني المزدوج.


اقرأ أيضا:

تغيير خلفية الفيديو والصور المتحركة في ثواني عبر هذا الموقع الخرافي

تسجيل الصوت بشكل احترافي خلال اللعب أو المونتاج مع إضافة RTX Voice لكروت انفيديا

أفضل الحواسيب المحمولة لتحرير الفيديو لسنة 2018

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

عذرا! تستخدم أحد إضافات منع الإعلانات

من أجل دعمنا لكي نستمر في تقديم محتوى عربي مفيد ومميز نتمنى منك ان تقوم بإضافة موقعنا إلى لائحة الإستثناء في الإضافة