أبلماك بوك

إصدار Big Sur هو نظام تشغيل macOS 11.0 وآبل تنهي OS X

انتهى وبشكل رسمي عهد Mac OS X بعد أن أكدّت آبل أن الإصدار Big Sur هو نظام تشغيل macOS 11.0 وبهذا تنتهي حقبة macOS 10 التي استمرت لعشرين سنة وسيبدأ المستخدمون ابتداء من خريف هذه السنة في ترقية أنظمة تشغيل الماك 10 التي دامت لمدة عقدين من الزمن إلى الإصدار 11 الجديد.

وأخيرا نظام macOS 11 وصل

صدرت أول بيتا تجريبية من نظام Mac OS X في سبتمبر 2000 بسعر 30 دولار، لكي تقرّر آبل تغيير اسم النظام إلى macOS مع إطلاق إصدار Sierra سنة 2016 وذلك لكي يتلائم مع أسماء باقي أنظمة التشغيل الخاصة بها أي iOS و watchOS وغيرها.

جاء نظام Mac OS X كخليفة للإصدار السابق  Mac OS 9 والذي بدأ مع أول حواسيب ماكنتوش سنة 1984، ويعتبر الإصدار العاشر بداية حقبة جديدة في تاريخ آبل وخط فاصل بين عهد سابق وجيل جديد مختلف كليّا.

استمرت آبل خلال السنوات اللاحقة في تطوير OS X وأصدرت العديد من الترقيات المدفوعة والتي حملت أسماء مثل Jaguar و Lion و Leopard و Tiger  وغيرها.

ابتداء من سنة 2011، ستبدأ شركة آبل في إصدار ترقيات سنوية لنظام OS X، وستتخلى سنة 2013 عن أسماء القطط وتقرّر لأول مرة توفير أنظمة ماك مجانية وذلك مع إصدار OS X Mavericks.

لسنوات اعتقدنا بأن آبل لن تتخلى عن macOS 10 وستستمر فقط في إصدار نُسخ محدّثة منه (كما تفعل مايكروسوفت مع ويندوز 10 بحيث لن يتم إصدار ويندوز جديد بعد الآن) لكن يبدو بأن عملية إعادة التصميم الجديدة جعلت الشركة تفكر  في الإنتقال إلى إصدار جديد وهو نظام تشغيل macOS 11.0 .

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

عذرا! تستخدم أحد إضافات منع الإعلانات

من أجل دعمنا لكي نستمر في تقديم محتوى عربي مفيد ومميز نتمنى أن تقوم بإضافة موقعنا إلى لائحة الإستثناء في مانع الإعلانات لديك