أخبار

أدوبي تعلن نهاية Shockwave رسميا و HTML5 هو البديل

أعلنت شركة أدوبي عن نهاية Shockwave بشكل رسمي و نهائي، لن تجد رابط للتحميل أو صفحة رسمية للإضافة على موقع Adobe، و سوف يكون الإصدار Version 12.3.5.205 آخر شيء تقدمه أدوبي بالنسبة لهذه الإضافة، و ربما تأخرت أدوبي شيئا ما فلا أعتقد بأنه هناك من لا زال يعتد على Shockwave

Shockwave يلتحق بأخيه FlashPlayer

نهاية Shockwave

أكدت شركة أدوبي بأن السنوات الطويلة من الدعم و الإبداعات التي تم تصميمها عن طريق برنامج Adobe Director قد وصلت إلى نهايتها و بان الشركة تسحب كل ما يتعلق بإضافة Shockwave من على مواقعها.

و في المقابل فإن Adobe و بسبب التزاماتها و عقودها سوف توفر الدعم فقط للشركات التي تستعمل Shockwave و التي تراخيصها لا زالت سارية المفعول، لكن بمجرد انتهاء هذه التراخيص فإن أدوبي لن تقوم بتجديدها لأن Shockwave قد انتهى بالنسبة لها.

و نذكركم بأن اضافة Shockwave قد تم تطوريها من طرف شركة Macromedia (التي اشترتها أدوبي لاحقا) وذلك سنة 1995، و هي اضافة تسمح بإنشاء محتوى تفاعلي لصفحات الويب و وسائط ميديا تعمل على عدة منصات، لكن مع قدوم HTML5 و WebGL فقد أصبح متجاوزا و عفى عنه الزمن، رغم كون بعض المواقع و المطورين لم يقوموا بالإنتقال نحو البدائل مفتوحة المصدر الجديدة.

شركة أدوبي لن تقبل و لن تقوم بمنح تراخيص ETLA و EULA لإضافة Shockwave ابتداء من 9 أبريل 2019. تصريح رسمي لشركة أدوبي

هذا التحديث ربما لن يعني الشيء الكثير لا لشركة أدوبي (Shockwave مثله مثل FlashPlayer أصبحا من الماضي منذ دة و شركة أدوبي لم تعد تعرهما اهتماما منذ فترة من الزمن) و لن يعني شيئا بالنسبة للمستخدم العادي (معظم و لن نقول الكل فكما قلنا بعض المطورين الذي يعدون على أطراف الأصابع لم يقوموا بتحديث صفحاتهم و تطبيقاتهم، لكن معظم المحتوى التفاعلي و الوسائط حاليا تشتغل بلغة HTML 5 و هي مدعومة على أغلب المتصفحات حاليا).

اقرأ أيضا

يمكنك حذف أشخاص أو أشياء من الفيديو مع آخر تحديث لبرنامج Adobe After Effects

ملاك بطاقات جرافيك إنفيديا GeForce : حزمة تعريفات Creator Ready لتحسين أداء برامج التصميم و المونتاج

برامج الانفوجرافيك المجانية والمدفوعة

أفضل الحواسيب المحمولة لتحرير الفيديو لسنة 2018

لتبقى على اطلاع دائم بجديد موقعنا نبضات تقنية من فضلك تابعنا على :

حسابنا على الفيسبوك حسابنا على تويتر حسابنا على يوتيوب
  • انضم الى نشرتنا البريدية عن طريق النقر على الرابط التالي: القائمة البريدية.
  • ولا تنسى الاشتراك في ميزة تنبيهات الموقع. نشكركم متابعينا الأوفياء.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

عذرا! تستخدم أحد إضافات منع الإعلانات

من أجل دعمنا لكي نستمر في تقديم محتوى عربي مفيد ومميز نتمنى أن تقوم بإضافة موقعنا إلى لائحة الإستثناء في مانع الإعلانات لديك