أبلأخبار

آبل و كوالكوم تتفقان على ايقاف جميع الدعاوي القضائية

اتفقتا شركتي آبل و كوالكوم على ايقاف جميع الدعاوي القضائية المرفوعة بينهما في جميع دول العالم، وذلك بعد سنتين من الماراثون القضائي في عدة دول العالم، في كل مرة يفوز طرف على آخر، لكن يبدو بأن الشركتين وصلتا إلى اتفاق ينهي بموجبه جميع الصراعات ولعل اكتشفتا الشركتين بأن التعاون بينهما سيكون أكثر افادة بكثير من تضييع الوقت و الموارد على المحاكم

آبل و كوالكم : عودة الصداقة

آبل و كوالكوم
آبل و كوالكوم

شهد قاعة المحكمة في سان دييجو مفاجأة مفرحة لمحبي شركتي آبل و كوالكوم، فخلاف للتوقعات بأن أحد الشركتين ستنتصر على الأخرى في هذه القضية، خرجتا الشركتين ببيان يصرحان فيه بإنهاء جميع الخلافات بينهما و اسقاط جميع القضايا في جميع دول العالم.

وتعود أحداث هذا الصراع القضائي إلى سنتين من الآن، حيث قامت آبل برفع قضية ضد كواكوم تتهمها فيها بإبتزازها عن طريق براءات الإختراع، بحيث يجب على آبل أن تقوم بدفع تكاليف مرتفعة جدا (حسب تصريح آبل) من أجل دفع تراخيص استخدام براءات اختراع كوالكوم، و أكدت Apple بأن شركة Qualcomm تستغل مركزها كرائد في مجال شرائح و رقاقات الهواتف من أجل فرض تكاليفها المرتفعة.

ليبدأ بعدها مسلسل طويل من الصراعات القضائية، شركة كوالكوم سوف تتهم شركة آبل بانتهاك براءات اختراعها و سرقة أسرار صناعية تخص الشركة و تمريرها لشركة إنتل، الأمر الذي سيساعد إنتل على صنع شرائح تبيعها لآبل.

كوالكوم ربحت بعض القضايا مثلا في الصين و ألمانيا الأمر الذي أدى إلى حظر بيعض موديلات آيفون القديمة، و أيضا فازت على كوالكوم بفرض غرامات مرتفعة في حق الشركة.

و لكن شركة كوالكوم سيكون لديها تحدي آخر بعد أن أنهت مشاكلها مع شركة آبل، لأن لجنة التجارة الفدرالية FTC قامت برفع دعوى قضائية عليها تتهمها فيها بإستغلال سيء و غير شريف لبراءات اختراعها.

هواتف آيفون 5جي برقاقات كوالكوم

ونعود لنتائج اتفاق آبل و كوالكوم، الشركتان اتفقتا على ما يلي : آبل سوف تقوم بدفع 6 سنوات من تراخيص براءات الاختراع، في المقابل شركة كوالكوم سوف تستمر في تزويد آبل برقاقات الموبايل.

مباشرة بعد نشر هذا الخبر، ارتفع سهم شركة كوالكوم بنسبة 20%، ولكن يبدو بأن آبل وجدت لنفسها مخرجا من مأزق كانت قد وقعت فيه، بسبب عدم وفاء شركة انتل لمتطلبات Apple، فالشركة لم تستطع توفير رقاقات الجيل الخامس 5G في الموعد المرغوب فيه، و أيضا رقاقات إنتل لاتوفر الأداء الجيد مقارنة برقاقات كوالكوم.

شركة كوالكوم تعتبر الرائد فيما يخص رقاقات و شرائح شبكات الإتصالات، تتميز منتجات هذه الأخيرة بالجودة و سرعة الأداء و الإتصال، و هذا الأمر ينطبق أيضا على رقاقات 5G التي نجدها في هاتف سامسونج جالكسي اس 10 5جي.

اقرأ أيضا

كوالكوم ضد أبل : أبل مطالبة بأداء غرامة تفوق 31 مليون دولار

كوالكوم تسعى إلى حظر بيع هواتف أيفون في الصين

شركة كوالكوم تمارس سياسات احتكارية ضد باقي الفاعلين في الميدان

كوالكوم تعلن عن أول هوائي 5G في العالم و أول هاتف 5ج السنة المقبلة

لتبقى على اطلاع دائم بجديد موقعنا نبضات تقنية من فضلك تابعنا على :

حسابنا على الفيسبوك حسابنا على تويتر حسابنا على يوتيوب
  • انضم الى نشرتنا البريدية عن طريق النقر على الرابط التالي: القائمة البريدية.
  • ولا تنسى الاشتراك في ميزة تنبيهات الموقع. نشكركم متابعينا الأوفياء.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

الرجاء منك دعمنا عن طريق اضافة موقعنا إلى القائمة البيضاء على اضافة Adblock و اعادة تحميل الصفحة