أندرويدايفون

أهم مزايا نسختها آبل من نظام آندرويد في تحديث iOS 14

يُقدّم تحديث iOS 14 العديد من المزايا الجديدة التي لطالما انتظرهها ملاك هواتف آيفون، بما فيها مزايا استمتع بها ملاك هواتف آندرويد لسنوات لتقرّر آبل أخيرا نسخها وتقديمها ضمن الإصدار الجديد من نظام تشغيل هواتف آيفون ونفس الأمر ينطبق بطبيعة الحال على تحديث iPadOS 14 للآيباد. ونستعرض لكم في هذا المقال أهم مزايا نسختها آبل من نظام آندرويد في إصدارها الأخير iOS 14.

الكل ينسخ من الكل والمستفيد هو أنت

لم يعد هناك مجاتل للجدل حول قيام كل شركة في عالم التكنولوجيا بنسخ مزايا وتقنيات من شركات اخرى، بعض يكون تطوير لأفكار مُسبقة وبعضها الآخر نسخ بالكامل لنفس المزايا، وهذا ما نجده ضمن أنظمة تشغيل الهواتف الذكية Android و iOS.

الويجدت في الشاشة الرئيسية

الويجدت في الشاشة الرئيسية
الويجدت في الشاشة الرئيسية

أهم ميزة نسختها آبل من الآندرويد هي جلب التطبيقات المصغّرة أو الويجدت إلى الشاشات الهوم، وتعتبر هذه أكثر ميزة كان يحلم ملاك هواتف آيفون بالحصول عليها للتخلص من الشكل المعتاد لشاشات آيفون والتي كانت تتضمن فقط التطبيقات.

سيكون بإمكان تخصيص الشاشة بشكل كامل بإضافة ويدجت متجاوبة يتغير حجمها حسب المساحة التي ترغب في وضعها داخلها.

درج وقوائم التطبيقات

أعلنت آبل كذلك عن توفير ميزة درج التطبيقات أو ما سمتها ” مكتبة التطبيقات” وعي مشابهة لما يوجد في نظام آندرويد، بحيث يتم جمعا التطبيقات في قائمة واحدة، مع إمكانية إخفاء تطبيقات معيّنة من الشاشة الرئيسية لكي تظهر فقط في مكتبة التطبيقات.

تقوم مكتبة التطبيقات بفرز وتنظيم التطبيقات بشكل تلقائي وذلك حسب عدة تصنيفات مثل “الشبكات الإجتماعية” و “الترفيه” و “ألعاب” وغيرها.

تعيين التطبيقات الإفتراضية للإيميل و المتصفح

بدأت آبل تخرج شيئا فشيئا من قوقعتها للسماح للمستخدمين بتخصيص هاتفهم ومنحهم حرية أكبر في التحكم في التطبيقات التي يرغبون في استخدامها.

سيكون بإمكان ملاك هواتف آيفون تعيين تطبيقات طرف ثالث خارجية لتطبيق رئيسي للبريد الإلكتروني و المتصفح، مثلا يمكنك تعيين جيميل كتطبيق افتراضي للبريد الإلكتروني و قوقل كروم كمتصفح افتراضي على الآيفون عوض Mail و Safari تطبيقات آبل الرسمية.

ونتمنى أن تقوم آبل بنفس الخطوة بالنسبة للخرائط (تعيين خرائط قوقل كتطبيق افتراضي) و الموسيقى (سبوتيفاي كتطبيق افتراضي) مما سوف يُحسّن من تجربة المستخدم بشكل كبير.

المساعد الشخصي والمكالمات بشكل مصغّر

عوض ظهورها بالشاشة الكاملة مما يجعلك توقف أي عمل تقوم به، قرّرت آبل إضافة ميزة رائعة أخرى متواجدة في هواتف آندرويد وهي ظهور أيقونة  أو إشعار صغير فوق التطبيق الذي تستخدمه حاليا مما يجعلك تستمر في عملك وفي نفس الوقت استخدام المساعد الشخصي سيري أو تلقي المكالمة أو رفضها.

نفس الشيء بالنسبة لإجابات سيري لن تظهر بكامل الشاشة بل فقط على شكل شريط او نافذة منبثقة صغيرة فوق التطبيق المًستخدم حاليا وذلك في أعلى الشاشة.

التطبيقات المصغّرة APP CLIPS

كشفت آبل عن ميزة التطبيقات المصغّرة APP CLIPS التي تسمح بتشغيل جزء معيّن من التطبيق وليس بأكلمه، يكون هذا الجزء كفيلا بتقديم الخدمة التي يريدها المستخدم.

الميزة هي نسخ لميزة APP SLICES و instant apps من شركة قوقل ضمن نظام آندرويد.

تطبيق الترجمة من آبل

تطبيق الترجمة من آبل
تطبيق الترجمة من آبل

حصل تطبيق الترجمة الشهير Google Translate على منافس جديد له وهو تطبيق الترجمة من آبل، مع نسخ بعض المزايا مثل الترجمة الفورية للمحادثات ودمجه مع متصفح سفاري لترجمة المواقع (نفس الميزة من قوقل).

ميزة “صورة داخل صورة”

أضافت قوقل الميزة ضمن تحديث آندرويد 8 وكانت متوفرة فقط للآيباد لكن وأخيرا سيكون بإمكان ملاّك الآيفون الإستمتاع بميزة picture-in-picture التي تسمح  بتشغيل فيديو عائم يظهر فوق التطبيقات الأخرى وستدعم الميزة مكالمات الفيديو FaceTime أيضا لذلك سوف تتمكن من الدردشة وفي نفس الوقت استخدام تطبيق آخر على الآيفون.

مراقبة كلمات السر وحمايتها

وفّرت قوقل هذه الميزة السنة الماضية، واليوم أعلنت آبل نسخها ضمن متصفح سفاري، بحيث يتم تنبيهك فور تسريب أحد كلمات المرور الخاصة بك ضمن عملية اختراق تمّت على الإنترنت.

ميزة النقر مرتين على ظهر الأيفون

وفّرت آبل مزايا جديدة ضمن “إمكانية الوصول” في تحديث iOS 14 من بينها تنفيذ بعض المهام (التقاط صورة للشاشة، تشغيل تطبيق…) بمجرد النقر مرتين أو ثلاث مرات على ظهر الآيفون، نفس الميزة متوفرة ضمن هواتف قوقل بيكسل بنظام آندرويد 11.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

عذرا! تستخدم أحد إضافات منع الإعلانات

من أجل دعمنا لكي نستمر في تقديم محتوى عربي مفيد ومميز نتمنى أن تقوم بإضافة موقعنا إلى لائحة الإستثناء في مانع الإعلانات لديك