أخبار

أمريكا ضد هواوي : تهديد بقطع العلاقات الاستخباراتية مع ألمانيا

لا زال مسلسل الحرب الإقتصادية و التجارية بين الولايات المتحدة الأمريكية و الصين مستمرا، و كان من أبرز تجليات هذه الحرب هي أمريكا ضد هواوي عملاق التكولوجيا الصيني، أمريكا تتهم هواوي بالتعاون و التخابر مع الحكومة الصينية و بأنها تهديد للأمن السيبراني و بكون الدول الأخرى لا تشاركها في هذا الأمر

هواوي تقاوم الضغوط

أمريكا ضد هواوي

بعد أن استنفذت الولايات المتحدة الأمريكية الطرق الديبلوماسية في تحذير الدول من استعمال تكنولوجيا يتم تصنيعها أو تصدرها الصين.

اليوم تلتجئ إلى أسلوب التهديد بقطع العلاقات، و أول البلدان هي ألمانيا، فقد أكد السفير الأمريكي في ألمانيا Richard Grenell بأنه لو التجأت ألمانيا إلى استعمال تقنيات هواوي في شبكات الجيل الخامس 5G فإن بلاده سوف ترد بشكل حازم.

من بين تهديدات السفير الأمريكي هي حجب المعلومات الاستخبارتية مع ألمانيا، و قطع علاقات التعاون في مجال الخابرات مع الجاتب الإلماني.

هذه الحرب الاقتصادية يقول الخبراء سوف تضر العلافات التجارية و الاقتصادية و كذلك مصالح الولايات المتحدة الأمريكية مع دول تعتبر إلى وقت قريب حليفا قويا لها.

حجة الولايات المتحدة الأمريكية هو أن فتح المجال التكنولوجي لشركات صينية مثل Huawei  و ZTE يعرض الأمن السيبرني للخطر، بيانات مهمة سوف يتم تسريبها للحكومة الصينية من طرف هذه الشركات.

من جانبها، أكدت ألمانيا بانها اتخذت تدابير صارمة في مراقبة عمل الشركات التي يتم تكليفها بتثبيت و تسيير شبكات الجوال بما فيها شبكات الجيل الخامس.

و تجدر الإشارة إلى أن بريطانيا اختارت هي أيضا تكنولوجيا شركة هواوي لإطلاق الجيل الخامس في البلاد، و أهم ما تنافس به هواوي غير التكنولوجيا الفعالة في مجال 5G هو سعرها الرخيص مقارنة بباقي المنافسين مما يجعلها الشركة الأكثر جذبا للانتباه من طرف الحكومات.

و كانت شركة هواوي قامت برفع دعوى قضائية ضد الحكومة و السلطات الأمريكية بسبب حظر بيع منتاجتها في البلاد، و ذلك بسبب عدم وجود محاكمة تثبت ادانتها في هذا الباب.

و اكدت هواوي بأن الكونجرس الأمريكي فشل في أكثر من مرة في جلب دلائل يستند إليها حكم الحظر التجاري.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

عذرا! تستخدم أحد إضافات منع الإعلانات

من أجل دعمنا لكي نستمر في تقديم محتوى عربي مفيد ومميز نتمنى أن تقوم بإضافة موقعنا إلى لائحة الإستثناء في مانع الإعلانات لديك