أبلأخبار

أبل تحت التحقيق في اليابان بسبب انتهاك قوانين عدم الاحتكار

بدأت لجنة منع الاحتكار في اليابان في التحقيق حول ممارسات شركة أبل الأمريكية في السوق الياباني، أبل متهمة بمحاولة إضعاف المنافسين و انتهاك قوانين عدم الاحتكار و السعي إلى إغلاق أي خدمة تعتبر أبل أنها تضعف من أرباحها.

أبل تنتهك قوانين عدم الاحتكار

أبل وسياسة الاحتكار

من بين القضايا التي تُتهم أبل بأنها أساءت فيها التصرف، هي محاولة إغلاق وحث المطورين على مغادرة منصة Game Plus في اليابان.

المنصة هي من تطوير شركة Yahoo تسمح للمستخدمين باللعب مباشرة على المنصة دون الحاجة إلى تحميل اللعبة على هواتفهم الذكية.

خدمة Game Plus تعمل على متصفحات الويب و لا تحتاج إلى متجر آب ستور أو إلى هواتف آيفون، و هي مثل خدمة بث المحتوى، لأن مطور اللعبة يقوم ببث اللعبة على متصفح الويب بكل بساطة.

لكن من الجانب الآخر Apple تخسر الأرباح التي تجنيها من على متجر AppStore، لأنه و كما يعلم الجميع فالمطورون مجبرون على أداء رسوم على كل لعبة أو اضافة تباع على المتجر لشركة أبل.

منصة Game Plus تتوفر على 60 مليون مستخدم نشط حاليا أي نصف سكان اليابان تقريبا، لكن و بسبب الخناق الذي فرضته أبل على المطورين و محاولتها السرية لإيقاف المنصة بكل الطرق جعلت ياهوو تتكبد خسائر و تستغني تدريجا عن دعم هذه المنصة من أجل خفض التكاليف والحفاظ على ميزانية الشركة التي تعاني أصلا ماليا.

هذه السياسة تعتبر في قوانين عدم الإحتكار انتهاكا صريحا من طرف الشركة و محاولة لإبعاد المنافسين من السوق بجميع الطرق الممكنة.

لكن يبدو أن مشاكل أبل لا تنتهي هنا، فاللجنة اليابانية لمكافحة الاحتكار رصدت بأن أبل تشترط على الموزعين اليابانيين الرسميين بيع هواتف آيفون بدفعة أولى رخيصة  لكن في المقابل عليهم الرفع من قيمة الاشتراكات الشهرية الموالية عند شراء الهاتف عن طريق اقتطاعات شهرية (و هذا ما يفعله أغلب اليابانيين).

هذه الممارسة تقوم بتضليل المستهلكين حسب تصريحات اللجنة اليابانية، فلا يتم التصريح بالسعر النهائي لهواتف آيفون التي سوف يؤديها الزبون للشركة.

ممارسات أبل التجارية في اليابان إلى حدود اليوم أثمرت عن أرباح هائلة، بل في آسيا بشكل عام بحيث أن آبل تستحوذ على 70% من السوق الآسيوي للهواتف الذكية.

لكن مقابل هذه الأرباح الهائلة ستكون هناك غرامة مالية أكبر من طرف المشرع الياباني في حالة ثبت بأن أبل انتهكت قوانين عدم الإحتكار في البلد.

اقرأ أيضا

شركة كوالكوم تمارس سياسات احتكارية ضد باقي الفاعلين في الميدان

ساعة أبل تنقذ حياة شاب قبل أن يتوقف قلبه عن العمل

المفوضية الأوروبية تلزم جوجل بأداء غرامة بخمس مليارات دولار

و أخيرا : أبل أول شركة في العالم قيمتها المالية تريليون دولار

لتبقى على اطلاع دائم بجديد موقعنا نبضات تقنية من فضلك :

website-notifications

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

عذرا! تستخدم أحد إضافات منع الإعلانات

من أجل دعمنا لكي نستمر في تقديم محتوى عربي مفيد ومميز نتمنى أن تقوم بإضافة موقعنا إلى لائحة الإستثناء في مانع الإعلانات لديك