أخبار

آبل تنفي تلاعبها بنتائج البحث في متجر App Store لصالح تطبيقاتها

أنجزت صحيفة وول ستريت جورنال WSJ تحقيقا في تلاعب شركة Apple بنتائج البحث داخل متجر App Store من أجل منح أفضلية لتطبيقاتها على حساب التطبيقات الأخرى، نفت شركة آبل من جانبها هذا الأمر، لكن ربما يثير الموضوع حفيظة السلطات القانونية.

متجر App Store : الأفضلية لتطبيقات آبل

حسب تقرير صحيفة The Wall Street Journal فإن شركة آبل تتعمد ترتيب تطبيقاتها الغير مشهورة ضمن نتائج البحث الأولى عند قيام المستخدم بالبحث عن تطبيق معين. وهذا على حساب تطبيقات الطرف الثالث. حتى ولو كانت تطبيقات آبل أقل جودة من تطبيقات المطورين الآخرين.

هذا السلوك يعتبر منافيا لقوانين المنافسة الشريفة ومحاربة الإحتكار، و لو ثبت على آبل حقا ذلك و قررت السلطات سواء الأمريكية أو الأوروبية تحريك مسطرة المتابعة القانونية فإن غرامة مالية ضخمة ستكون في انتظار شركة آبل. وربما على هذه الأخيرة أن تسأل قوقل ماذا حدث لها مع الإتحاد الأوروبي بسبب قيامها بنفس الأمر في نتائج محرك بحث قوقل.

نعود إلى تحقيق صحيفة وول ستريت جورنال، يظهر التقرير الحفي على أن تطبيقات Apple تظهر أولا في نتائج البحث بنسبة 60% عندما يتعلق الأمر بالبحث عن الخرائط أو الموسيقى أو الكتب. وهذا الرقم ينتقل إلى 90% عندما يبحث المستخدم عن خدمات تتضمن اشتراكات شهرية ( آبل تحاول اصطياد المستخدمين ربما !) مثلا البحث عن أفلام سوف يظهر تطبيق Apple TV أولا وهكذا.

في بعض الأحيان تقوم آبل بعرض تطبيق لطرف ثالث على أنه تطبيق مقترح لكن تقوم بإدراج تطبيقها الخاص مباشرة بعده.

ننائج تحقيق WSJ تؤكدها احصائيات App Annie التي تثبت بأن تطبيقات آبل ولمدة سنوات طوال كانت ولازالت تحتل المرتبة الأولى في نتائج بحث متجر App Store.

وكمثال على سلوكات آبل المريبة، يظهر تطبيق Apple Books للكتب في المراتب الأولى في نتائج البحث رغم كون هذا التطبيق لا يتوفر على أية مراجعات أو تقييمات، وتقوم آبل بإدراجه قبل تطبيقات أخرى مثل Amazon’s Kindle و Scribd.

آبل : هناك معايير لتصنيف التطبيقات في نتائج البحث

أكدت شركة Apple بأنها تعتمد 42 معيار مختلف من أجل تحديد ترتيب ظهور التطبيقات في نتائج البحث في متجر آب ستور، من بينها عدد مرات تحميل التطبيق و التقييمات.

لكن يبدو بأن معايير آبل تتغير حسب هواها، مثلا قررت الشركة في وقت سابق عدم ادراج التطبيقات التي تحمل أقل من نجمتين في التقييمات في نتائج البحث، لكن تراجعت بعد أن تأكدت بأن تطبيقاتها الخاصة لا تتوفر على هذ المعيار (مثل تطبيق Podcasts).

اقرأ أيضا

تفوق واضح لمتجر تطبيقات الآب ستور على متجر بلاي ستور

آبل أقوى شركة تقنية في العالم لسنة 2019

سامسونج تقوم رسميا بتغيير اسم متجر التطبيقات من Apps إلى Galaxy Store

يمكن للمستخدمين متابعة آبل قضائيا بسبب أسعار التطبيقات على الآب ستور

لتبقى على اطلاع دائم بجديد موقعنا نبضات تقنية من فضلك تابعنا على :

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock