أبلايفون

81% من هواتف آيفون تشتغل بنظام iOS 13

بما أن شركة آبل هي المُصنّعة الوحيدة لسلسة هواتف آيفون فهذا الأمر يجعلها تتحكّم في تحديثات نظام تشغيلها iOS وهذا الأمر يسمح لها بتوفير الترقيات بشكل أسهل وأسرع عكس ما نجده في آندرويد، فرغم أن شركة قوقل تحاول تطوير وتحسين نظام Android وتوفيره بشكل مجاني لكن أغلب مصنعي الهواتف الذكية لا يُوَفّرُون الترقيات لهواتفهم دون أن ننسى ذكر العدد الضخم من هواتف أندرويد وتنوُّع الشركات التي تقدم هواتف آندرويد.

آبل تتفوق على آندرويد من ناحية التحديثات

ما قلناه أعلاه يُترجم من خلال الأرقام، لأن 81% من هواتف آيفون تشتغل بالإصدار الأخير أي iOS 13 في حين أن 8.2% فقط من هواتف آندرويد تشتغل بالإصدار الأحدث آندرويد 10.

وكشفت شركة آبل على أن فقط 13% من هواتف آيفون لازالت تشتغل بنظام iOS 12 أي الإصدار السابق في حين أن 6% منها تشتغل بنظام iOS 13.

نظام iPadOS مثبّت على 73% من لوحيات آيباد

فيما يتعلق بنظام التشغيل iPadOS الجديد الذي كشفت عنه شركة آبل السنة الماضية وهو نظام تشغيل مخصص للأجهزة اللوحية آيباد فهو مثبت حاليا على 73% من إجمالي لوحيات آيباد في حين أن 16% لازالت تشتغل بنظام iOS 12 و 11% من لوحيات آيباد تشتغل بنظام iOS 11.

كيف يتم إحتساب هذه الإحصائيات

بنفس الطريقة التي تقوم بها قوقل بإحتساب نسبة توزيع إصدارات آندرويد، بحيث يتم إختيار فترة زمنية (بالنسبة لآبل اختارت 17 يونيو) ثم يتم جمع المعطيات من المستخدمين وبالتحديد إصدار النظام وذلك عندما يلجون متجر التطبيقات ( قوقل بلاي على أندرويد و آب ستور على آيفون و آيباد )

آبل تقرّر تغيير إسم iOS إلى iPhoneOS

كما أشرنا إلى ذلك سابقا على صفحاتنا الإجتماعية، فإنه من المرجح أن تقوم شركة آبل بالإعلان عن تغيير اسم نظام التشغيل iOS الخاص بسلسلة هواتف آيفون إلى iPhoneOS خلال مؤتمرها السنوي للمطورين WWDC 2020 الذي سينعقد غدا وذلك من أجل توحيد طريقة تسمية أنظمة تشغيلها.

آبل تقوم بدمج “إسم الجهاز + OS” لذلك نجد أن أسماء أنظمة التشغيل الخاصة بها سيكون كالتالي :

  • الهاتف : آيفون + أو إس = iPhoneOS
  • التابلت : آيباد + أو إس =      iPadOS
  • الحواسيب : ماك + أو إس =  macOS
  • الساعات : واتش + أو إس = watchOS
  • التلفاز = تي في + او إس =     tvOS

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

عذرا! تستخدم أحد إضافات منع الإعلانات

من أجل دعمنا لكي نستمر في تقديم محتوى عربي مفيد ومميز نتمنى أن تقوم بإضافة موقعنا إلى لائحة الإستثناء في مانع الإعلانات لديك