حصريات و شروحات

أفضل خوادم DNS مجانية وآمنة وسريعة، وإليك طريقة تغيير DNS على جهازك

إذا كان DNS الذي يوفره مزود خدمة الإنترنت الخاص بك غير مناسب لك ، ولكنك لست لديك ما تدفع لتحسين تصفح الويب الخاص بك؟ مما بنبغي عليك الاستعانة بخدمة مجانية. ولهذا سنتطرق في هذا المقال إلى: أفضل خوادم DNS مجانية وآمنة وسريعة.

أفضل خوادم DNS مجانية وآمنة وسريعة

معلومات حول DNSـ ( Domain Name Space )


لتصفح الويب ، من الضروري استخدام DNSـ ( Domain Name Space ) الذي يحول أسماء المواقع إلى معلومات وعناوين الـ IP. إذا قمت بإرسال طلب من أجل الحصول على المعلومات فإن البرنامج يتيح لك العثور على أسرع خادم متوفر لتنفيذ الطلب.

عندما تقوم بتصفح الويب، فإنك تستخدم عن غير علم خادم DNS الذي يعمل على أساس ترجمة أسماء النطاقات (مثلا www.teecheats.com)  من الكلمات إلى عناوين IP.

 يمكنك تغيير DNS عن طريق تغيير إعدادات  جهاز التوجيه  router، أو حاسوبك أو هاتفك. ولكن ما هو أفضل DNS  فعالية، ما بين مشغل شبكة الإنترنت الخاص بك، والبدائل الأخرى مثل Google و OpenDNS و Cloudflare … ؟

لماذا نغير خوادم DNS


بشكل افتراضي ، فإن مزودي خدمة الإنترنت  هم الذين يعينون لعملائهم خوادم DNS التي يحتاجونها. ولكن لا يمكن القول أن ما يتم توفيره للعملاء يقدم أفضل الخدمات. ولهذا للحصول على أداء أفضل ، وتحميل أسرع للصفحة ، من الضروري الانتقال إلى خوادم DNS الأكثر كفاءة .

نعم هناك خدمات مجانية عالية الجودة تسمح لك بتحسين تجربة تصفح الويب الخاصة بك دون إنفاق أي شيء. ولكن لا يمكننا اختيار أي خدمة DNS مجانية ، لأن البعض منها لا تقدم عمل أفضل من الخوادم التي توفرها مزود خدمة الإنترنت الخاص بك. ولهذا حاولنا أن نختار لك أحد أفضل المنصات. ضع في اعتبارك أيضًا أنه للاستفادة من أفضل الخدمات الممكنة ، فمن الواضح ستستعين بخدمات DNS المدفوعة ، والتي ستجمع بين السرعة والأمان والميزات الإضافية. ولكن يوصى بها بشكل خاص لاستخدامات محددة.

كيفية تغيير عنوان DNS الافتراضي؟


يختلف الإجراء الدقيق حسب نوع الجهاز والبرنامج المستخدم ، ولكن ليس من الصعب تغيير عنوان DNS الافتراضي.

1.لتغيير خوادم DNS لاتصالات WiFi على هاتف Android الذكي ، اتبع الخطوات التالية:

  • اضغط لفترة طويلة على رمز WiFi حتى  يمكنك الوصول إلى إعداداته.
  • اتصل بشبكة متاحة،  ثم اضغط على اسم الشبكة لفترة طويلة.
  • في القائمة التي تفتح كما على يسار الصورة أسفله ، انقر على تغيير الشبكة أو تغيير إعدادات الشبكة Modify network config.

أفضل خوادم DNS مجانية

  • حدد إظهار الخيارات المتقدمة Show advanced options كما على يمين الصورة أعلاه.
  • قم بتغيير خيار إعدادات IP من DHCP إلى ثابت Static (كما على يسار الصورة أسفله)
للاشارة DNS الموجود في الصورة فهو لـ Google Public DNS
  • أدخل عنوان IP أو احتفظ بالعنوان المقترح افتراضيًا.
  • في حقلي DNS 1 و DNS 2 ، أدخل DNS الذي تختاره (تابع قراءة المقال حتى تتعرف على أفضل خوادم DNS ) ثم قم بحفظ التغييرات.

2.لتغيير خوادم DNS لاتصالات WiFi على الويندوز ، اتبع الخطوات التالية:

  • تذكّر دائماً أنْ تُسجّل على ورقة خارجية كافة المعلومات التي قد تضطر لحذفها أثناء عملية إعداد Google Public DNS
  • أولا اذهب إلى لوحة التحكم  Control Panel فاختر    Network and Internete ثم Network and Sharing Center كما في الصورة أسفله

أفضل خوادم DNS مجانية

  • ستجد رمز الاتصال الخاص بك (شبكة Ethernet – wireless .. الخ ) لما تضغط عليه ستنبثق لك نافذة فتختارخصائص   Properties

  • في القائمة ابحث على (Internet Protocol Version(4TCP/IPv4 ، انقر عليها نقر مزدوجا (انظر وسط الصورة أدناه)

أفضل خوادم DNS مجانية وآمنة وسريعة

  • قم بتمكين خيار  Use the following DNS ssever addresses (انظر يمين الصورة أعلاه)، على سبيل المثال نقوم بإدخال عناوين DNS الخاصة بخدمة Google Public DNS  في الخانة المخصصة لذلك، كما في الصورة المرفقة وهذه هي العناوين:
    8.8.8.8
    8.8.4.4

– للإشارة هناك خدمات DNS افضل من Google Public DNS ومن بينها خدمة Cloudflare ، للمزيد من التفاصيل تابع قراءة المقال .

  • اضغط على OK لتطبيق التغييرات ، وبعدها ستعود إلى القائمة حيث تجد Internet Protocol Version 6(TCP/IPv6

  • قم بتمكين خيار Use the following DNS ssever addresses ، قم أيضا بإدخال عناوين DNS الخاصة بخدمة Google Public DNS  في الخانة المخصصة لذلك ، كما في الصورة أدناه:

  • اضغط على OK لتطبيق التغييرات ، وأغلق جميع النوافذ، وقم بإعادة تشغيل الاتصال الخاص بك.

إليك أفضل خوادم DNS مجانية

خدمة Google Public DNS


هل يوجد جزء من الويب لا يوجد فيه Google؟!   توفر شركة  جوجل للمستخدمين خوادم DNS سريعة بشكل خاص. تحقق النجاح بفضل وجود عدد كبير من الخوادم حول العالم، مع تقنيات تستهدف على وجه التحديد مشكلات أخطاء ذاكرة التخزين المؤقت الذي يُشكِّل مصدرَ قلقٍ كبير في تباطؤ DNS. يعتبر Google Public DNS افضل في نظام التخزين المؤقت.

لا توفر جوجل خدمات مباشرة لتغيير DNS لذلك يجب عليك معرفة كيفية التعديل على كافة أجهزتك أو من خلال الراوتر (انظر اعلى المقال حيث تجد كيفية تغيير عنوان DNS الافتراضي)

سهولة إعدادات الحصول على خدمة جوجل DNS تعتبر أحد نقاط القوة لهذه المنصة ، والتي تعد مثالية للذين لم يغيروا DNS الافتراضي الخاص بهم مطلقًا. للحصول على تجربة أولى ، يُنصح بشدة باستخدام Google Public DNS.

  • DNS العنوان الرئيسي: 8.8.8.8
  • DNS العنوان الثانوي: 8.8.4.4

على عكس الخدمات الأخرى ، تحتفظ Google Public DNS بسجلات الاتصال والتصفح  لغرض استكشاف الأخطاء وإصلاحها. لذا فهي ليست الأفضل عندما يتعلق الأمر بالخصوصية.

جوجل يعتمد على إحداثيات الموقع الخاصة بك لجلب نتائج بحث مناسبة و سريعة إليك، و بتغيير تلك الإحداثيات فقد يؤثر ذلك على عملية البحث. قد يأتي الأمر بنتيجة عسكية تؤدي لبطء التصفح، و على الفور عليك بالعودة للإعدادات الرئيسية

توفر الخدمة الحماية من الاختراق، الحماية ضد هجمات DDoS ، الحماية من التصيد الاحتيالي، وتحسن في سرعة التصفح وغيرها…

خدمة Cloudflare : افضل خدمات DNS في 2020


يمكن القول أن Cloudflare هي أفضل خدمة معروفة حاليا . وفقًا للاختبار المستقل من موقع DNSPerf أن خدمة Cloudflare DNS  هي أسرع خدمة DNS عامة. تتم معالجة الطلب بمعدل أسرع مرتين تقريبًا على خادم DNS 1.1.1.1 مقارنة بخادم OpenDNS أو خادم Google DNS العام . هذا هو الخيار الأفضل لمن يريد تحسين الأداء وسرعة مواقع الويب وتوفير الحماية لها.

فيما يتعلق بمعالجة البيانات الشخصية ، فإن Cloudflare تعمل بشكل جيد أيضًا ، ولا يتم استخدام بيانات التصفح لغرض الإعلانات، ولا يتم حفظ عنوان IP الأصلي (الخاص بك) على خوادمها ويتم حذف جميع السجلات في غضون 24 ساعة.

ميزة أخرى لـ Cloudfare هي وجود تطبيقات مخصصة للهواتف المحمولة على Android و iOS. طريقة بسيطة للغاية لتحسين سرعة التصفح وإخفاء أنشطة معينة من المشغل الخاص بك ليس فقط على جهاز الكمبيوتر الخاص بك ، وحتى على هاتفك الذكي.

  • DNS العنوان الرئيسي: 1.1.1.1
  • DNS العنوان الثانوي: 1.0.0.1

ويمكن للمستخدمين التوجه إلى موقع 1.1.1.1 للحصول على إرشادات إعداد خدمة Cloudflare العامة. كما يمكن لمستخدمي الهواتف الذكية أندرويد أو iOS تنزيل تطبيق WARP الذي يؤمن كل حركة مرور الإنترنت على الهاتف.

لا تقوم خدمة DNS الأساسية من Cloudflare حظرًا للإعلانات أو تحديد ما يمكنك الوصول إليه وما لا يمكنك الوصول إليه.

تقدم الشركة عناوين DNS أخرى لتصفية المحتوى وحظر البرامج الضارة ومواقع البالغين وهما: [1.1.1.2/1.0.0.2] و [1.1.1.3/1.0.0.3] ولكن هذا خيار يمكن للمستخدم اختياره بدلاً من فرضه عليهم.

يمكن القول أنَّ خدمة Cloudflare من بين أفضل خوادم DNS الـ مجانية حاليا.

خدمة OpenDNS


OpenDNS هي شركة معروفة في هذا القطاع منذ عام 2005، وهي مملوكة الآن لشركة سيسكو (Cisco) الأمريكية،  تشتهر هذه الشركة العملاقة بتنوعها وكفاءتها. إنها واحدة من أسرع خدمات DNS في السوق ، مقارنة ما تقدمه Google Public DNS.

تقدم الخدمة المجانية الكثير من المزايا من بينها الحفاظ على استقرار سرعة الإنترنت الأساسية، وحظر مواقع التصيد افتراضيًا، وإتاحة أدوات الرقابة الأبوية لحظر المواقع حسب نوع المحتوى، الحماية  من البرامج الضارة، الحماية من التصيد الاحتيالي والهجوم المستهدف على الانترنت، بالإضافة إلى  توفر دعم مجاني عبر البريد الإلكتروني في حالة حدوث أي خطأ.

تقدم OpenDNS ثلاث صيغ من العروض. عرض VIP المدفوع الذي يتضمن بعض المزايا و الوظائف لحظر وإمكانية الوصول إلى صفحات الويب وإحصائيات التصفح وغيرها. الاثنان الآخران متاحان مجانا: خدمة الدرع العائلي FamilyShield فهي مثالية للمبتدئين أو المستخدمين الذين لا يريدون أن يكلفوا أنفسهم عناء ضبط كل شيء بأنفسهم ، في حين أن خدمة Home مناسبة لأي شخص يريد تخصيص خدماته من الألف إلى الياء. نظرا للخدمات المتنوعة التي يقدمها OpenDNS يستحق أن يكون ضمن أفضل خوادم DNS الـ مجانية .

  • DNS العنوان الرئيسي: 208.67.222.222
  • DNS العنوان الثانوي: 208.67.220.220

خدمة Verisign DNS


تركز Verisign قبل كل شيء على الاستقرار والأمن واحترام الخصوصية من خلال خدمتها. وهذا يوفر حماية قوية ضد الهجمات والبرامج الضارة. تضمن المنصة أيضًا عدم عرض بياناتك للبيع لشركات خارجية ، لا سيما لأغراض استهداف الإعلانات.

ولكن إذا تفوقت شركة Verisign في بعض المجالات ، فيجب الاعتراف بأنها ما زالت تعاني  في مجالات أخرى. إنه أبطأ DNS مقارنة بالخوادم المقدمة في هذه المقالة من خدمات DNS. إذا كنت لا يهمك أن تفقد بضع ثوان لكل طلب يتم إجراؤه مقابل الحصول على الأمان وضمان حماية بياناتك الشخصية ، فإن Verisign DNS هو الأنسب لك.

  • DNS العنوان الرئيسي: 64.6.64.6
  • DNS العنوان الثانوي: 64.6.65.6

خدمة Quad9


هي منظمة غير ربحية مدعومة من قبل IBM والعديد من المنظمات المتخصصة في الأمن السيبراني. هذه المنصة متاحة منذ عام 2016 ، لذا فهي جديدة نسبيًا في السوق مقارنة  بخدمات DNS التي ذكرناها. ولكنها تتضمن مزايا لا يمكن إنكارها.

تُسَوِّق الشركة نفسها بقدرتها على حظر المواقع الخبيثة من خلال جمع المعلومات الاستخبارية من “مجموعة متنوعة من المصادر العامة والخاصة”.

لا يصل Quad9 إلى مستوى سرعة Cloudfare أو خوادم DNS الخاصة بـ Google ، ولكنه يظل واحدًا من أسرع الخوادم في السوق وفقًا لاختبارات DNSPerf حيث حصلت على تقييم 7/10  لمتوسط ​​وقت طلب البحث في جميع أنحاء العالم. Quad9 يتفوق بشكل كبير على خدمتين معروفتين Yandex أو Comodo .ولكن تظل متخلفة عن Cloudflare و OpenDNS ، بشكل عام لا تزال الخدمة تقدم أداء أفضل من معظمها.

  • DNS العنوان الرئيسي: 9.9.9.9
  • DNS العنوان الثانوي: 149.112.112.112

روابط ذات صلة

كيفية اختيار أفضل DNSـ ( Domain Name Space ) لتصفح الويب بسرعة أكبر

Cloudflare تطلق أسرع DNS و الأكثر أمنا

كيف يمكنني تحسين سرعة الإنترنت من خلال تغيير إعدادات DNS

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

عذرا! تستخدم أحد إضافات منع الإعلانات

من أجل دعمنا لكي نستمر في تقديم محتوى عربي مفيد ومميز نتمنى منك ان تقوم بإضافة موقعنا إلى لائحة الإستثناء في الإضافة